سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | (قاضيان في النار وقاض في الجنة)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته وهو غاضب: أنت طالق، ثم اعتذر- سؤال وجواب | غازات وديدان في البطن يرافقها قلق وتوتر . ما علاجها؟
- سؤال وجواب | مذهب الشافعي فيمن أخبر بطلاق زوجته كاذبًا
- سؤال وجواب | اضطرابات الهضم والحموضة . العوامل العضوية والنفسية
- سؤال وجواب | نوم الزوج في غرفة غير التي تنام فيها زوجته
- سؤال وجواب | حول صحة حديث إن لك تسعة وتسعين عرقا وله مثل ذلك.
- سؤال وجواب | دراسة حديث أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون
- سؤال وجواب | هل التربتزول يزيد الوزن؟ وكيف أقوي تركيزي؟
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه من خفة في الشعر بسبب الضربة في الرأس؟
- سؤال وجواب | غدة لمفاوية خلف الركبة تؤذيني عند الجلوس . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالإنترنت لمن طلب قطع الخدمة فلم تقطع
- سؤال وجواب | بسبب علوق الطعام في حلقي أصبت بحرقة المعدة
- سؤال وجواب | الصداع المترافق مع آلام في العين.
- سؤال وجواب | الحور العين في الجنة يزددن حسنا وجمالا.
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري وأحاول تجاهل الأفكار دون جدوى، فما الحل؟
الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم " قاض في الجنة وقاضيان في النار " هل هم القضاة بالمحاكم المعنيون في الحديث أو على أي شخص كرجل المرور عندما يحقق في حادث أو رجل الشرطة عندما يحقق في جريمة أو المدرس وغيرهم ؟ جزاكم الله خيراَ.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: حديث : (القضاة ثلاثة .
) حديث صحيح أخرجه غير واحد من الأئمة.
أما عن المراد بالقضاء في هذا الحديث ، فإن القاضي في العموم هو من يحكم بين اثنين أو أكثر في قضية ، ويكون حكمه ملزماً ، وهو أعم من القاضي عرفاً ، وهو قاضي المحكمة ، وعليه فقضاة الشرع لا شك أنهم داخلون في هذا الحديث ، وهم لا شك أحد ثلاثة أصناف كما في الحديث " قاضيان في النار وقاض في الجنة" ، ذلك لأن القضاء منصب عظيم في الإسلام ، ويحتاج إلى العلم بالكتاب والسنة ، ومناط الأحكام وواقع الناس.
أما قضاة المحاكم الوضعية التي لا تحكم بين الناس بشرع الله ، فهؤلاء عملهم غير مشروع أصلاً ، ولا يجوز لهم ابتداء أن ينضموا إلى المحاكم الوضعية التي تحكم بغير شريعة الرحمن ، وهؤلاء سواء أصابوا الحق أم لم يصيبوه هم على معصية وشر، بسبب رضاهم بالتحاكم إلى القوانين الوضعية.
وأما رجال الشرطة المرور والمدرسون الذين سألت عنهم : فإن رجال الشرطة ونحوهم ليسوا قضاة بالمعنى الاصطلاحي الشرعي ، لأن رجل المرور غير عالم بأحكام الشرع ، فهذا المنصب له رجاله، لكن لا حرج أن يفصل في قضايا حوادث المرور ، ويعين المصيب من المخطئ في الحادث، وهو مأجور إذا قصد الحق سواء أصابه أم لم يصبه ، ولكنه مأزور، أي عليه الوزر إذا مال إلى أحد الخصمين في الحادثة المرورية ، وكذا المدرس قد يفصل بين التلاميذ فيما يحدث بينهم من شجار ، وهو قاض من هذه الناحية ، يجب عليه العدل ، وإذا جار أثم ودخل تحت طائلة الوعيد ، لكنه كما ذكرنا ليس قاضياً بالمعنى الاصطلاحي الشرعي الذي ذكره أهل العلم.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مذهب الشافعي فيمن أخبر بطلاق زوجته كاذبًا- سؤال وجواب | اضطرابات الهضم والحموضة . العوامل العضوية والنفسية
- سؤال وجواب | نوم الزوج في غرفة غير التي تنام فيها زوجته
- سؤال وجواب | حول صحة حديث إن لك تسعة وتسعين عرقا وله مثل ذلك.
- سؤال وجواب | دراسة حديث أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون
- سؤال وجواب | هل التربتزول يزيد الوزن؟ وكيف أقوي تركيزي؟
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه من خفة في الشعر بسبب الضربة في الرأس؟
- سؤال وجواب | غدة لمفاوية خلف الركبة تؤذيني عند الجلوس . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالإنترنت لمن طلب قطع الخدمة فلم تقطع
- سؤال وجواب | بسبب علوق الطعام في حلقي أصبت بحرقة المعدة
- سؤال وجواب | الصداع المترافق مع آلام في العين.
- سؤال وجواب | الحور العين في الجنة يزددن حسنا وجمالا.
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري وأحاول تجاهل الأفكار دون جدوى، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تفسير الفلق بالسجن قول مرجوح لا يثبت
- سؤال وجواب | الآلام الشديدة في الصدر هل تدل على وجود ذبحة أو أزمة قلبية؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا