سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى حديث: من أفطر يوما . لم يقضه صيام الدهر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنا أرملة، فكيف أوفق بين دراستي في الطب وتربية أطفالي؟
- سؤال وجواب | عدت للإسلام بعد الإلحاد، فكيف أتمسك به؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الرقبة ووجود كتلة صغيرة في الجهة اليسرى منها، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني علاج تأخر الدورة الشهرية واضطرابها؟
- سؤال وجواب | نقل الخمر من المساعدة على الإثم
- سؤال وجواب | تريد مقاضاة أبيها لمفاضلته بين أبنائه
- سؤال وجواب | الأفضل لمن لم يدرك الجماعة أن يصلي مع زميله في العمل
- سؤال وجواب | شرح حديث (.من شهد صلاتنا هذه.)
- سؤال وجواب | هل أترك الدراسة في الجامعة البعيدة عن بيتي برا بوالدي؟
- سؤال وجواب | هدايا العمال
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير الجوتاثيوم على المرأة الحامل؟
- سؤال وجواب | لا مانع من الاستمرار في العمل المباح المنفصل عن العمل الحرام
- سؤال وجواب | مبنى اليمين على نية الحالف
- سؤال وجواب | ما أفضل أنواع القوارير البلاستيكية لحفظ الماء؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده.)
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

السؤال:- في رمضان السابق قمت بفعل العادة السرية 5 مرات في نهار رمضان، وقبل أن أفعل العادة السرية كنت قد قرأت فتوى للشيخ ابن باز رحمه الله بأن فاعل العادة السرية مفطر، وعليه تعويض اليوم بعد رمضان، وقد فعلتها وأنا أعرف أنها مفطرة، ولكنني كنت ممسكا حتى المغرب لم آكل ولم أشرب غير أنني فعلت العادة السرية فقط.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا ريب في كونك ارتكبت منكرا شنيعا وإثما فظيعا بتعمدك الفطر في نهار رمضان من غير عذر يبيح ذلك، وقد أوضحنا طرفا مما يستحقه متعمد الفطر من العقوبة في الفتوى رقم:

111650

فانظرها.
وأما ما ذكرته من كون من أفطر يوما من رمضان من غير عذر لم يقض عنه صيام الدهر، فقد ورد مرفوعا وموقوفا على أبي هريرة، وذكره البخاري في صحيحه بصيغة التمريض فقال: ويذكر عن أبي هريرة رفعه من أفطر يوما من رمضان من غير عذر ولا مرض لم يقضه صيام الدهر وإن صامه.

قال في عمدة القاري: قال ابن عبد البر: يحتمل أن يكون لو صح على التغليظ، وهو حديث ضعيف لا يحتج به.

انتهى.

وحمله بعض الشراح على عدم إدراك الفضيلة، وبعضهم على أنه مذهب لبعض السلف، وهو خلاف مذهب الجماهير، قال الحافظ في الفتح: قال ابن المنير في الحاشية ما محصله: إن معنى قوله في الحديث " لم يقض عنه صيام الدهر " أي لا سبيل إلى استدراك كمال فضيلة الأداء بالقضاء ، أي في وصفه الخاص ، وإن كان يقضي عنه في وصفه العام فلا يلزم من ذلك إهدار القضاء بالكلية.

وقضاء ما أفسد المسلم صومه من الأيام هو مذهب الجماهير، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم المجامع بأن يقضي يوما مكانه، وأمر من استقاء عامدا بالقضاء.

ومن ثم فالواجب عليك أن تقضي هذه الأيام التي أفسدتها مع التوبة النصوح إلى الله تعالى مما ألممت به من الإثم، ولا تجب عليك كفارة فإنها لا تجب إلا في الفطر بالجماع على ما هو مرجح عندنا، وانظر الفتوى رقم:

111609

.

وأما بيان حرمة الاستمناء أو ما يسمى بالعادة السرية فقد أوضحناه في فتاوى كثيرة، وانظر لكيفية التخلص منها الفتوى رقم: 7170.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما أفضل أنواع القوارير البلاستيكية لحفظ الماء؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده.)
- سؤال وجواب | حلف ألا يذهب إلى قباء مشيا قاصدا محلا معينا
- سؤال وجواب | قال: "يا رب إذا لم أترك الذنب فلأسقط" وفعله وصام
- سؤال وجواب | حلف بغير الله كاذبا فما حكمه؟
- سؤال وجواب | الترهيب من التماس الرقية عند السحرة والدجالين
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة وأخشى من آثار هذه المشكلة
- سؤال وجواب | أرغب في الحمل ولكن دورتي الشهرية غير منتظمة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج غزارة الطمث والنحافة الشديدة؟
- سؤال وجواب | الرقية التي كان النبي يعوذ بها الحسن والحسين
- سؤال وجواب | سكب الماء الذي قرئ فيه القرآن على جسد المريض
- سؤال وجواب | طاعة الزوج أوجب من طاعة الأم
- سؤال وجواب | ضيق تنفس وتعرق عند القيام بأقل مجهود وجلطة في الساق، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يمكن تناول أدوية الكاليسوم والحديد في نفس الوقت؟
- سؤال وجواب | هل يشرع الاعتداء على أموال الدولة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل