سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | درجة حديث (العبد بين مخافتين)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | القلق يعيق مسيرة حياتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من احمرار الوجه بسبب التقشير الكيميائي
- سؤال وجواب | ألم وانتفاخ الجبهة عند مواجهة الشمس
- سؤال وجواب | صفة النبي صلى الله عليه وسلم الخًلقية
- سؤال وجواب | لا تلازم بين كون الله تعالى وترا يحب الوتر وبين تقديس الأرقام الفردية
- سؤال وجواب | الآلام الشديدة في الرجل اليسرى عند النوم.ما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | تزييف الشهادات من أجل الوظائف
- سؤال وجواب | المصاعب النفسية جراء الغربة والبعد عن الأهل وكيفية التغلب عليها
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر في إزالة الإفرزات البضاء حول فتحة البول؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف من الموت أو المجهول!
- سؤال وجواب | حكم الزواج بنية الطلاق إذا كانت المرأة لا تعلم نية الزوج
- سؤال وجواب | توصيف التكيس الصغير بجانب الخصية وأثره على الإنجاب والقدرة الجنسية
- سؤال وجواب | التعرق الشديد والحكة المفرطة في كل الجسم.ما علاجهما؟
- سؤال وجواب | كسول في الدراسة وأضعت رسومها في أشياء تافهة، فانصحوني!
- سؤال وجواب | صلاة الجماعة في المسجد أفضل منها في ساحة ليست وقفا للصلاة على الدوام
آخر تحديث منذ 19 دقيقة
19 مشاهدة

قرأت هذه الموعظة وكان لها أثر بالغ عليّ خاصة أنني قرأت تفسيرها لإحدى الأخوات الفاضلات ولكن أخشى أن تكون بحديث غير مسند وهذا يحيرني كثيرا.

فهل الأمر يتعلق بمتن أو مضمون الحديث أم بالسند !.

وهل يجوز توزيعها كعظة دون سندها إلى النبي إن لم تثبت عنه "بالسند" عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته: أيها الناس إن لكم نهاية فانتهوا إلى نهايتكم، وإن لكم معالم فانتهوا إلى معالمكم، وإن المؤمن بين مخافتين : أجل قد مضى لا يدرى ما الله صانُعٌ فيه، وأجل قد بقي لا يدرى ما الله قاض فيه، فليتزود العبد من نفسه لنفسه، ومن دنياه لآخرته، ومن الحياة قبل الموت.

فوالذي نفس محمد بيده ما بعد الموت من مُستعتب، وما بعد الدنيا إلا الجنّة أو النار.

مصدرها : من كتاب إتحاف الأنام بخطب رسول الإسلام للدكتور محمد خليل الخطيب.

وجزاكم الله خيرا، ولكن كيف سأعرف الرد ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذا الحديث قال عنه الحافظ العراقي في تخريجه لأحاديث إحياء علوم الدين للغزالي: حديث المؤمن بين مخافتين بين أجل قد مضى الحديث أخرجه البيهقي في الشعب من حديث الحسن عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وفيه انقطاع.

اهـ وقال في موضع آخر: حديث العبد المؤمن بين مخافتين بين أجل قد مضى الحديث أخرجه البيهقي في الشعب من رواية الحسن عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وقد تقدم في ذم الدنيا ذكره ابن المبارك في كتاب الزهد بلاغا، وذكره صاحب الفردوس من حديث جابر ولم يخرجه ولده في مسند الفردوس) اهـ فهذا الحديث ضعيف على ما يبدو، ولم نجد لابن عباس رواية له، والحديث قد تضمن معاني جليلة، فإن وزعه أحد بعنوان موعظة حسنة مثلا من غير أن ينسبه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا بأس بذلك إن شاء الله .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أخشى أن أموت وفي رقبتي دين لأحد، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل توجد أي فيتامينات أو غيرها تساعدني في عملي الشاق؟
- سؤال وجواب | يلزم قضاء الصلوات المتروكة مع التوبة والندم
- سؤال وجواب | الأدلة على تسميه المشركين للنبي في صباه بالصادق الأمين
- سؤال وجواب | أتحسس كثيراً ولا أدري كيف أرد على الإساءة الموجهة لي!
- سؤال وجواب | هل الدم يتوقف تماما عن النزول أثناء الدورة الشهرية لو شعرت بإثارة جنسية؟
- سؤال وجواب | من استأجر عقاراً فله أن يسكن معه غيره
- سؤال وجواب | حكم الجهر في صلاة الفجر وقيام الليل عند قضائه نهارا
- سؤال وجواب | الميت إذا كان ذا خلق وكان يقطع الصلاة أحيانا فما مصيره
- سؤال وجواب | لبن المرأة ينشر الحرمة ولو لم تبلغ سن الولادة
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود بـ: ورد
- سؤال وجواب | يلزم الوفاء بالنذر المعلق بحصول المعلق عليه
- سؤال وجواب | لا طاعة للوالدين فيما فيه ضرر على الابن
- سؤال وجواب | الدعوة إلى الله تعتبر جهادا في سبيل الله
- سؤال وجواب | ماهية الهجر الذي لا ترفع به الأعمال
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل