سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحاديث ثابتة وأخرى غير ثابتة في فضائل القرآن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا علاقة لجنس المولود بأحكام الرجعة
- سؤال وجواب | هل شعور قرب الموت حقيقي أم مجرد وساوس؟
- سؤال وجواب | سوء تفاهم مع أبنة أخت زوجي. فكيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | كيفية الخلاص من الضعف الإيماني وإغواء الشياطين.
- سؤال وجواب | ما سبب نزول الدم مع البراز بدون ألم؟
- سؤال وجواب | توبة الحائض إذا أذنبت
- سؤال وجواب | كيف نتحصن من الوقوع في الذنوب والكبائر؟ أحتاج برنامجا عمليا!
- سؤال وجواب | ليس تطليق المرأة من بر الأم
- سؤال وجواب | هل تصح الرجعة بالوطء المحرم؟
- سؤال وجواب | دخول الكلية اعتمادا على درجات الرياضة.
- سؤال وجواب | أعاني من خروج الدم أثناء البراز، ما الحل؟
- سؤال وجواب | كلما أحسست بشيء في القلب أتاني شعور بدنو الأجل، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | يتحمل الإثم والتبعة المصرُّ على القطيعة
- سؤال وجواب | النبي صلى الله عليه وسلم وبناء المجتمع الإسلامي
- سؤال وجواب | رتبة حدِيث: الصَّلَاةُ خَيْرُ مَوْضُوعٍ.
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل هذه الأحاديث صحيحة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد سبق التنبيه على أن حديث: عشــر تمنع عشــرة.

لم نجد له أصلا، ولا تصح نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد سئل عنه الدكتور حاتم العوني، فقال: حديث موضوع مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم تحرم نسبته إليه صلى الله عليه وسلم لقوله صلى الله عليه وسلم: من حدّث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين.
وقد ذكر ابن قيم الجوزية رحمه الله ما صح فيه فضل من سور القرآن ولم يذكر هذا الحديث الذي سأل عنه السائل، ثم قال ابن القيم بعد ذلك: ثم سائر الأحاديث بعدُ كقوله: من قرأ سورةَ كذا أُعطِيَ ثواب كذا فموضوعة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

(المنار المنيف).

وكذلك فعل عمر بن بدر الموصلي في كتابه المغني عن الحفظ والكتاب، حيث قال: فلم يصح في هذا الباب شيء غير قوله في.

فذكر ما يصح ولم يذكر الحديث المسؤول عنه وتعقبه محققه، وهو الشيخ أبو إسحاق الحويني، بزيادة أحاديث صححها، فلم يذكـر أيضـاً هذا الحديث.

(جُنّة المرتاب).

وكذلك فعل السيوطي- على توسُّعِه في التصحيح- فأورد ما ليس بموضوع في فضائل القرآن، فلم يذكر هذا الحديث، فيكون عنده موضوعاً.
الإتقان للسيوطي.

وتابعهم ابن هِمّات في كتابه: التنكيت والإفادة.
وفضيلة الشيخ بكر أبو زيد في: التحديث بما قيل لا يصح فيه حديث.

ومع ذلك: فقد صحت أحاديث أخرى في فضل السور الواردة في الحديث الذي سأل عنه سائل، فقد صح في سورة الفاتحة، وسورة الإخلاص، والمعوذتين، والكافرون، والملك أحاديث في فضلها على وجه الخصوص أما سورة: يس، والدخان، والواقعة، والكوثر، فلم يصح في تخصيصها بالفضل حديث.

اهـ.
ولفظ كلام ابن القيم في المنار المنيف: الذي صح في أحاديث السور حديث فاتحة الكتاب وأنه لم ينزل في التوراة و لا في الإنجيل ولا في الزبور مثلها.
- وحديث البقرة وآل عمران أنهما الزهراوان.
- وحديث آية الكرسي وأنها سيدة آي القرآن.
- وحديث الآيتين من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه.
- وحديث سورة البقرة لا تقرأ في بيت فيقربه شيطان.
- وحديث العشر آيات من أول سورة الكهف من قرأها عصم من فتنة الدجال.
- وحديث قل هو الله أحد وأنها تعدل ثلث القرآن.

ولم يصح في فضائل سورة ما صح فيها.
- وحديث المعوذتين وأنه ما تعوذ المتعوذون بمثلهما.
- وقوله صلى الله عليه وسلم: أنزل علي آيات لم ير مثلهن ثم قرأهما.
ويلي هذه الأحاديث وهو دونها في الصحة حديث: إذا زلزلت تعدل نصف القرآن.
وحديث قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن.
- وحديث تبارك الذي بيده الملك هي المنجية من عذاب القبر.
ثم سائر الأحاديث بعد كقوله من قرأ سورة كذا أعطي ثواب كذا فموضوعه على رسوله صلى الله عليه وسلم وقد اعترف بوضعها واضعها وقال قصدت أن أشغل الناس بالقرآن عن غيره وقال بعض جهلاء الوضاعين في هذا النوع: نحن نكذب لرسول الله صلى الله عليه و سلم ولا نكذب عليه.

ولم يعلم هذا الجاهل أنه من قال عليه ما لم يقل فقد كذب عليه واستحق الوعيد الشديد.

اهـ.
وقد سبق التنبيه على أن ما يروى من حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل القرآن سورة سورة، موضوع مكذوب لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، في الفتوى رقم:

18526.


كما سبق في الفتوى رقم:

54036.


ذكر طائفة من الأحاديث في فضائل عدة سور وآيات من القرآن الكريم.

وسبق كذلك بيان أن الأحاديث الواردة في فضل سورة يس والدخان ضعيفة، في الفتوى رقم: 7008.
وهناك فتاوى متفرقة فيها أحاديث فضائل سور: الفاتحة، والبقرة، وآل عمران، والكهف، والأنعام، ويوسف، والرعد، والسجدة، والدخان، والقمر، والرحمن، والواقعة، ويس، والملك، والضحى، والقدر، والزلزلة، والتكاثر، والكافرون، والإخلاص، والمعوذتين، وآية الكرسي، بالأرقام التالية:

47609�

39389�

38426�

19263�

48438�

10977�

16655�

27354�

69300�

75596�

� 9929،

81059�

21018�

35363�

25648�

103575

،

30123�

123803

، 9909،

54397�

69611�

� 5110.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الألم والانتفاخ في الخصية عند المشي . ما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | التوكل على الله من أعظم أسباب جلب الرزق
- سؤال وجواب | متزوجة منذ ثمانية أشهر ولم أحمل!
- سؤال وجواب | الوساوس في الطهارة من عمل الشيطان
- سؤال وجواب | سبب انعدام النطف في السائل المنوي
- سؤال وجواب | ما حكم رسائل طلب العفو قبل رمضان ؟
- سؤال وجواب | قد أفلح من أسلم ورزق كفافاً
- سؤال وجواب | عدم التوفيق في الدعاء. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | طلب العلم في رمضان
- سؤال وجواب | هل من الغيبة شكوى أقاربها إلى زوجها
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد ودم أثناء التبرز، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من الألم في المعدة عند أكل الزبادي والبرتقال والأشياء الباردة؟
- سؤال وجواب | الإفرازات المهبلية وعلاجها
- سؤال وجواب | شبهات في مسالة الحجاب والإجابة عنها
- سؤال وجواب | حديث اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل