سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى حديث "المنبت لا أرضا قطع."

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أمي تعاني من ألم في الظهر منذ 5 سنوات. ما الأسباب؟
- سؤال وجواب | وتركك للعمل بهذا المعهد قد يفسح المجال أمام أهل الشر
- سؤال وجواب | لا إثم بموت الحيوان بدون تعمد
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل الظهر عند الحركة المفاجئة والسعال.
- سؤال وجواب | هل يؤخر الصلاة قليلا لأدائها جماعة أم يصلي منفردا
- سؤال وجواب | الحل الأمثل لمن اكتشف أن زوجته على علاقة حب مع شاب
- سؤال وجواب | هل تجوز الصلاة في المنزل جماعة إذا كان المسجد يبعد 500 متر وكان جماعته قليلة؟
- سؤال وجواب | بيان كون ظن المسلم عدم توفيقه للزواج ليس سوء الظن بالله
- سؤال وجواب | شرح حديث: المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف
- سؤال وجواب | أبي يختار الزواج لابنته بشاب لا ترغب هي فيه؟
- سؤال وجواب | الحكمة من إيجاد الكرام الكاتبين مع أن الله يعلم كل شيء
- سؤال وجواب | دوخة وغثيان وإسهال وانتفاخ المعدة، أعراض أجهل سببها. فما تحليلكم؟
- سؤال وجواب | مات وعليه كفارة يمين لم يخرجها
- سؤال وجواب | من أذنب ذنباً فعلم أن له ربا
- سؤال وجواب | ألم حاد في الرقبة مع إغماء
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما معنى الحديث الشريف "إن المنبت لا أرضا قطع و لا ظهرا أبقى".

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فيقول العجلوني في "كشف الخفاء": المنبت لا أرضا قطع، ولا ظهرا أبقى.

رواه البزار والحاكم في علومه، و البيهقي وابن طاهر وأبو نعيم والقضاعي والعسكري والخطابي في العزلة عن جابر مرفوعا بلفظ: إن هذا الدين متين، فأوغل فيه برفق، ولا تبغض إلى نفسك عبادة الله ، فإن المنبت لا أرضا قطع، ولا ظهرا أبقى.

واختلف في إرساله ووصله، ورجح البخاري في تاريخه الإرسال، وأخرجه البيهقي أيضا و العسكري عن عمرو بن العاص رفعه، لكن بلفظ "فإن المنبت لا سفرا قطع، ولا ظهرا أبقى"، وزاد: "فاعمل عمل امرئ يظن أن لن يموت أبدا، واحذر حذرا تخشى أن تموت غدا" وسنده ضعيف، وله شاهد عند العسكري عن علي رفعه: "إن دينكم متين، فأوغل فيه برفق، فإن المنبت لا ظهرا أبقى، ولا أرضا قطع"، وفي سنده الفرات بن السائب ضعيف، وهذا كالحديث الآخر الذي أخرجه البخاري وغيره عن أبي هريرة "إن هذا الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه" وروى أحمد عن أنس بلفظ "إن هذا الدين متين، فأوغلوا فيه برفق".
وقد أفرد السخاوي في الحديث جزءا.

انتهى.
أما عن معناه: فقد قال ابن الأثير في النهاية: وفيه: "فإن المُنْبَتَّ لا أرضا قطع، ولا ظهرا أبقى" يقال للرجل إذا انقُطِع به في سفره وعطبت به راحلته: قد انْبَتَّ، من البَتّ: القطع، وهو مُطاوع "بَتَّ" يقال: بَتَّه وأبَتَّه، يريد أنه بقي في طريقه عاجزا عن مقصده، لم يقض وطره، وقد أعطب ظهر.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أبي يختار الزواج لابنته بشاب لا ترغب هي فيه؟
- سؤال وجواب | الحكمة من إيجاد الكرام الكاتبين مع أن الله يعلم كل شيء
- سؤال وجواب | دوخة وغثيان وإسهال وانتفاخ المعدة، أعراض أجهل سببها. فما تحليلكم؟
- سؤال وجواب | مات وعليه كفارة يمين لم يخرجها
- سؤال وجواب | من أذنب ذنباً فعلم أن له ربا
- سؤال وجواب | ألم حاد في الرقبة مع إغماء
- سؤال وجواب | شرح حديث: الشؤم في ثلاثة: المرأة، والفرس، والدار
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الصدر، أرجو الإفادة بالتشخيص والعلاج.
- سؤال وجواب | لا يليق بعد إحسان والدك إليك أن تبخل عليه بعائد من الإيجار
- سؤال وجواب | التأويل الصحيح لحديث: إن المرأة تقبل في صورة شيطان.
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر الدورة ووجود حبوب وشعر بوجهي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | كم مرة في الأسبوع يجب أن أمارس الرياضة لتخفيف الوزن؟
- سؤال وجواب | حكم الأخذ بقول من لم ير وجوب الجماعة على الأعيان
- سؤال وجواب | مسائل حول حديث: "رؤوسهن كأسنمة البخت لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها"
- سؤال وجواب | الأرباح تقسم حسب رأس المال مع زيادة متفق عليها للشريك العامل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل