سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شرح حديث: (بعث النار)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اكتئاب وتفكير بالانتحار. هل هو بسبب زيادة جرعة الدواء؟
- سؤال وجواب | حلف ألا يفشي سر فلان فأخبر به بدون ذكر اسمه
- سؤال وجواب | حكم العمل في حساب ثمن الخمر
- سؤال وجواب | هل أترك عملي الذي تكثر في بيئته المخالفات الشرعية، أم أصبر؟
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين الدراسة والعمل ومتطلبات الزواج؟
- سؤال وجواب | تقدم لابنتي خاطب، فهل نوافق عليه أم نصدق ما قيل عنه؟
- سؤال وجواب | قول: "الله لا يبتلينا،" عند الحديث عن شخص آخر لا بقصد الاحتقار
- سؤال وجواب | من عاهد الله على أمر وعجز عن الوفاء
- سؤال وجواب | معنى حديث (لا وصية لوارث)
- سؤال وجواب | الدورة الشهرية غير منتظمة مع وجود تكيس المبايض، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم سب المعتدي والدعاء عليه
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تغيير سلوك طفل محروم من العاطفة والحنان؟
- سؤال وجواب | التكسب من متابعة الحسابات على المواقع الإلكترونية
- سؤال وجواب | أخشى على بنت أخي من الضياع بسبب تفريط والديها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الرقية بآيات من سور متعددة بدون فواصل بين الآيات
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يقول الله تعالى: يا آدم, فيقول: لبيك وسعديك والخير في يديك, فيقول: أخرج بعث النار, قال: وما بعث النار؟ قال: من كل ألف تسع مائة وتسعة وتسعين, فعنده يشيب الصغير وتضع كل ذات حمل حملها, وترى الناس سكارى وما هم بسكارى, ولكن عذاب الله شديد, قالوا: يا رسول الله ، وأينا ذلك الواحد؟!.

وفي رواية: فشق ذلك على الناس حتى تغيرت وجوههم, فقال صلى الله عليه وسلم: أبشروا؛ فإن منكم رجلًا، ومن يأجوج ومأجوج ألفًا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإنه قد ثبت في صحيح البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول الله يا آدم، فيقول: لبيك وسعديك والخير في يديك، قال: يقول أخرج بعث النار، قال: وما بعث النار ؟ قال: من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين، فذلك حين يشيب الصغير, وتضع كل ذات حمل حملها، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى, ولكن عذاب الله شديد, فاشتد ذلك عليهم, فقالوا: يا رسول الله ، أينا ذلك الرجل؟ قال: (أبشروا، فإن من يأجوج ومأجوج ألفًا ومنكم رجلًا، ثم قال: والذي نفسي بيده، إني لأطمع أن تكونوا ثلث أهل الجنة), قال: فحمدنا الله وكبَّرنا، ثم قال: (والذي نفسي بيده، إني لأطمع أن تكونوا شطر أهل الجنة، إن مثلكم في الأمم كمثل الشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود، أو كَالرَّقْمَةِ فِي ذِرَاعِ الْحِمَارِ).
وقد أفاض المباركفوري في شرح هذا الحديث والتوفيق بينه وبين بعض الأحاديث الواردة في هذا الأمر فقال: قال الحافظ :البعث بمعنى المبعوث, وأصلها في السرايا التي يبعثها الأمير إلى جهة من الجهات للحرب وغيرها, ومعناها هنا: ميز أهل النار من غيرهم, وإنما خص بذلك آدم؛ لكونه والد الجميع, ولكونه كان قد عرف أهل السعادة من أهل الشقاء, فقد رآه النبي صلى الله عليه و سلم ليلة الاسراء وعن يمينه أسودة وعن شماله أسودة الحديث, وما بعث النار: الواو عاطفة على شيء محذوف, تقديره: سمعت وأطعت, وما بعث النار, أي: وما مقدار مبعوث النار؟ وفي حديث أبي هريرة فيقول: يا رب, كم أخرج؟ قال: تسعمائة وتسعة وتسعون في النار, وواحد إلى الجنة, وفي حديث أبي سعيد: من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون, وفي حديث أبي هريرة: أخرج من كل مائة تسعة وتسعين, فحديث أبي هريرة مخالف لحديث عمران بن حصين وأبي سعيد مخالفة ظاهرة, وأجاب الكرماني: بأن مفهوم العدد لا اعتبار له, فالتخصيص بعدد لا يدل على نفي الزائد, والمقصود من العددين واحد, وهو تقليل عدد المؤمنين, وتكثير عدد الكافرين, قال الحافظ: ومقتضى كلامه الأول تقديم حديث أبي هريرة على حديث أبي سعيد, فإنه يشتمل على زيادة, فإن حديث أبي سعيد يدل على أن نصيب أهل الجنة من كل ألف واحد, وحديث أبي هريرة يدل على أنه عشرة, فالحكم للزائد, ومقتضى كلامه الأخير أن لا ينظر إلى العدد أصلًا, بل القدر المشترك بينهما ما ذكره من تقليل العدد, قال: وقد فتح الله تعالى في ذلك بأجوبة أخر, وهو حمل حديث أبي سعيد ومن وافقه على جميع ذرية آدم, فيكون من كل ألف واحد, وحمل حديث أبي هريرة ومن وافقه على من عدا يأجوج ومأجوج, فيكون من كل ألف عشرة, ويقرب ذلك أن يأجوج ومأجوج ذكروا في حديث أبي سعيد دون حديث أبي هريرة, ويحتمل أن يكون الأول يتعلق بالخلق أجمعين, والثاني بخصوص هذه الأمة, ويقربه قوله في حديث أبي هريرة: إذا أخذ منا, لكن في حديث ابن عباس: وإنما أمتي جزء من ألف, ويحتمل أن تقع القسمة مرتين: مرة من جميع الأمم قبل هذه الأمة فقط, فيكون من كل ألف واحد, ومرة من هذه الأمة فقط فيكون من كل ألف عشرة, ويحتمل أن يكون المراد ببعث النار الكفار ومن يدخلها من العصاة, فيكون من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون كافرًا, ومن كل مائة تسعة وتسعون عاصيًا.

انتهىوراجعي للمزيد في هذا الحديث ومعناه الفتوى رقم:

137540

, ورقم:

38434

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم طلب اليمين ممن يعلم أنه سيحلف كذبا
- سؤال وجواب | اكتئاب وتفكير بالانتحار. هل هو بسبب زيادة جرعة الدواء؟
- سؤال وجواب | حلف بتحريم امرأته كاذبا ولم يقصد طلاقا ولا ظهارا فما حكمه
- سؤال وجواب | حلف ألا يفشي سر فلان فأخبر به بدون ذكر اسمه
- سؤال وجواب | هل أستطيع تناول السيروكسات، لأنني أرغب بالحمل؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في حساب ثمن الخمر
- سؤال وجواب | أشعر ببرودة أسفل الرأس وألم في العين اليسرى، فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | رزقت بطفل معاق، فهل يحتمل أن أرزق بمعاق آخر؟
- سؤال وجواب | هل أترك عملي الذي تكثر في بيئته المخالفات الشرعية، أم أصبر؟
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين الدراسة والعمل ومتطلبات الزواج؟
- سؤال وجواب | تقدم لابنتي خاطب، فهل نوافق عليه أم نصدق ما قيل عنه؟
- سؤال وجواب | قول: "الله لا يبتلينا،" عند الحديث عن شخص آخر لا بقصد الاحتقار
- سؤال وجواب | من عاهد الله على أمر وعجز عن الوفاء
- سؤال وجواب | معنى حديث (لا وصية لوارث)
- سؤال وجواب | الدورة الشهرية غير منتظمة مع وجود تكيس المبايض، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل