سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | رتبة حديث: إن الله يبغض كل جعظري جواظ .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من نحافة شديدة فما السبب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في ساقي وأسفل قدمي
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر الدورة وفقدان الوزن بسرعة
- سؤال وجواب | تعثر إتمام أي خطبة بعد فسخ خطبتي الأولى، هل من سبب له؟
- سؤال وجواب | شروط جواز هبة الأب لأبنائه جميع أملاكه
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج دائم لاحتقان الأنف؟
- سؤال وجواب | أصبحت أخاف من الموت والمستقبل بسبب القلق والوساوس!
- سؤال وجواب | هل الزوج ملزم بجماع زوجته كلما أرادت
- سؤال وجواب | درجة حديث (هريقوا علي من سبع قرب.)
- سؤال وجواب | حكم تناول الطعام ممن يخشى ملامسته للمحرمات
- سؤال وجواب | السنة هي المصدر الثاني للتشريع
- سؤال وجواب | من شروط نفاذ الهبة
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان شديد وألم في الصدر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم قبول الهبة
- سؤال وجواب | حكم تعليق الهبة بشرط
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

كنت أنوي تقديم تذكرة في المسجد وتناول حديث: إن الله يبغض كل جعظري جواظ.

فوجدت فتوى في موقعكم برقم:

98568�

� في شرح الحديث ونقلتم تصحيح الشيخ الألباني له في صحيح الجامع, وأثناء بحثي وجدت كلاماً مفاده أن الشيخ تراجع عن تصحيحه لهذا الحديث, فهل له طرق أخرى يصح بها؟ أم يتم الحكم عليه بالضعف؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالحديث المشار إليه قال عنه العلامة أحمد شاكر في تحقيق مسند الإمام أحمد: إسناده صحيح:.
وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد، وقال: رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح.
وقال عنه شعيب الأناؤوط في تحقيق مسند الإمام أحمد: إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال مسلم غير أبي عبد الرحمن، وهو عبد الله بن يزيد المقرئ، فمن رجال الشيخين، عُلى، بالتصغير، والد موسى: هو ابن رباح.

وقد صححه الحاكم على شرط مسلم، ووافقه الذهبي.

وقال عنه حسين أسد في موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان للهيثمي: إسناده صحيح.

كما يشهد له حديث سراقة بن مالك عند الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي، وهو كما قالا.
وقال عنه الألباني في السلسلة الصحيحة: وهذا سند صحيح، رجاله كلهم ثقات معروفون من رجال مسلم، غير شيخ ابن حبان أحمد بن الحسن، وهو أبو حامد النيسابوري المعروف بابن الشرقي، قال الخطيب: وكان ثقة، ثبتا متقنا حافظا.
ولكنه رجع عن تصحيح حديث أبي هريرة لاطلاعه على علة في سنده، فقال عنه في السلسلة الضعيفة: ضعيف، وقد كنت أوردته في الصحيحة قبل أن يتبين لي أن فيه علة، وهي الانقطاع، ثم تبين أنه منقطع بين سعيد وأبي هريرة، فالحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله .
ولكن الحديث ورد بألفاظ وطرق أخرى عن عدد من الصحابة غير أبي هريرة ـ كما في مسند الإمام أحمد وغيره ـ منهم عبد الله بن عمرو بن العاص، وسراقة بن مالك المدلجي، وأنس بن مالك.

وقد صحح الألباني عددا منها في السلسلة الصحيحة وصحيح الترغيب والترهيب وصحيح الجامع الصغير.

وعلى ذلك، فالحديث صالح للعمل والاحتجاج.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الزوج ملزم بجماع زوجته كلما أرادت
- سؤال وجواب | درجة حديث (هريقوا علي من سبع قرب.)
- سؤال وجواب | حكم تناول الطعام ممن يخشى ملامسته للمحرمات
- سؤال وجواب | السنة هي المصدر الثاني للتشريع
- سؤال وجواب | من شروط نفاذ الهبة
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان شديد وألم في الصدر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم قبول الهبة
- سؤال وجواب | حكم تعليق الهبة بشرط
- سؤال وجواب | هل ممكن شفاء عصب الرجل بسبب إصابة بطلق ناري؟
- سؤال وجواب | الهبة المشروطة لا تملك إلا إذا تحقق شرطها
- سؤال وجواب | لا يجوز أن تخبري زوجك بما حصل
- سؤال وجواب | المسامحة. ما يجوز منها وما لا يجوز
- سؤال وجواب | حسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم
- سؤال وجواب | حكم شراء فطيرة نصفها يحتوي على لحم الخنزير
- سؤال وجواب | الطلاق أم الصبر على زوج سيئ الخلق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل