سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الجمع بين حديثي: "إنما الطاعة في المعروف" و"تسمع وتطيع للأمير، وإن ضرب ظهرك."

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف ننتصر على الشيطان والهوى والنفس؟
- سؤال وجواب | جفاف وتساقط وتشابك وقشرة في شعري!
- سؤال وجواب | حكم العمل في توزيع الجرائد والصحف
- سؤال وجواب | حكم العمل في المحاكم القضائية
- سؤال وجواب | صلاة المسافر حين ينتقل من وطن إلى وطن
- سؤال وجواب | مشكلتي عدم انتظام الدورة الشهرية خاصة عندما أطهر
- سؤال وجواب | متى يصح الرجوع أو تبديل النية في الهبة
- سؤال وجواب | ابنتي تخاف من الظلام والوحدة
- سؤال وجواب | حكم صلاة المسافر الجمعة مع الإمام بنية صلاة الظهر
- سؤال وجواب | ولدي يحفظ أرقام آيات المصحف بمجرد النظر، ما اسم هذه المهارة؟
- سؤال وجواب | كرامة المرأة في حيائها
- سؤال وجواب | سقطت على رقبتي عن ارتفاع ثلاثة أمتار وأشعر بألم، فهل معناه كسرا؟
- سؤال وجواب | عندي ديسك غير ضاغط في الرقبة. هل يحتاج مستقبلا لعملية أم لا؟
- سؤال وجواب | مريض يشكو من الدوخة وعدم توازن وآلام، ما تشخيص حالته؟
- سؤال وجواب | لدي كتلة صغيرة عند الرقبة أسفل الفك، فهل هي طبيعية؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

كيف نجمع بين حديث: "إنما الطاعة في المعروف"، وحديث: "تسمع وتطيع للأمير، وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك، فاسمع وأطع"؟ فهل الحديث الثاني خاص بالأئمة الذين لا يهتدون بهدي الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا يستنون بسنته، والذين سيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في أجساد بشر؟ أم هو عام؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالمقصود بالحديث الثاني وجوب طاعة ولي الأمر في المعروف، ولو كان ظالمًا، وليس المقصود به أن تطيعه ولو أمرك بمعصية، بل لا تجوز طاعته حينئذ.
وعلى هذا؛ فيكون معنى الحديث غير مخالف للحديث الأول: إنما الطاعة في المعروف.
جاء في شرح الأربعين النووية للشيخ ابن عثيمين عند حديث العرباض بن سارية ـ رضي الله عنه ـ والذي فيه قال صلى الله عليه وسلم: أُوْصِيْكُمْ بِتَقْوَى الله ِ عز وجل، وَالسَّمعِ وَالطَّاعَةِ، وَإِنْ تَأَمَّرَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ ـ الحديث، قال الشيخ -رحمه الله -: وظاهر الحديث وجوب السمع والطاعة لولي الأمر، وإن كان يعصي الله عزّ وجل، إذا لم يأمرك بمعصية الله عزّ وجل؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اسمَع وَأَطِع، وَإِن ضَرَبَ ظَهرَكَ، وَأَخَذَ مَالَكَ ـ وضرب الظهر، وأخذ المال بلا سبب شرعي، معصية لا شك، فلا يقول الإنسان لولي الأمر: أنا لا أطيعك حتى تطيع ربك، فهذا حرام، بل يجب أن يطيعه، وإن لم يطع ربه، أما لو أمر بالمعصية، فلا سمع، ولا طاعة؛ لأن رب ولي الأمر ورب الرعية، واحد عزّ وجل، فكلهم يجب أن يخضعوا له عزّ وجل، فإذا أمرنا بمعصية الله قلنا: لا سمع، ولا طاعة.

انتهى.
فتبين مما سبق أن طاعة ولي الأمر تختص بما أمر به من معروف، وأن هذه الطاعة تعم ولي الأمر العادل، والجائر من المسلمين، وللفائدة يرجى مراجعة الفتوى رقم:

195253

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف ننتصر على الشيطان والهوى والنفس؟
- سؤال وجواب | أعيش حالة إحباط بأن الله لن يوفقني بسبب دعائي على نفسي!
- سؤال وجواب | أذكار وأدعية الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | جفاف وتساقط وتشابك وقشرة في شعري!
- سؤال وجواب | حكم العمل في توزيع الجرائد والصحف
- سؤال وجواب | حكم العمل في المحاكم القضائية
- سؤال وجواب | صلاة المسافر حين ينتقل من وطن إلى وطن
- سؤال وجواب | مشكلتي عدم انتظام الدورة الشهرية خاصة عندما أطهر
- سؤال وجواب | متى يصح الرجوع أو تبديل النية في الهبة
- سؤال وجواب | ابنتي تخاف من الظلام والوحدة
- سؤال وجواب | حكم صلاة المسافر الجمعة مع الإمام بنية صلاة الظهر
- سؤال وجواب | ولدي يحفظ أرقام آيات المصحف بمجرد النظر، ما اسم هذه المهارة؟
- سؤال وجواب | كرامة المرأة في حيائها
- سؤال وجواب | سقطت على رقبتي عن ارتفاع ثلاثة أمتار وأشعر بألم، فهل معناه كسرا؟
- سؤال وجواب | عندي ديسك غير ضاغط في الرقبة. هل يحتاج مستقبلا لعملية أم لا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل