سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شرح حديث: من دلّ على خير فله مثل أجر فاعله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حقيقة: خاتم الحكمة
- سؤال وجواب | حكم إقامة شاليهات سياحية
- سؤال وجواب | معنى حديث (دواء عرق النسا إلية شاة.)
- سؤال وجواب | العمل بمهنة المحاماة ضمن حدود الشرع جائز
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لعقار البروزاك . هل يوجد بديل له؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في إصلاح سيارات الشركات السياحية
- سؤال وجواب | بيع لحم الخنزير محرم
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين في الاسترقاء بالرقى البدعية
- سؤال وجواب | منع الزوجة من صلاة النوافل والتسبيح. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ألم الرقبة وصداع الرأس، وكيفية التخلص منهما
- سؤال وجواب | أعاني من فقر في الدم شديد.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة لتوريد معدات المطابخ إلى الفنادق والمطاعم
- سؤال وجواب | أكره عملي ولا أريد أن أعمل، دلوني على الطريق!
- سؤال وجواب | والدي يعاني من رجفة وتلعثم في الكلام وضعف في الذاكرة! ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | من حلف أن يهب لشخص هبة ثم ردها المهدى إليه للمهدي
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من دلّ على خير فله أجر فاعله".

رواه مسلم.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:ففي صحيح مسلم وغيره من حديث أبي مسعود الأنصاري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من دلّ على خير فله مثل أجر فاعله".

وقد اختلف العلماء في المراد بحقيقة المثلية المذكورة في الحديث؛ فمنهم من ذهب إلى أن الدال كالفاعل في حصول مطلق الأجر لا المساواة، ومنهم من ذهب إلى القول بظاهر الحديث من أن الدال له مثل أجر الفاعل حقيقة.

جاء في التنوير شرح الجامع الصغير: "قال الأبي: ظاهر الحديث المساواة، وقاعدة الشريعة أن الأجر على قدر المشقة؛ إذ مشقة من أنفق عشرة دراهم ليس كمن دلّ، ويدل عليه أن من دلّ إنسانًا على قتل آخر يعزر ولا يقتص منه.

انتهى".
وفي شرح السيوطي على مسلم: "قال النووي: المراد أن له ثوابًا كما لفاعله ثوابًا، ولا يلزم أن يكون قدر ثوابهما سواء.

انتهى.

وذهب بعض الأئمة إلى أن المثل المذكور في هذا الحديث ونحوه إنما هو بغير تضعيف.

واختار القرطبي أنه مثله سواء في القدر والتضعيف، قال: لأن الثواب على الأعمال إنما هو بفضل من الله ، فيهبه لمن يشاء على أي شيء صدر منه، خصوصًا إذا صحت النية التي هي من أصل الأعمال في طاعة عجز عن فعلها لمانع منعه منها فلا بعد في مساواة أجر ذلك العاجز لأجر القادر الفاعل أو يزيد عليه".

اهـ.
وعلى هذا؛ فالمدار على صحة نية الدال على الخير، فعلى قدر صدقه وإخلاصه يعظم أجره.
وكما قال المناوي: "بل قد يكون أجر الدال أعظم، ويدخل فيه معلم العلم دخولًا أوليًّا".

التيسير بشرح الجامع الصغير.
وكلما ازداد عدد المنتفعين بعلم العالم أو ناشر العلم ازداد أجره بإذن الله جل وعلا، مع الأخذ في الاعتبار أن الناس يتفاضلون في أجرهم كذلك على حسب إخلاصهم وصدقهم، وهذا لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى.
وانظر الفتوى رقم:

223375

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معنى حديث (دواء عرق النسا إلية شاة.)
- سؤال وجواب | العمل بمهنة المحاماة ضمن حدود الشرع جائز
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لعقار البروزاك . هل يوجد بديل له؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في إصلاح سيارات الشركات السياحية
- سؤال وجواب | بيع لحم الخنزير محرم
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين في الاسترقاء بالرقى البدعية
- سؤال وجواب | منع الزوجة من صلاة النوافل والتسبيح. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ألم الرقبة وصداع الرأس، وكيفية التخلص منهما
- سؤال وجواب | أعاني من فقر في الدم شديد.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة لتوريد معدات المطابخ إلى الفنادق والمطاعم
- سؤال وجواب | أكره عملي ولا أريد أن أعمل، دلوني على الطريق!
- سؤال وجواب | والدي يعاني من رجفة وتلعثم في الكلام وضعف في الذاكرة! ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | من حلف أن يهب لشخص هبة ثم ردها المهدى إليه للمهدي
- سؤال وجواب | الرقى بهذه الكيفية تقدح في العقيدة
- سؤال وجواب | رتبة حديث: ما جاء من دار الحق فهو حق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل