سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | درجة حديث: "لَا تبدؤوا الْيَهُود، وَالنَّصَارَى بِالسَّلَامِ.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية تصرف المرأة مع زوجها إن كان يهينها ويصرح بكرهه لها ولأهلها
- سؤال وجواب | هل العقد الجديد بعد انقضاء العدة يلغي ما سبق من الطلاق
- سؤال وجواب | هل يمكن أن أستخدام أكثر من مضاد ذهان في نفس الوقت؟
- سؤال وجواب | أعاني من مخاوف من الموت والأمراض الخبيثة ورهاباً اجتماعياً
- سؤال وجواب | لا حرج في الدعاء بالزواج من امرأة من جنسية معينة
- سؤال وجواب | كيف أقضي على الوسوسة والقلق؟
- سؤال وجواب | حلول للزواج في زمن الوباء، أفيدوني.
- سؤال وجواب | هل يسوغ طلب الطلاق لانشغال الزوج بالعمل؟
- سؤال وجواب | الزواج من فتاة لها علاقات سابقة بالشباب
- سؤال وجواب | هل الألم في الصدر مع البلغم الكثير والأبيض يمكن أن يكون سرطان رئة؟
- سؤال وجواب | تقديم العم والخال على ابن الأخ والأخت وإن كانا أصغر سنا
- سؤال وجواب | اتهام أم الزوج بقص ملابسها وملابس زوجها وأولادها. الحكم والعلاج
- سؤال وجواب | ما هي أعراض قرحة الاثني عشر والقولون؟
- سؤال وجواب | هل هذه الطريقة في الدراسة لها فائدة كبيرة؟
- سؤال وجواب | لا يقع طلاق الكناية بغير نية
آخر تحديث منذ 32 دقيقة
2 مشاهدة

أشكركم على هذا الموقع الرائع.

في أحد المساجد حضرت عند شيخ يشتغل بالحديث، وجلست عنده عدة مرات، فقال لي أخ: إن الشيخ قد ضعّف حديث مسلم: لا تبدؤوا اليهود والنصارى ـ ولم أسمع منه حين ضعفّه، وقال: إن سهيل بن أبي صالح صدوق تغير حفظه، وتغيرت الألفاظ بين المشركين واليهود والنصارى، ويرى أن ابن عباس يرى إلقاء السلام عليهم، فقلت للأخ: إن لفظ المشرك واسع يحتمل اليهود والنصارى وعباد الأصنام وكل ملل الكفر، ولا أعتقد أن هذا يتسبب في ضعف حديث، لا سيما في صحيح مسلم، وأما رأي ابن عباس فلم أبحث عنه، وإن صح فأرى أنه جائز بضوابط، كالسلام بمعنى الأمان، مثل إعفاء اللحية، فإن ابن عمر كان يأخذ ما بعد القبضة، ولكن لا أعتقد أن مثل هذه الأشياء قد تؤدي إلى ضعف الحديث، ويضعِّف بعض الأحاديث، فهل روى هذا الحديث غير سهيل عن أبيه؟ أم انفرد به؟.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد ذكر الحافظ ابن حجر في إتحاف المهرة طرق هذا الحديث، وكلها تدور على سهيل بن أبي صالح عن أبيه، وهو حديث صحيح، صححه كثير من أئمة الحديث، ويكفي في الدلالة على صحته وجوده في صحيح مسلم، ومع ذلك فقد صححه كثير من الأئمة، إما بلسان المقال، وإما بلسان الحال بأن يعزو أحدهم الحديث إلى صحيح مسلم مكتفيًا بذلك، وممن نص على صحته الإمام الترمذي حيث قال عنه عقب روايته: هذا حديث حسن صحيح.

انتهى.
وقال البغوي ـ رحمه الله ـ في شرح السنة: هذا حديث صحيح، أَخْرَجَهُ مُسْلِم، عَن قتيبة بْن سَعِيد، عَن عَبْد العزيز الدراوردي، عَن سهيل.

انتهى.
وقال الطحاوي ـ رحمه الله ـ في شرح معاني الآثار: وَثَبَتَ قَوْلُهُ: لَا تَبْدَؤوا الْيَهُودَ وَلَا النَّصَارَى بِالسَّلَامِ, وَمَنْ سَلَّمَ عَلَيْكُمْ مِنْهُمْ, فَقُولُوا: وَعَلَيْكُمْ.

انتهى.
وقال ابن الملقن ـ رحمه الله ـ في البدر المنير: الحَدِيث التَّاسِع عشر: أنَّه صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: لَا تبدؤوا الْيَهُود، وَالنَّصَارَى بِالسَّلَامِ، وَإِذا لَقِيتُم أحدهم فِي طَرِيق فَاضْطَرُّوهُ إِلَى أضيقها ـ هَذَا الحَدِيث صَحِيح، أخرجه مُسلم فِي صَحِيحه بِاللَّفْظِ الْمَذْكُور من حَدِيث أبي هُرَيْرَة -رَضِيَ اللَّهُ عَنْه-.

انتهى.
بل ذكر الألباني ـ رحمه الله ـ اتفاق العلماء على صحة هذا الحديث، حيث قال في سلسلة الأحاديث الصحيحة: قوله صلى الله عليه وسلم: لا يقتل مسلم بكافر ـ وقوله: للمسلم على المسلم خمس: إذا لقيته فسلم عليه.

الحديث، وقوله: لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام.

وكل هذه الأحاديث مما اتفق العلماء على صحتها.

انتهى.
وقال عنه الشيخ شعيب الأرناؤوط، ومن معه في تحقيق مسند الإمام أحمد: إسناد صحيح كسابقه.

انتهى.
ولم يجعل ـ هؤلاء العلماء، وغيرهم ممن صححوا هذا الحديث ـ اختلاف روايات الحديث من كونهم المشركين، أو اليهود والنصارى، لم يجعلوا ذلك طعنًا في ثبوت أصل الحديث، مع أن الغالب أن مصدر هذا الاختلاف هو سهيل الذي يدور عليه الحديث، قال الألباني ـ رحمه الله ـ في سلسلة الأحاديث الصحيحة بعد أن ذكر اختلاف هذه الألفاظ في روايات الحديث: وهذا الاختلاف في لفظه، يبدو لي ـ والله أعلم ـ أنه من سهيل نفسه، فإنه كان فيه بعض الضعف في حفظه.

انتهى.
وللفائدة يرجى مراجعة الفتاوى التالية أرقامها: 6067،

13678�

99615.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الزواج من فتاة لها علاقات سابقة بالشباب
- سؤال وجواب | هل الألم في الصدر مع البلغم الكثير والأبيض يمكن أن يكون سرطان رئة؟
- سؤال وجواب | تقديم العم والخال على ابن الأخ والأخت وإن كانا أصغر سنا
- سؤال وجواب | اتهام أم الزوج بقص ملابسها وملابس زوجها وأولادها. الحكم والعلاج
- سؤال وجواب | ما هي أعراض قرحة الاثني عشر والقولون؟
- سؤال وجواب | هل هذه الطريقة في الدراسة لها فائدة كبيرة؟
- سؤال وجواب | لا يقع طلاق الكناية بغير نية
- سؤال وجواب | كيف أتعرف على الفتاة المنقبة فأنا أريد الارتباط بها؟
- سؤال وجواب | القلق جعلني أفسِّر كل شيء بأنه مرض يصيبني
- سؤال وجواب | أثر لا يصح عن عمر ، في أن السيئة تتبعها عشر خصال مذمومة.
- سؤال وجواب | هل الفلوكستين يسبب هبوطًا في ضغط الدم في حالتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار وسواسية بأنني حسودة، فكيف الخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يمكن تناول الأنافرونيل والدوجماتيل معاً في نفس الوقت؟
- سؤال وجواب | سبب ظهور آثار للمسامات بعد إزالة شعر الساقين
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق بالنية دون اللفظ
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل