سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | بين حديث "المجنون المقيم على معصية الله " و "المجنون حتى يعقل"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي أفضل الوسائل للتعبير عن الذات؟
- سؤال وجواب | آلام الرقبة ومؤخرة الرأس
- سؤال وجواب | حائر بين البقاء أعاني وبين العودة والاستقرار في بلدي!
- سؤال وجواب | الموبقات وقساد المجتمعات
- سؤال وجواب | (إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه.)
- سؤال وجواب | معنى زيادة"حلوه ومره" في حديث جبريل الطويل
- سؤال وجواب | الهبة في حال الصحة وحال مرض الموت
- سؤال وجواب | أعاني من طقطقة في الظهر بسبب حادث قديم.
- سؤال وجواب | إخبار الخاطب لخطيبته بعمله الصالح لإقناعها بقبوله هل يعتبر رياء
- سؤال وجواب | حكم الإسراع في المشي خشية فوات صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | معنى ".آمن روعاتنا"
- سؤال وجواب | تكبير حجم الشعر بالربطات البلاستيكية
- سؤال وجواب | الجمع بين كراهية تمني الموت واختيار أنبياء الله للموت عند حضور الوفاة
- سؤال وجواب | بسبب مشكلة في العمل تأثرت علاقتي بقريبي. فكيف أتصرف حيال ذلك؟
- سؤال وجواب | الرعاف مع حساسية شديدة عند شم أي رائحة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

كيف نوفق يين حديث أنس رضي الله عنه قال: (مر رجل فقالوا هذا مجنون فقال رسول الله لا تقولوا مجنون ولكن قولوا مصاب، المجنون المقيم على معصية الله ) وبين حديث ( وعن المجنون حتى يعقل)؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالحديث الأول ذكره صاحب كنز العمال، وعزاه إلى ابن النجار عن أنس رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا مع أصحابه فمر بهم رجل مجنون، فقالوا: هذا رجل مجنون، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مه، المجنون المقيم على معصية الله تعالى، ولكن هذا رجل مصاب.

وأما الحديث الثاني، فقد رواه أحمد والنسائي وأبو داود، وصححه الألباني عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم: رفع القلم عن ثلاثةٍ: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصغير حتى يكبر، وعن المجنون حتى يعقل أو يفيق.

والمتأمل في الحديثين يجد أنه لا تعارض بينهما البتة، وذلك أن الحديث الأول إنما صيغ على وجه لفت انتباه السامع إلى معنى عظيم، وليس نفياً للحقيقة الواقعة للشخص المذكور، وتفسير هذا أن الإقامة على العصيان أمر في غاية الخطورة يستحق صاحبه أن يوصف بالجنون، وإن كان في ما يبدو للناس سليما، وذلك أن المقيم على المعصية يتصرف تصرف المجنون حقيقة، حيث لا يقدر العواقب الخطيرة المترتبة على ذلك، وهذا هو حال المجنون تماماً، حيث يقدم على الأمر من غير تأمل في عواقبه.
والناظر في الأحاديث يجد هذا النوع كثيرًا في خطاب النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك ما في الصحيحين: ليس المسكين الذي يطوف على الناس، فترده اللقمة واللقمتان والتمرة والتمرتان، ولكن المسكين الذي لا يجد غنى يغنيه، ولا يفطن له فيتصدق عليه، ولا يقوم فيسأل الناس.

قال النووي : ليس معناه نفي أصل المسألة عن الطواف، بل معناه نفي كمال المسكنة.

اهـوأما الحديث الثاني، فقد أثبت فيه حكم من أصيب بالجنون، الذي هو عارض من عوارض أهلية التكليف، وقال: إن الإثم والمؤاخذة في حق الله تعالى مرفوعان عنه.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تكبير حجم الشعر بالربطات البلاستيكية
- سؤال وجواب | الجمع بين كراهية تمني الموت واختيار أنبياء الله للموت عند حضور الوفاة
- سؤال وجواب | بسبب مشكلة في العمل تأثرت علاقتي بقريبي. فكيف أتصرف حيال ذلك؟
- سؤال وجواب | الرعاف مع حساسية شديدة عند شم أي رائحة
- سؤال وجواب | في الزواج علاج للمشكلة الجنسية
- سؤال وجواب | قصر الصلاة وجمعها في سفر الدراسة
- سؤال وجواب | هل الاكتئاب والقلق يسببان آلاما وتصلبا في الرقبة؟
- سؤال وجواب | آلام الرقبة تعاودني بين فترة وأخرى فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | أبحث عن عمل وأخشى أن يشغلني عن الطاعة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | دعاء المرء على نفسه بالموت لا يجوز
- سؤال وجواب | حكم قصر الصلاة في مسافة أقل من مسافة القصر
- سؤال وجواب | هل من نصيحة حول رفض الزوج بسبب مظهره الخارجي؟
- سؤال وجواب | صديقي الذي يعرف أسراري خانني، فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | طفلي ذكي ويشعر بقلق غريب من أن والده سيموت، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | ليس لك جمع ولا قصر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل