سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | درجة حديث (.واجتنبوا السواد.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من نحافة شديدة فما السبب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في ساقي وأسفل قدمي
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر الدورة وفقدان الوزن بسرعة
- سؤال وجواب | تعثر إتمام أي خطبة بعد فسخ خطبتي الأولى، هل من سبب له؟
- سؤال وجواب | شروط جواز هبة الأب لأبنائه جميع أملاكه
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج دائم لاحتقان الأنف؟
- سؤال وجواب | أصبحت أخاف من الموت والمستقبل بسبب القلق والوساوس!
- سؤال وجواب | هل الزوج ملزم بجماع زوجته كلما أرادت
- سؤال وجواب | درجة حديث (هريقوا علي من سبع قرب.)
- سؤال وجواب | حكم تناول الطعام ممن يخشى ملامسته للمحرمات
- سؤال وجواب | السنة هي المصدر الثاني للتشريع
- سؤال وجواب | من شروط نفاذ الهبة
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان شديد وألم في الصدر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم قبول الهبة
- سؤال وجواب | حكم تعليق الهبة بشرط
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

سؤالي جزاكم الله خير الدنيا والآخرة : حديث: اخضبوا اللحية واجتنبوا السواد.

نرجو التوضيح بتخريج الحديث وهل اجتنبوا السواد مدرج ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فنص الحديث كما في صحيح مسلم: عن جابر بن عبد الله قال أتي بأبي قحافة يوم فتح مكة ورأسه ولحيته كالثغامة بياضا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: غيروا هذا بشيء واجتنبوا السواد.

فالحديث – كما رأيت- صحيح.

وقد اختلف أهل العلم في حكم الصبغ بالسواد فمنعه بعضهم وهو ما نرجحه، كما سبق بيانه وأدلته في جملة من الفتاوى، وانظر مثلا الفتويين التاليتين :2301،

24124.


وكرهه بعضهم من غير تحريم وهم المالكية ومن وافقهم قال ابن أبي زيد المالكي في الرسالة مع شرحه "ويكره صباغ الشعر" الأبيض وما في معناه من الشقرة.

"بالسواد من غير تحريم" ولما كانت الكراهة تطلق ويراد بها التنزيه، وتطلق ويراد بها التحريم دفع هذا الثاني بقوله من غير تحريم .
وأجازه بعضهم من غير كراهة ، ومن أدلتهم أن الأمر في الحديث بتغيير الشيب ليس للوجوب قطعا فدل ذلك على أن النهي أيضا ليس للتحريم.

ومنها أن عددا من السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار ومن آل البيت والتابعين كانوا يصبغون بالسواد، وأن زيادة "واجتنبوا السواد" في صحيح مسلم كونها من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه نظر، ويؤيده أن ابن جريج راوي الحديث عن أبي الزبير كان يخضب بالسواد.

وقال المباركفوري في تحفة الأحوذي: ومن أجاز الخضاب بالسواد استدل بأحاديث منها حديث أبي هريرة فإن قوله صلى الله عليه وسلم: غيروا الشيب.

بإطلاقه يشمل التغيير بالسواد أيضا.

ووقع في رواية البخاري وغيره: إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم.

قال الحافظ بن أبي عاصم: قوله فخالفوهم إباحة منه أن يغيروا الشيب بكل ما شاء المغير له إذ لم يتضمن قوله خالفوهم أن أصبغوا بكذا وكذا دون كذا وكذا.

ومنها حديث جابر قال أتى بأبي قحافة أو جاء عام الفتح أو يوم الفتح وبرأسه ولحيته مثل الثغام أو الثغامة فأمر أو فأمر به إلى نسائه قال غيروا هذا بشيء فإن قوله صلى الله عليه وسلم غيروا هذا بشيء بإطلاقه يشمل التغيير بالسواد أيضا.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الزوج ملزم بجماع زوجته كلما أرادت
- سؤال وجواب | درجة حديث (هريقوا علي من سبع قرب.)
- سؤال وجواب | حكم تناول الطعام ممن يخشى ملامسته للمحرمات
- سؤال وجواب | السنة هي المصدر الثاني للتشريع
- سؤال وجواب | من شروط نفاذ الهبة
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان شديد وألم في الصدر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم قبول الهبة
- سؤال وجواب | حكم تعليق الهبة بشرط
- سؤال وجواب | هل ممكن شفاء عصب الرجل بسبب إصابة بطلق ناري؟
- سؤال وجواب | الهبة المشروطة لا تملك إلا إذا تحقق شرطها
- سؤال وجواب | لا يجوز أن تخبري زوجك بما حصل
- سؤال وجواب | المسامحة. ما يجوز منها وما لا يجوز
- سؤال وجواب | حسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم
- سؤال وجواب | حكم شراء فطيرة نصفها يحتوي على لحم الخنزير
- سؤال وجواب | الطلاق أم الصبر على زوج سيئ الخلق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل