سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التمثيل بالحسي للأمر المعنوي كثير في الكتاب والسنة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من جرثومة المعدة وحموضة وألم في البطن
- سؤال وجواب | الحنث في اليمين المتعلق بعدم الخضوع للوساوس عند الطهارة والصلاة.
- سؤال وجواب | حكم كتابة الممتلكات باسم أحد الورثة
- سؤال وجواب | هل من حق أم الزوج الاحتفاظ بمفتاح غرفة نوم زوجة ابنها
- سؤال وجواب | خدمة المرأة ضيوف زوجها في منظار الشرع
- سؤال وجواب | أعاني من انعدام الثقة في النفس وأفكار غريبة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | الأصوات الناتجة عن حركة المعدة والأمعاء
- سؤال وجواب | ملازمة ذكر الله تعالى في كل حال ومكان
- سؤال وجواب | من دفع مع صديقه قسط الكراء ولم يسكن في الشقة، فهل يجوز له المطالبة بقسطه؟
- سؤال وجواب | حكم استقدام العمال غير المسلمين
- سؤال وجواب | المستأجر هل يعد مالكا للعين المؤجرة وعلى من تجب زكاتها
- سؤال وجواب | هل يساعد دواء سبراليكس في علاج القلق والتشت الذهني؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بألم أسفل الظهر عند الوقوف؟
- سؤال وجواب | كيف السبيل لارتداء الحجاب في مثل هذا الوضع؟
- سؤال وجواب | تشتت عائلتي وإهمال أبي ما الحل.وما توجيهكم؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

يقول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم: إن القلوب تصدأ كما يصدأ الحديد إلى آخر قوله صلى الله عليه وسلم.

السؤال: هل الصدأ هنا معنوي أم حسي وإذا كان معنويا كيف يتم التمثيل المعنوي بأمر حسي ؟ أم هناك معنى أكبر غاب عني؟ جزاكم الله عني وعنكم كل الخير .
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالحديث المذكور جاء بلفظ: إن القلوب تصدأ كما يصدأ الحديد، قيل فما جلاؤها يا رسول الله ؟ قال: كثرة تلاوة كتاب الله تعالى وكثرة الذكر لله عز وجل.

والحديث ضعفه غير واحد من أهل العلم منهم ابن الجوزي في العلل، والألباني في السلسلة.

والصدأ المذكور معنوي، لأن جلاءه ونظافته يكونان بأمر معنوي وهو الذكر والتلاوة وذكر الموت كما جاء في بعض روايات الحديث.

ويؤيد هذا المعنى ما رواه أصحاب السنن من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن العبد إذا أخطأ خطيئة نكتت في قلبه نكتة سوداء فإذا هو نزع واستغفر وتاب صقل قلبه، وإن عاد زيد فيها حتى تعلو قلبه.

وهو الران الذي ذكره الله : كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ {المطففين:14}.

والتمثيل بالأشياء الحسية للأشياء المعنوية كثير في القرآن والسنة وكلام العرب لتقريب المعاني إلى أذهان السامعين.

وإذا صح الحديث فلا مانع أن يكون فيه معنى آخر أو معان أخرى لم نطلع عليها.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المستأجر هل يعد مالكا للعين المؤجرة وعلى من تجب زكاتها
- سؤال وجواب | هل يساعد دواء سبراليكس في علاج القلق والتشت الذهني؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بألم أسفل الظهر عند الوقوف؟
- سؤال وجواب | كيف السبيل لارتداء الحجاب في مثل هذا الوضع؟
- سؤال وجواب | تشتت عائلتي وإهمال أبي ما الحل.وما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | زيادة الغازات . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | تبت من شرب الخمر وتساورني وساوس عن نفسي سلبية
- سؤال وجواب | تخريج حديث " استفت قلبك " وبيان درجته
- سؤال وجواب | تأتيني أفكار ووساوس في العقيدة عندما أصلي، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | الفتق الأربي. أسبابه وطرق علاجه
- سؤال وجواب | الخوف عند الإمامة بالمصلين.هل هو رهاب اجتماعي؟!
- سؤال وجواب | لا يجوز تضعيف الحديث لمجرد وجود إشكال في فهمه عند بعض الناس
- سؤال وجواب | أشتكي من ألم رجلي خلف الفخذ والساق فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | أمي تعاني من انحناء في الظهر أدى إلى تقوس شديد. أريد حلا؟
- سؤال وجواب | مخصصات الدولة للأبناء العجزة ملك لهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل