سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | رتبة حديث: من توضأ فقال: سبحانك الله م وبحمدك.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حول ألفاظ الطلاق
- سؤال وجواب | طلق زوجته الحامل طلقة وأسقطت في طور النطفة في العدة وأرجعها ورفضت
- سؤال وجواب | أعاني من الدمامل في رجلي، واضطراب الجهاز الهضمي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الزوجة العاملة أن تنفق ثلث راتبها في البيت
- سؤال وجواب | لا يشترط في مسكن الزوجية أن يكون مملوكًا للزوج
- سؤال وجواب | ما علاقة الحساسية الزائدة بالثقة في النفس؟
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية الفكرية عن الذات الإلهية تؤرقني. فما الحل؟
- سؤال وجواب | قال لأم زوجته (قولي لابنتك إنها طالق)
- سؤال وجواب | أشعر بألم شديد في جنبي الأيمن مع التهاب في الجيوب الأنفية.
- سؤال وجواب | عندما أخجل يتصبب وجهي عرقا. أرجو إرشادي للحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق نفسي ومخاوف نفسية، فما هي المدة العلاجية للزولفت؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاختناق وصعوبة في التنفس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل الديباكين يفيد مع نوبات الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | المعتبر في استقامة المرء بحاله الآن لا بالماضي
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس الشرك؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما درجة حديث أن يقول المسلم عقب الوضوء سبحانك الله م وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، وهل له فضل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذا الحديث رواه النسائي في عمل اليوم والليلة والحاكم في المستدرك، ولفظه: من توضأ فقال: سبحانك الله م وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك كتب في رقٍ ثم طبع بطابع فلم يكسر إلى يوم القيامة.

قال الحافظ في التلخيص: واختلف في وقفه ورفعه وصحح النسائي الموقوف، وضعف الحازمي الرواية المرفوعة لأن الطبراني قال في الأوسط لم يرفعه عن شعبة إلا يحيى بن كثير.

قلت: ورواه أبو إسحاق المزكي في الجزء الثاني تخريج الدارقطني له من طريق روح بن القاسم عن شعبة، وقال: تفرد به عيسى بن شعيب عن روح بن القاسم، قلتُ: ورجح الدارقطني في العلل الرواية الموقوفة أيضاً.

انتهى.
فقد رأيت أن كلاً من النسائي والحازمي والدارقطني صححوا وقف الحديث على أبي سعيد، وهم أئمة هذا الشأن وبالغ النووي رحمه الله فضعف الحديث مرفوعاً وموقوفاً، وعكس ذلك الألباني فصحح رفعه، وتعقب الحافظ النووي في تضعيفه المرفوع والموقوف فقال: فأما المرفوع يمكن أن يضعف بالاختلاف والشذوذ، وأما الموقوف فلا شك ولا ريب في صحته.

انتهى.

ثم ساق إسناده عند النسائي ثم قال: وهؤلاء من رواة الصحيحين فلا معنى لحكمه عليه بالضعف.

انتهى.
والخلاصة: أن الحديث صحيح موقوفاً على أبي سعيد، والظاهر عدم صحة رفعه، ولكن هذا الموقوف له حكم الرفع فإن مثله لا يُقال من جهة الرأي، وعليه فهذا الذكر مشروع بعد الوضوء.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يشترط في مسكن الزوجية أن يكون مملوكًا للزوج
- سؤال وجواب | ما علاقة الحساسية الزائدة بالثقة في النفس؟
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية الفكرية عن الذات الإلهية تؤرقني. فما الحل؟
- سؤال وجواب | قال لأم زوجته (قولي لابنتك إنها طالق)
- سؤال وجواب | أشعر بألم شديد في جنبي الأيمن مع التهاب في الجيوب الأنفية.
- سؤال وجواب | عندما أخجل يتصبب وجهي عرقا. أرجو إرشادي للحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق نفسي ومخاوف نفسية، فما هي المدة العلاجية للزولفت؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاختناق وصعوبة في التنفس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل الديباكين يفيد مع نوبات الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | المعتبر في استقامة المرء بحاله الآن لا بالماضي
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس الشرك؟
- سؤال وجواب | حكم تلفظ الموسوس بطلاق الكناية
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من الغثيان الصباحي المفاجئ؟
- سؤال وجواب | هل أعاني من تكيس في المبايض؟
- سؤال وجواب | الدعاء لطلب الرزق بدون سفر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل