سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير حديث: لعن الله من آوى محدثا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | النحافة ونقص الوزن رغم وجود الشهية للأكل
- سؤال وجواب | رتبة أثر: كانوا يكرهون التمائم كلها من القرآن وغير القرآن
- سؤال وجواب | أعاني من ألم مستمر في الرأس والرقبة يصاحبه توتر وقلق، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | شرح حديث: إن أقواما منكم لا يحسنون الوضوء. فمن شهد الصلاة.
- سؤال وجواب | العلة في القصر والجمع مسافة السفر
- سؤال وجواب | رتبة حديث: إن الرجل لتكون له عند الله المنزلة.
- سؤال وجواب | حرقة في المعدة ودوخة وغثيان، على ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | الأفضل أن تسافر بزوجتك إلى حيث عملك
- سؤال وجواب | ضوابط جواز الرد على الساب
- سؤال وجواب | النميمة بين المفسدة والمصلحة
- سؤال وجواب | شرح حديث (إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان عليه.)
- سؤال وجواب | حديث: إن الله تجاوز لأمتي عما وسوست. لا يشمل أعمال القلوب
- سؤال وجواب | أشعر بحرقة في المعدة مع الإرهاق والإمساك الدائمين.
- سؤال وجواب | الحل الأمثل لمن اكتشف أن زوجته على علاقة حب مع شاب
- سؤال وجواب | واجب المرأة إذا اكتشفت خيانة زوجها الجسدية
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أتمنى لكم التوفيق للخير، وسؤالي هو: يقول الرسول المبارك صلوات الله وسلامه عليه: لعن الله من آوى محدثا ـ فهل المقصود بالمحدث هو صاحب البدعة فقط أم صاحب معصية؟ وهل إذا كان المقصود بالمحدث العاصي يشمل كل عاص ومرتكب معصية صغيرة كانت أم كبيرة؟ وما هو الإيواء الذى يستحق به الإنسان اللعنة؟ وهل يضيف الإنسان أقاربه وإخوته وأهله من أهل المعاصي أم لا؟ وهل إذا رحبت بهؤلاء لأنهم أقارب أو غير ذلك أكون قد آويت محدثا؟ نرجو منكم التفصيل في هذا، وجزاكم الله خيرا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن المحدث يشمل الظالم والجاني والمبتدع والمفسد في الأرض، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى: ومن آوى محاربا أو سارقا أو قاتلا ونحوهم ممن وجب عليه حد أو حق لله تعالى أو لآدمي ومنعه أن يستوفى منه الواجب بلا عدوان فهو شريكه في الجرم وقد لعنه الله ورسوله، روى مسلم في صحيحه عن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله : لعن الله من أحدث حدثا أو آوى محدثا.
أما صاحب الصغيرة أو المعصية الخاصة به والتي لم يتعد ضررها فلم نقف على قول لأهل العلم أنه داخل في هذا الحديث.
والمقصود بإيواء المحدث: نصره ومنعه والدفاع عنه.

ولا فرق في ذلك بين أن يكون من الأهل والأقارب أو من غيرهم، فلا يجوز إيواء الأقارب إذا كانوا من الظلمة والجناة.

والحديث الذي وردت فيه الجملة المذكورة حديث صحيح أخرجه البخاري ومسلم عن علي ـ رضي الله عنه ـ وقال فيه الحافظ في الفتح: والمحدث الظلم والظالم على ما قيل أو ما هو أعم من ذلك.

والمراد باللعن هنا العذاب الذي يستحقه على ذنبه في أول الأمر وليس هو كلعن الكافر.

وفيه جواز لعن أهل المعاصي والفساد لكن لا دلالة فيه على لعن الفاسق المعين، وفيه أن المحدث والمؤوي للمحدث في الإثم سواء.

اهـوالله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شرح حديث (إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان عليه.)
- سؤال وجواب | حديث: إن الله تجاوز لأمتي عما وسوست. لا يشمل أعمال القلوب
- سؤال وجواب | أشعر بحرقة في المعدة مع الإرهاق والإمساك الدائمين.
- سؤال وجواب | الحل الأمثل لمن اكتشف أن زوجته على علاقة حب مع شاب
- سؤال وجواب | واجب المرأة إذا اكتشفت خيانة زوجها الجسدية
- سؤال وجواب | حكم الوشم وما يجب منه
- سؤال وجواب | مشاكل الحصوات وعلاجها
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب لالتهاب الرقبة؟
- سؤال وجواب | أعاني من البلغم وضيق التنفس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب الدورة الشهرية، والشعور بالقشعريرة في البرد والحر؟
- سؤال وجواب | حديث "مثل المدهن في حدود الله ." معناه وفوائده
- سؤال وجواب | نفض الفراش باليد
- سؤال وجواب | ألم شديد في البطن والظهر يمنعني من الجلوس.
- سؤال وجواب | من أقسم دُون أن يكمل لفظ الجلالة
- سؤال وجواب | محل استحباب إبرار المقسم، وعلى من تجب الكفارة حال عدم إبراره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل