سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى "وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن."

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تمثيل المعلومة بطريقة طريفة مضحكة للإفهام
- سؤال وجواب | تفسير (إن الله لا يهدي القوم الفاسقين)
- سؤال وجواب | هل ما بي هو سحر أو مس أو تكتل بين سحر ومس؟
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك بنظام (راتب تقاعدي) للمغتربين
- سؤال وجواب | تدهورت حالتي الصحية والنفسية بعد تعاطي الحشيش، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل أن يطيل شعر رأسه ؟
- سؤال وجواب | الزواج من مطلقة لديها أطفال وخروجهم مع الزوج
- سؤال وجواب | تعاهد الله ولا تستطيع الوفاء ، فماذا يلزمها
- سؤال وجواب | عند قراءة الأذكار أو القرآن أشعر بالتثاؤب دائماً، هل هو حسد؟
- سؤال وجواب | حكم بقاء من شفي من الوسواس على الرخص الشرعية
- سؤال وجواب | توفي عن أم وبنت
- سؤال وجواب | توفي عن أب وأم وأخت شقيقة
- سؤال وجواب | أثر موت المستأجر على عقد الإجارة
- سؤال وجواب | المصاب بمشاكل الجهاز الهضمي كيف يتفادى التعب والألم في رمضان؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب مدخن، فهل أقبل به؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

جزاكم الله خيرا على جهودكم العظيمة في هذا الموقع ونفع الله بجهودكم الإسلام والمسلمين وبعد، فسؤالي عن المراد بمعنى ( التردد ) في قوله تعالى في الحديث القدسي : وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته.

رواه البخاري.

وهل نستطيع أن نقول إن هذا التردد صفة لله تعالى وهل هو صفة معنى أو غير ذلك ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن التردد في قبض نفس المؤمن صفة فعلية خبرية ثابتة لله تعالى على ما يليق به سبحانه ( ليس كمثله شيء)، والدليل حديث أبي هريرة المذكور في السؤال، وقد بسط الكلام عليه شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى فقال: قالت طائفة: إن الله لا يوصف بالتردد، وإنما يتردد من لايعلم عواقب الأمور، والله أعلم بالعواقب.

والتحقيق أن كلام رسوله حق، وليس أحد أعلم بالله من رسوله ولا أنصح للأمة منه ولا أفصح ولا أحسن بياناً منه.

ولكن المتردد منا وإن كان تردده في الأمر لأجل كونه ما يعلم عاقبة الأمور، لا يكون ما وصف الله به نفسه بمنزله ما يوصف به الواحد منا، فإن الله ليس كمثله شيء لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله، ثم هذا باطل فإن الواحد منا يتردد تارة لعدم العلم بالعواقب، وتارة لما في الفعلين من المصالح والمفاسد، فيريد الفعل لما فيه من المصلحة، ويكرهه لما فيه من المفسدة، لا لجهل منه بالشيء الواحد الذي يُحب من وجه ويكره من وجه، ومثل هذا إرادة المريض لدوائه الكريه، بل جميع ما يريده العبد من الأعمال الصالحة التي تكرهها النفس هو من هذا الباب، وفي الصحيح ( حفت الجنة بالمكاره) وقال تعالى: كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ، ومن هذا الباب يظهر معنى التردد المذكور في الحديث.

فإنه قال: لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه.

فإن العبد الذي هذا حاله صار محبوباً للحق محباً له يتقرب إليه أولاً بالفرائض وهو يحبها، ثم اجتهد في النوافل التي يحبها ويحب فاعلها، فأتى بكل ما يقدر عليه من محبوب الحق فأحبه الحق لفعل محبوبه من الجانبين بقصد اتفاق الإرادة بحيث يحب ما يحب محبوبه، ويكره ما يكره محبوبه، والرب يكره أن يسيء عبده ومحبوبه، فلزم من هذا أن يكره الموت ليزداد من محاب محبوبه، والله سبحانه وتعالى قضى بالموت، فكل ما قضى به فهو يريده ولا بد منه، فالرب مريد لموته لما سبق به قضاؤه وهو مع هذا كاره لمساءة عبده، وهي المساءة التي تحصل له بالموت، فصار الموت مرادا للحق من وجه، مكروها له من وجه.

وهذا حقيقة التردد.

اهـ , من مجموع الفتاوى بتصرف.

فعلم من هذا النقل أن إطلاق وصف التردد على الله لا يجوز إلا مقيداً بقبض نفس المؤمن، ومعناه هو ما ذكره ابن تيمية.

قال الشيخ ابن عثيمين ( في لقاء الباب المفتوح): إثبات التردد لله عز وجل على وجه الإطلاق لا يجوز، لأن الله تعالى ذكر التردد في هذه المسألة: ما ترددت في شيء أنا فاعله.

الحديث.

وليس هذا التردد من أجل الشك في المصلحة، ولا من أجل الشك في القدرة على فعل الشيء، بل هو من أجل رحمة هذا العبد المؤمن، ولهذا قال في نفس الحديث: يكره الموت وأكره إساءته ولا بد له منه.

وهذا لا يعني أن الله موصوف بالتردد في قدرته أو عمله بخلاف الآدمي.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يعتبر من الغيبة والفتنة وما لا يعتبر، وكفارة الوقوع فيهما
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وخمس بنات
- سؤال وجواب | أهل الجنة منزهون عن فعل الخبائث
- سؤال وجواب | كيفية تقسيم تركة الكافر
- سؤال وجواب | تعبت من وسواس انتقال النجاسة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة حب الشباب. فما الحل لصفاء البشرة ونضارتها؟
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب لكسل وانحراف العين وقصر النظر؟
- سؤال وجواب | أعاني من السحر منذ فترة طويلة، ولم أتمكن من الانتفاع بالرقية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مصاب بالذهان، وأشعر بحساسية مفرطة تجاه الآخرين فأعتزلهم، ساعدوني
- سؤال وجواب | ما سبب الألم عند الضغط على الحلمتين عند الشاب؟
- سؤال وجواب | الخشية أعلى مقاماً من الخوف
- سؤال وجواب | الحلف بغير الله شرك أصغر
- سؤال وجواب | هل تزول مشكلة المسام الواسعة والدهون مع تقدم السن، أم أنها مشكلة مزمنة؟
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في العروض إذا بيعت وأنفقت قيمتها قبل الحول
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثلاثة أبناء وأربع بنات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04