سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شرح حديث: "ليأتين عليكم أمراء . فلا يكونن عريفًا، ولا شرطيًّا، ولا جابيًا، ولا خازنًا"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي أفضل الوسائل للتعبير عن الذات؟
- سؤال وجواب | آلام الرقبة ومؤخرة الرأس
- سؤال وجواب | حائر بين البقاء أعاني وبين العودة والاستقرار في بلدي!
- سؤال وجواب | الموبقات وقساد المجتمعات
- سؤال وجواب | (إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه.)
- سؤال وجواب | معنى زيادة"حلوه ومره" في حديث جبريل الطويل
- سؤال وجواب | الهبة في حال الصحة وحال مرض الموت
- سؤال وجواب | أعاني من طقطقة في الظهر بسبب حادث قديم.
- سؤال وجواب | إخبار الخاطب لخطيبته بعمله الصالح لإقناعها بقبوله هل يعتبر رياء
- سؤال وجواب | حكم الإسراع في المشي خشية فوات صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | معنى ".آمن روعاتنا"
- سؤال وجواب | تكبير حجم الشعر بالربطات البلاستيكية
- سؤال وجواب | الجمع بين كراهية تمني الموت واختيار أنبياء الله للموت عند حضور الوفاة
- سؤال وجواب | بسبب مشكلة في العمل تأثرت علاقتي بقريبي. فكيف أتصرف حيال ذلك؟
- سؤال وجواب | الرعاف مع حساسية شديدة عند شم أي رائحة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا شاب من الجزائر أعمل في خزينة البلدية محاسبًا، وعند عملية مراقبة أجور عمال البلدية وتسديدها نقوم باقتطاع ضريبة تسمى: ضريبة على الدخل الإجمالي من رواتب العمال، ونقوم بتحويلها إلى مصالح الضرائب، كما أننا نقوم بتحصيل رسم ضريبي على السكان يسمى: الرسم على رفع القمامة المنزلية لفائدة البلدية كي تستغله البلدية في عملية تجديد عتاد رفع القمامات المنزلية، فهل هذا العمل جائز؟ وهل العمل في الخزينة يدخل في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: ليأتين عليكم أمراء يقربون شرار الناس، ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها، فمن أدرك ذلك منكم فلا يكونن عريفًا، ولا شرطيًّا، ولا جابيًا، ولا خازنًا ـ مع العلم أن الدولة في الجزائر ديمقراطية.

وجزاكم الله خيرًا.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد سبق لنا بيان حكم العمل في جباية الضرائب، وذلك في الفتوى رقم: 5811.
وعلى نحو ذلك يكون الحكم في ما شابه من الأمور، كالخازن، والعريف، والشرطي، فالعبرة بمشروعية الأصل، فإن جاز، جاز العمل فيه، ما لم يظلم، أو يُعِن ظالما على ظلمه، وراجع الفتوى رقم:

34112.


وكذلك حديث: ليأتين عليكم أمراء يقربون شرار الناس، ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها، فمن أدرك ذلك منكم، فلا يكونن عريفًا، ولا شرطيًّا، ولا جابيًا، ولا خازنًا.

رواه أبو يعلى، وابن حبان في صحيحه، وقال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح خلا عبد الرحمن بن مسعود، وهو ثقة ـ وحسنه الألباني.
يُحمل على أحوال الشر والفساد، والمشاركة في ظلم الناس، والإعانة على ذلك، قال الشيخ عبد المحسن العباد في شرح سنن أبي داود: حديث: لا بد للناس من عريف، والعريف في النار ـ فإنه لو ثبت محمول على ما يتعلق بالشر.

وكذلك يقال في حديث: لا تكن لهم شرطيًّا، ولا جابيًا، ولا عريفًا ـ فهو محمول على كون ذلك في أمور الشر والظلم التي لا تجوز.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تكبير حجم الشعر بالربطات البلاستيكية
- سؤال وجواب | الجمع بين كراهية تمني الموت واختيار أنبياء الله للموت عند حضور الوفاة
- سؤال وجواب | بسبب مشكلة في العمل تأثرت علاقتي بقريبي. فكيف أتصرف حيال ذلك؟
- سؤال وجواب | الرعاف مع حساسية شديدة عند شم أي رائحة
- سؤال وجواب | في الزواج علاج للمشكلة الجنسية
- سؤال وجواب | قصر الصلاة وجمعها في سفر الدراسة
- سؤال وجواب | هل الاكتئاب والقلق يسببان آلاما وتصلبا في الرقبة؟
- سؤال وجواب | آلام الرقبة تعاودني بين فترة وأخرى فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | أبحث عن عمل وأخشى أن يشغلني عن الطاعة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | دعاء المرء على نفسه بالموت لا يجوز
- سؤال وجواب | حكم قصر الصلاة في مسافة أقل من مسافة القصر
- سؤال وجواب | هل من نصيحة حول رفض الزوج بسبب مظهره الخارجي؟
- سؤال وجواب | صديقي الذي يعرف أسراري خانني، فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | طفلي ذكي ويشعر بقلق غريب من أن والده سيموت، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | ليس لك جمع ولا قصر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل