سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | رتبة حديث: من قرأ عشر آيات من البقرة عند منامه لم ينس القرآن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اتفقا على المخالعة ولم يف ثم طلقها بعد أشهر بإرادته
- سؤال وجواب | هل نزول كتل الدم قبل الدورة يدل على ضعف بطانة الرحم؟
- سؤال وجواب | أصابني ألم في الرأس والرقبة مع دوخة وأخشى أنه مرض في المخ
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من أماكن الحبوب في الوجه
- سؤال وجواب | أعاني من تعرق اليدين والقدمين والإبط بكثرة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | من آداب الدعاء
- سؤال وجواب | أشكو من القولون العصبي وكثرة الغازات، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج اضطراب القولون والأرق؟
- سؤال وجواب | من سمع النداء فيجب عليه أن يلبي
- سؤال وجواب | كيفية الحصول على أدوية الوساوس
- سؤال وجواب | جفاف الحلق. أسبابه وطرق علاجه
- سؤال وجواب | تركت خطيبتي لسوء طباعها إلا أنني ما زلت أحبها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أخي الأكبر ظالمٌ ولا يفكر في العواقب فكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | محل جواز شكوى الزوج للأهل
- سؤال وجواب | التهاب اللوزتين وتقشرهما مع اللسان مع بحة في الصوت
آخر تحديث منذ 7 ساعة
1 مشاهدة

ما صحة هذا الحديث: من قرأ عشر آيات من البقرة عند منامه لم ينس القرآنأربعا من أولها وآية الكرسي وآيتان بعدها وثلاثة من آخرها؟ وبارك الله فيكم.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الحديث المذكور رواه الدارمي في سننه قال: حدثنا إسحاق بن عيسى عن أبي الأحوص عن أبي سنان عن المغيرة بن سبيع ـ وكان من أصحاب عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ـ قال: من قرأ عشر آيات من البقرة عند منامه لم ينس القرآن: أربع آيات من أولها، وآية الكرسي، وآيتان بعدها، وثلاث من آخرها.

قال إسحاق: لم ينس ما قد حفظه.

قال حسين سليم أسد: إسناده صحيح إلى المغيرة، وهو موقوف عليه.

اهـ.
وفي سنن سعيد بن منصور: عن أبي سنان عن المغيرة بن سبيع قال: من قرأ عند منامه آيات من البقرة لم ينس القرآن: أربع آيات من: وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم, وآية الكرسي, والثلاث آيات من آخرها.

سنده صحيح.

ولم نقف عليه بصريح الرفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن إذا كان المغيرة بن سبيع سمعه من شيخه ابن مسعود، فإن له حكم الرفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم، لأن مثله لا يقال بالرأي؛ كما قرر ذلك أهل الحديث، جاء في ألفية مصطلح الحديث للسيوطي: وليعط حكم الرفع في الصواب * نحو من السنة من صحابي وما أتى ومثله بالرأي لا * يقال إذ عن سالف ما حملا.
ولكننا لم نجد من أئمة الحديث من جزم بأن ابن مسعود قال هذا الكلام.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية الحصول على أدوية الوساوس
- سؤال وجواب | جفاف الحلق. أسبابه وطرق علاجه
- سؤال وجواب | تركت خطيبتي لسوء طباعها إلا أنني ما زلت أحبها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أخي الأكبر ظالمٌ ولا يفكر في العواقب فكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | محل جواز شكوى الزوج للأهل
- سؤال وجواب | التهاب اللوزتين وتقشرهما مع اللسان مع بحة في الصوت
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الحكة والقشرة وتساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | أهل زوجتي لا يحسنون التعامل مع الضيف، فكيف أتعامل معهم؟
- سؤال وجواب | هل يستحق من أصلح شيئا دون إذنٍ أجرةً
- سؤال وجواب | حكم من حلفته زوجته بأنه لا زوجة ثانية له، فحلف ناويا طلاق الجديدة
- سؤال وجواب | طاعة أمر الأم بالكذب غير جائز
- سؤال وجواب | اقبل عذرها وسامحها إن ندمت وتابت
- سؤال وجواب | أخواتي وأمي وأبي يظلمان زوجتي وبناتي. مع من أقف؟
- سؤال وجواب | رتبة أثر: ذكر الله تعالى في جنب الشيطان كالأكلة.
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أسرتي التي تعاملني بقسوة وعدم احترام؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل