سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شرح حديث: إذا قلت لصاحبك أَنصت والإمام يخطب يوم الجمعة فقد لغوت.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آجال العباد لا تتغير عما قدره الله تعالى
- سؤال وجواب | حكم أخذ الطالب المنحة الدراسية مع انقطاعه عن الدراسة
- سؤال وجواب | القسط البحري تسبب بغزارة دم الدورة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أخذ الراتب بلا عمل غش وأكل للمال بالباطل
- سؤال وجواب | ما أفضل أنواع الحليب، ومتى يبدأ الطفل في تناول الطعام؟
- سؤال وجواب | الشعور بألم في أسفل الظهر بعد إجراء بعض التمارين
- سؤال وجواب | التهاب العمود الفقري وعلاجه
- سؤال وجواب | أشعر بألم أسفل الظهر عند الجلوس والركض، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الجفاء والكراهية بين الزوجين بعد المحبة ، السبب والعلاج
- سؤال وجواب | ترخص سائقي الحافلات لمسافات طويلة برخص السفر
- سؤال وجواب | مسافر وأدركته الجمعة فهل يصليها ظهرا قصرا وجمعا مع العصر؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ عن الجماعة أن يؤم الرجل أهل بيته؟
- سؤال وجواب | الأعمال الصالحة تدفع عن المؤمن عذاب القبر
- سؤال وجواب | المقصود باللعب بالفضة
- سؤال وجواب | أحاديث صحيحة وضعيفة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أريد شرح حديث: إذا قلت لصاحبك أَنْصِتْ، والإمام يخطب؛ فقد لغوت.

إلى آخر الحديث.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فهذا الحديث صحيح، وسبق تخريجه في الفتوى:

63512.


والمعنى العام للحديث المذكور هو النهي عن الكلام أثناء خطبة الجمعة، ولزوم الإنصات للخطيب.
يقول المناوي في التيسير على الجامع الصغير: (إذا قلت) بتاء الخطاب (لصاحبك) أي: جليسك، سمي صاحبا؛ لأنه صاحبه في الخطاب (والإمام يخطب يوم الجمعة) خطبتها(أنصت) أي: اسكت (فقد لغوت) أي: تكلمت بما لا ينبغي؛ لأن الخطبة أقيمت مقام ركعتين، فلا ينبغي الكلام فيها.

فيكره حالتئذ تنزيها عند الشافعية، وتحريما عند الثلاثة.

اهـ.

وقال النووي في المجموع: ومعنى فقد لغوت أي: قلت اللغو، وهو الكلام الملغي الساقط الباطل المردود.
وقيل معناه: قلت غير الصواب، وقيل تكلمت بما لا ينبغي.

ففي الحديث النهي عن جميع أنواع الكلام حال الخطبة.
ونبَّه بهذا على ما سواه؛ لأنه إذا قال: أنصت وهو في الأصل أمر بمعروف، وسماه لغوا، فيسيره من الكلام أولى.

وإنما طريقه إذا أراد نهي غيره عن الكلام أن يشير إليه بالسكوت إن فهمه، فإن تعذر فهمه فلينهه بكلام مختصر، ولا يزيد على أقل ممكن.
واختلف العلماء في الكلام هل هو حرام، أو مكروه كراهة تنزيه؟ وهما قولان للشافعي.
قال القاضي: قال مالك وأبو حنيفة والشافعي، وعامة العلماء: يجب الإنصات للخطبة.
وحكي عن النخعي والشعبي، وبعض السلف أنه لا يجب إلا إذا تلى فيها القرآن.
قال: واختلفوا إذا لم يسمع الإمام هل يلزمه الإنصات كما لو سمعه.

فقال الجمهور يلزمه، وقال النخعي وأحمد، وأحد قولي الشافعي: لا يلزمه.
قوله صلى الله عليه وسلم: والإمام يخطب.

دليل على أن وجوب الإنصات والنهي عن الكلام إنما هو في حال الخطبة.
وهذا مذهبنا ومذهب مالك والجمهور.

وقال أبو حنيفة يجب الانصات بخروج الإمام.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التهاب العمود الفقري وعلاجه
- سؤال وجواب | أشعر بألم أسفل الظهر عند الجلوس والركض، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الجفاء والكراهية بين الزوجين بعد المحبة ، السبب والعلاج
- سؤال وجواب | ترخص سائقي الحافلات لمسافات طويلة برخص السفر
- سؤال وجواب | مسافر وأدركته الجمعة فهل يصليها ظهرا قصرا وجمعا مع العصر؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ عن الجماعة أن يؤم الرجل أهل بيته؟
- سؤال وجواب | الأعمال الصالحة تدفع عن المؤمن عذاب القبر
- سؤال وجواب | المقصود باللعب بالفضة
- سؤال وجواب | أحاديث صحيحة وضعيفة
- سؤال وجواب | حكم هبة الزوج داره التي يسكنها لزوجته
- سؤال وجواب | وجوب قضاء الصلوات التي صليت قصرا حيث كان لا يشرع القصر
- سؤال وجواب | حكم صلاة الاستخارة للدعاء
- سؤال وجواب | جواز الترخص برخص السفر بشروطه المعتبرة
- سؤال وجواب | أحتقر نفسي وأحس أنه ليس لي هدف في الحياة.
- سؤال وجواب | هل تشوه الحيوانات المنوية سبب في تأخر الحمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل