سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | شرح حديث (.فيأتي قوم يبسون.)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشكو من وسواس الطهارة والصلاة فكيف أتخطاه وأصل إلى اليقين؟- سؤال وجواب | كيف أستطيع احتواء الخلافات بين زوجي ووالدي؟
- سؤال وجواب | جزاء الإحسان الإحسان
- سؤال وجواب | حرمة إطلاق البصر إلى الرجال بشهوة واستدعاء التخيلات الجنسية
- سؤال وجواب | عندما أسعل أحس بأن القضيب يقذف القليل من المني. ما السبب؟
- سؤال وجواب | كيف أصل إلى الاستقرار مع زوجي؟
- سؤال وجواب | ابني عمره 9 أشهر ولم يَحبُ. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | كفارة ممارسة الرذيلة عبر الهاتف
- سؤال وجواب | حكم من دخل في عمرة ولم يتمها جهلا وجامع زوجته ثم أحرم بأخرى
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الزوجة المتهاونة في الاختلاط
- سؤال وجواب | هل يلزم من استفتى في واقعة ثم حدثت له مرة أخرى إعادة الاستفتاء؟
- سؤال وجواب | اللعب بالألعاب الإلكترونية وإنشاء لاعب فيها
- سؤال وجواب | الدعاء للنفس أولاً ثم للآخرين
- سؤال وجواب | أحكام نظر المرأة للرجل ولشخصية غير واقعية
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور حبوب حمراء على الوجه بعد إزالة الشعر؟
ما معنى الحديث: تفتح اليمن فيأتي قوم يبسون فيتحملون بأهليهم ومن أطاعهم، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون، وتفتح الشام، فيأتي قوم يبسون، فيتحملون بأهليهم ومن أطاعهم، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون وتفتح العراق، فيأتي قوم يبسون، فيتحملون بأهليهم ومن أطاعهم، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون.
الراوي: سفيان بن أبي زهير الأزدي، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الصفحة، أو الرقم: 1875، خلاصة حكم المحدث: صحيح؟..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذا الحديث المتفق على صحته شرحه مبثوث في كتب الشروح المشهورة، شأنه شأن أحاديث الصحيحين ونقتصر على النقل من كتاب مختصر، فإن أراد السائل الاستزادة فعليه بكتب الشروح المطولة، قال المناوي في فيض القدير: تُفتح اليمن ـ أي بلادها، سمي يمنا لأنه يمين الكعبة، أو الشمس، أو باسم يمن بن قحطان: فيأتي قوم يَبسُّون ـ من البس، وهو سوق بلين، أي يسوقون دوابهم إلى المدينة، أو معناه يزينون لأهلهم البلاد التي تفتح ويدعونهم إلى سكناها: فيتحملون ـ من المدينة إلى اليمن: بأهليهم ـ أي زوجاتهم وأبنائهم: ومن أطاعهم ـ من الناس راحلين إلى اليمن، وهو عطف على أهليهم، والمراد أن قوما ممن يشهد فتحها إذا رأوا سعة عيشها هاجروا إليها ودعوا إلى ذلك غيرهم: والمدينة ـ أي والحال أن الإقامة بالمدينة: خير لهم ـ من اليمن، لكونها حرم الرسول وجواره ومهبط الوحي ومنزل البركات: لو كانوا يعلمون ـ بفضلها وما في الإقامة بها من الفوائد الدينية والعوائد الأخروية حتى يحتقر دونها ما يجدونه من الحظوظ الفانية العاجلة بسبب الإقامة في غيرها، وجواب لو محذوف أي: لو كانوا من العلماء لعلموا أن إقامتهم بالمدينة أولى، وقد تجعل للتمني فلا جواب لها، وكيفما كان ففيه تجهيل لمن فارقها لتفويته على نفسه خيرا جسيما، وهذه معجزة ظاهرة للمصطفى صلى الله عليه وسلم لإخباره بفتح هذه الأقاليم وأن الناس يتحولون إليها بأهليهم ويفارقون المدينة ولو لازموها لكان خيرا، وقد كان ذلك كله على الترتيب المذكور، وأما رواية تقديم فتح الشام على اليمن فمعناها أن استيفاء فتح اليمن إنما كان بعد الشام، وأفاد فضل المدينة على البلاد المذكورة وهو إجماع، وأن بعض البقاع أفضل من بعض.
اهـ.
مختصرا.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا أفقه شيئا من علوم الشريعة وأريد التخصص جامعيا فيها. ما توجيهكم؟- سؤال وجواب | موقف الموظفة من أختها التي تقيم علاقة مع مديرها
- سؤال وجواب | عدم الترتيب في المظهر والملبس، مشكلة وعلاج
- سؤال وجواب | العمل في الإمامة والدعوة خير من العمل في مدرسة مختلطة تمنع من الصلاة
- سؤال وجواب | أحوال الطيرة وهل يلزم المتطير النطق بالشهادة والغسل
- سؤال وجواب | هل العلاج بالإبر الصينية ينفع لمريضة بشلل نصفي منذ 3 سنوات؟
- سؤال وجواب | الشعور بآلام في الخصية اليسرى عند الجلوس الطويل أو الشعور بالحاجة إلى التبول.
- سؤال وجواب | هل يمكن عودة الفتاق بعد العملية؟
- سؤال وجواب | أخاف من الاختلاط وتعتريني الأفكار، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | احترت بين تشخيص طبيبتين حول إصابتي بتكيس المبايض أو لا
- سؤال وجواب | ضوابط العذر بالجهل
- سؤال وجواب | رغبة الشاب في الزواج من فتاة تعرضت للاعتداء في صغرها
- سؤال وجواب | حكم ممارسة الرياضة إذا شغلت عن الذكر
- سؤال وجواب | واجب من عملت بحوثا للطلبة لقاء مال جاهلة بالحرمة وأنفقته كله
- سؤال وجواب | حكم إقراض فوائد ربوية لشخص مدين لبنك
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا