سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شرح حديث (لا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من حلف أن لا يدخن فهل يحنث باستنشاق الدخان؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من اضطراب نفسي بعد وفاة أمه كيف يستطيع تجاوز هذه المرحلة؟
- سؤال وجواب | حكم من قتل رجلاً أو امرأة متلبسين بالزنا وأحوال ذلك
- سؤال وجواب | حكم العمل في إنجاز معاملات زبائن للمصرف وأخذ عمولة عليها
- سؤال وجواب | أنزل الله القرآن هداية للناس وأمرهم بتدبره ، وبين النبي عليه السلام ما أُشكِل منه وفصل ما أُجمل ، ولم يجعل فيه سرا لأحد .
- سؤال وجواب | هل يجوز مناداة من اسمه " عبد الرحمن " بــ " يا رحمن " ؟
- سؤال وجواب | حكم من ينذر ذبيحة فيما بين رمضان وذي الحجة
- سؤال وجواب | هل تنصحون بالمينوكسيديل لعلاج فراغات الشعر؟
- سؤال وجواب | لا أشعر بالاستمتاع في نزهتي مع زوجتي وأبنائي فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية جمعية خيرية باسم صناع المستقبل
- سؤال وجواب | ما هي الصابونة المناسبة للمنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | حكم قول بعض العامة يكثر خير ربي
- سؤال وجواب | هل يسبب زيادة الوزن اضطرابا في الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | يجب الوفاء بالنذر كما حدده الناذر
- سؤال وجواب | من نذر إذا تخرّج طبيبًا بمجموع عالٍ واشتهر أن يكشف على الفقراء مجانًا
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

كنت ملتزما بهذا الدين وأصلي، لكني انقلبت أتتني وساوس وشكوك في هذا الدين مع هذه الوساوس أحس بأني لست بمؤمن، أصبحت أشك بعض الشيء، ولكن مع رغم ذلك أحببت أن أبقى على صلاتي والحفاظ على الوضوء، وزاد الشك أكثر عندما قرأت هذا الحديث: لا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن.

وأنا من داخلي أحس بأني لست مؤمنا.

فأرجو أن تفسروا لي الحديث بشكل أوضح ليزول عني الشك هل المخاطب ب(لا يحافظ) هم المسلمون، أم كافة الناس الكافرين والمسلمين؟ هل المخاطب يكون في كل الأحاديث هم المسلمون أم كافة الناس؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا شك أن هناك فرقا بين الشك وبين الوسوسة، فالوسوسة هي ما يهجم على القلب بغير اختيار الإنسان، فإذا كرهه العبد ونفاه دلت كراهته على صريح الإيمان.

وأما الشك فهو نقيض اليقين، وهو التردد بين شيئين، كالذي لا يجزم بصدق الرسول صلى الله عليه وسلم ولا بكذبه، ولا يجزم بوقوع البعث ولا عدم وقوعه.

ولا يكون العبد مؤمنا إذا وقع في مثل هذا الشك.

وقد يطرأ في نفس الإنسان نوع وسوسة يظنه شكا، ولكنه ليس شكا، بل يكون في داخله مصدقا مؤمنا، وعلامة ذلك كراهته لهذه الخواطر وخوفه ونفوره منها.

وأما من تابع الوسوسة وتكلم بها ونشرها ووصل معها لدرجة الشك التي تزعزع أركان اليقين وتخالف التوحيد، فذاك الذي يخشى على إيمانه، وقد سبق بيان ذلك في الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

120582

،

59192�

� 7950.

وأما حديث: "لا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن" فقد سبق لنا بيان أن ظاهر المراد به: المحافظة على الوضوء دائما بحيث يجدد الوضوء كلما أحدث ولو لم يكن في وقت صلاة، وراجع في ذلك الفتويين:

36321

،

98201.


وممن ذكر ذلك: العراقي في (طرح التثريب) والمباركفوري في (مرعاة المفاتيح).

وهناك قول آخر ذكره السندي في حاشيته على ابن ماجه فقال: أي في أوقاته، لقوله صلى الله تعالى عليه وسلم: "إنما أمرت بالوضوء إذا قمت إلى الصلاة" حين قالوا له: ألا نأتيك بوضوء.

وقد خرج من الخلاء وقرب إليه الطعام.

رواه أصحاب السنن وغيرهم اهـ.

ومن أهل العلم من ذهب إلى أن المراد بالوضوء هنا طهارة الظاهر والباطن، وأن المؤمن هنا هو الكامل الإيمان.

قال المناوي في (فيض القدير): "يحافظ على الوضوء" الظاهري والباطني "إلا مؤمن" كامل الإيمان، فالظاهري ظاهر، والباطني طهارة السر عن الأغيار والمحافظة على المجاهدة التي يكون بها تارة غالبا وتارة مغلوبا.

اهـ.

وأشار المناوي في موضع آخر إلى معنى ثالث، وهو إسباغ الوضوء واستيفاء سننه وآدابه، فقال: "يحافظ على الوضوء" بإسباغه وإدامته واستيفاء سننه وآدابه "إلا مؤمن" كامل الإيمان اهـ.

وأما العلاقة بين المحافظة على الوضوء وحصول الإيمان، فهي ظاهرة؛ فإن الوضوء من العبادات الخفية التي لا يحسنها ويحافظ عليها إلا من يؤمن بالله واليوم الآخر، فيراقب الله ويحتسب الأجر عنده ويعمل لآخرته، خاصة مع وجود المكاره كالبرد مثلا.

قال ابن رجب في (جامع العلوم والحكم): الوضوء من خصال الإيمان الخفية التي لا يحافظ عليها إلا مؤمن، كما في هذا الحديث هـ.

وقال الباجي في (المنتقى): يريد ـ والله أعلم ـ أنه لا يديم فعله بالمكاره وغيرها منافق، ولا يواظب على ذلك إلا مؤمن اهـ.

وقال المباركفوري في (مرعاة المفاتيح): "إلا مؤمن" أي كامل في إيمانه، فإن الظاهر عنوان الباطن، فطهارة الظاهر دليل على طهارة الباطن، سيما الوضوء على المكاره.

والمراد بالمؤمن الجنس هـ.

ونحوه في حاشية السندي على ابن ماجه.

ولذلك فإنا نقول للسائل: إن كنت تحافظ على الوضوء بهذه المعاني السابقة، فهذا دليل على إيمانك، وأن ما تشكو منه لا يعدو الوسوسة، التي ردها والنفور منها هو صريح الإيمان.

وقد سبق لنا الكلام عن الوسوسة في أمور الاعتقاد والإيمان في فتاوى عديدة، مع بيان كيفية علاجها، فراجع على سبيل المثال، الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

17066

، 2081 ،

12400�

28751

،

37959

،

76732.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يسبب زيادة الوزن اضطرابا في الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | يجب الوفاء بالنذر كما حدده الناذر
- سؤال وجواب | من نذر إذا تخرّج طبيبًا بمجموع عالٍ واشتهر أن يكشف على الفقراء مجانًا
- سؤال وجواب | الحلف كذبا للستر على النفس
- سؤال وجواب | لا يلزم في العطف بـ " ثم " الترتيب الزمني على كل حال .
- سؤال وجواب | كيف أقدم على دراستي بجد وأتخلص من الكسل والملل؟
- سؤال وجواب | معنى التحريج على الحية الوارد في الحديث
- سؤال وجواب | حكم قول : " الدين عسر " أو : " الدين ليس بيسر " .
- سؤال وجواب | تقدم شاب صالح لخطبتي إلا أن أهلي رفضوه.
- سؤال وجواب | شفيت من الهلع، ولكن أصابتني حالة مخيفة قبل الامتحانات، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | الوفاء بالنذر واجب
- سؤال وجواب | الجمع بين قوله تعالى ( سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى ) وبين وقوع النسيان منه صلى الله عليه وسلم في الصلاة وغيرها .
- سؤال وجواب | حكم قول القائل : " لا تحدثني عن الدين كثيراً ، ولكن دعني أرى الدين في سلوكك وأخلاقك وتعاملاتك "
- سؤال وجواب | "اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً." : لا يثبت حديثاً
- سؤال وجواب | معنى "ذي طمرين"
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل