سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى: الطلاق عن وطر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من حبوب كثيرة، فهل هي بسبب الحمل، أم بسبب الأدوية؟
- سؤال وجواب | أهلي يطلبون مني المال ولا يعرفون ظروفي، فكيف أتعامل معهم؟
- سؤال وجواب | أعاني من غزارة الدورة وسماكة بطانة الرحم
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة في الفك والأذن وتمزق في أربطة الكتف، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم وحرقة في الثدي والذراع والإبط.
- سؤال وجواب | آلام المعدة وعلاقتها بمرض الروماتويد
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر الدورة الشهرية، واختلاف حجم الثديين
- سؤال وجواب | شرح حديث: جَلَسَتْ تَفْلِي رَأْسَهُ
- سؤال وجواب | كيف نفرق بين القولون العصبي وحصوة الكلى بالكشف؟
- سؤال وجواب | الذي يقبض الأرواح ملك واحد أم ملائكة ؟.
- سؤال وجواب | أريد حلا لتعلق طفلتي الشديد بي فهي لا تنام إلا وأنا بجوارها
- سؤال وجواب | القصر والجمع لمسافر عزم إقامة أسبوعين فأكثر
- سؤال وجواب | في فترة علاجي لصدمة صوتية تعرضت للحمى، ما العلاج الأمثل؟
- سؤال وجواب | أبنائي يعانون من حساسية من المواد الحافظة، فما علاج حالتهم؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في رصد المخالفات المرورية
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما معنى يجب أن يكون الطلاق عن وطر؟ وهل مريض الوسواس يطلق عن وطر عندما يكون وراء طلاقه المرض وهو الوسواس القهري؟ وما حدود الوسوسة التي لا يقع معها الطلاق؟ يعني هل مريض الوسواس القهري الذي له ما يقارب 11 سنة، وهو يصارع هذا المرض لو طلق بسبب مرضه ورضي به معتقدا الطلاق يقع.

وشكرا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فننبه أولا أن الرواية الثابتة عن ابن عباس رضي الله عنهما هي قوله: الطلاق عن وطر.

كما جاء في صحيح البخاري، وليست فيها عبارة يجب.

والوطر الحاجة فالمعنى الذي أراده ابن عباس رضي عنهما أنه لا ينبغي للرجل طلاق زوجته إلا لحاجة تدعو لذلك كنشوزها مثلا.

جاء في عمدة القاري للعيني: أي قال ابن عباس الطلاق عن حاجة أراد به أنه لا يطلق امرأته إلا عند الحاجة مثل النشوز، وكلمة عن تتعلق بمحذوف أي الطلاق لا ينبغي وقوعه إلا عند الحاجة والوَطَر بفتحتين.

انتهى.

والموسوس إذا صدر منه الطلاق تحت تأثير المرض فهو مغلوب على أمره، فطلاقه غير نافذ، وبالتالي فلا يوصف بكونه لحاجة.
وبخصوص الوسوسة التي لا يقع معها طلاق فهي أن ينطق الموسوس بالطلاق تحت تأثير الوسواس ولم يقصده قصدا حقيقيا في حال طمأنينة واستقرار بال؛ لأنه في تلك الحالة مغلوب على أمره.

قال الشيخ ابن عثيمين في فتاوى نور على الدرب متحدثا عن طلاق الموسوس: إن المبتلى بوسواس لا يقع طلاقه حتى لو تلفظ به في لسانه إذا لم يكن عن قصد، لأن هذا اللفظ باللسان يقع من الموسوس من غير قصد ولا إرادة، بل هو مغلق مكره عليه لقوة الدافع وقلة المانع، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا طلاق في إغلاق.

فلا يقع منه طلاق إذا لم يرده إرادة حقيقية بطمأنينة.

ومن هذا تعلم أن مريض الوسواس إذا طلق بسبب مرضه فإن طلاقه غير واقع، ولا يغير من ذلك أن يرضى به بعد ذلك، وراجع المزيد في الفتوى رقم:

119666

، والفتوى رقم:

134284

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد حلا لتعلق طفلتي الشديد بي فهي لا تنام إلا وأنا بجوارها
- سؤال وجواب | القصر والجمع لمسافر عزم إقامة أسبوعين فأكثر
- سؤال وجواب | في فترة علاجي لصدمة صوتية تعرضت للحمى، ما العلاج الأمثل؟
- سؤال وجواب | أبنائي يعانون من حساسية من المواد الحافظة، فما علاج حالتهم؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في رصد المخالفات المرورية
- سؤال وجواب | تضخم البروستاتا وآلام الظهر والمفاصل . هل بينها علاقة وما العلاج؟
- سؤال وجواب | ابني يعاني من تقوس في الساقين منذ سن السابعة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في المعدة والظهر، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | شرح حديث: لعن المرأة الدابة
- سؤال وجواب | في الشهر السادس من الحمل وحجم الجنين صغير، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل آلام الرأس والغثيان من أعراض السرطان؟
- سؤال وجواب | شرح حديث : ( أربعون خصلة أعلاهن منيحة العنز . )
- سؤال وجواب | هل خروج رائحة العرق في هذا السن طبيعي أم لا؟
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق الإنسان
- سؤال وجواب | نزول الطمث ليوم واحد ثم ينقطع لفترة طويلة هل يعد ذلك طبيعيا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل