سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى حديث "إذا بويع لخليفتين."

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من أخذ ما لا يستحق من سِلَع التموين رَدَّ مثلها، وإن لم يَجِد فقيمتها
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات الجيوب الأنفية وإفراز سوائل، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أحب الدراسة ولكني لا أستطيع القراءة لأكثر من ساعتين. ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل أدوية القلب التي أتناولها تؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | معنى حديث: "لو أن ما يُقِلّ ظفر مما في الجنة بدا لتزخرفت له ما بين خوافق.
- سؤال وجواب | معنى حديث: . لا يقصها إلا على واد أو ذي رأي
- سؤال وجواب | معنى "من صلى الصبح في جماعة ثم جلس."
- سؤال وجواب | إمكانية الشفاء التام من مرض الصرع
- سؤال وجواب | ما هي آثار الأدوية على الحمل والأجنة؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | كيف يمكن أن تحمل المرأة بذكر؟
- سؤال وجواب | سوء ظنّ الزوج بزوجته واتهامها بالسوء دون بينة ظاهرة ظلم عظيم
- سؤال وجواب | أعاني من الإسهال الحاد والمزمن، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | دفع وهم تعارض حديثين نبويين شريفين
- سؤال وجواب | هل تؤثر تحاميل بوتيل في فترة الإخصاب على حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | زوجتي حامل، فهل بإمكانها تناول حبوب الحديد؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أريد معرفة معنى الحديث الشريف: (إذا بويع لخليفتين فاقتلوا الآخر منهما)؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فحديث: إذا بويع لخليفتين فاقتلوا الآخر منهما.

ومثله حديث: إنه ستكون هنات، فمن أراد أن يفرق أمر هذه الأمة وهي جميع فاضربوه بالسيف كائناً من كان.

ومثله حديث: من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد يريد أن يشق عصاكم أو يفرق جماعتكم فاقتلوه.

روى ذلك كله مسلم في صحيحه.
قال الإمام النووي: فيه الأمر بقتال من خرج على الإمام أو أراد تفريق المسلمين ونحو ذلك، ونهي عن ذلك فإن لم ينته قوتل، وإن لم يندفع شره إلا بقتله قتل.

وفي الحديث دليل على منع إقامة إمامين أو خليفتين لأن ذلك يؤدي إلى الشقاق والمخالفة، وحدوث الفتن وزوال النعم، وقد نقل الإجماع على ذلك النووي في شرح مسلم فقال: اتفق العلماء على أنه لا يجوز أن يعقد لخليفتين من عصر واحد سواء اتسعت دار الإسلام أم لا، وقال إمام الحرمين في كتابه الإرشاد: قال أصحابنا لا يجوز عقدها لشخصين، قال: وعندي أنه لا يجوز عقدها لاثنين في صقع واحد، وهذا مجمع عليه، قال: فإن بعد ما بين الإمامين وتخللت بينهما شسوع فللاحتمال فيه مجال، قال: وهو خارج من القواطع، وحكى المارزي هذا القول عن بعض المتأخرين من أهل الأصل وأراد به إمام الحرمين، وهو قول فاسد مخالف لما عليه السلف والخلف ولظواهر إطلاق الأحاديث.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سوء ظنّ الزوج بزوجته واتهامها بالسوء دون بينة ظاهرة ظلم عظيم
- سؤال وجواب | أعاني من الإسهال الحاد والمزمن، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | دفع وهم تعارض حديثين نبويين شريفين
- سؤال وجواب | هل تؤثر تحاميل بوتيل في فترة الإخصاب على حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | زوجتي حامل، فهل بإمكانها تناول حبوب الحديد؟
- سؤال وجواب | ليس للعرب والآل فضل بمجرد النسب
- سؤال وجواب | معنى حديث: إِنَّ بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِ لَهَرْجًا.
- سؤال وجواب | ما تأثير الدورة الشهرية غير المنتظمة على الحمل والإنجاب؟
- سؤال وجواب | أشكو من آلام قاسية في البطن والصدر عند اقتراب وقت الحيض
- سؤال وجواب | صلاة من سافر إلى بلد له أقارب فيه
- سؤال وجواب | هل تؤثر صبغة الشعر أو أدوية ضغط الرأس على الجنين؟
- سؤال وجواب | الكفارة عن اليمين التي تجري على اللسان دون قصد
- سؤال وجواب | "أقسم بالله العظيم " تعتبر صيغة يمين بالله تعالى عند أكثر أهل العلم
- سؤال وجواب | حب الفتاة لرجل دون شعوره والسؤال قبل البوح به
- سؤال وجواب | شروط جمع وقصر الصلاة للمسافر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل