سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | درجة حديث (اعلم يا بلال) وحديث (من تمسك بسنتي.)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | يجوز التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم دون غيره- سؤال وجواب | النية الصالحة تحول الأعمال المباحة إلى طاعة وقربة
- سؤال وجواب | نجمة داود وأصلها
- سؤال وجواب | المغتسل من الجنابة يكفيه غلبة الظن بوصول الماء إلى جميع جسده
- سؤال وجواب | أعاني من نقص الغدة الدرقية منذ الطفولة
- سؤال وجواب | أعاني من خمول الغدة الدرقية ونوبات تسارع ضربات القلب.
- سؤال وجواب | هل تعمل الغدة الدرقية على تأخير الحمل أو منعه؟
- سؤال وجواب | عند قراءة الأذكار أو القرآن أشعر بالتثاؤب دائماً، هل هو حسد؟
- سؤال وجواب | حكم الائتمام بمن يتمايل في الصلاة
- سؤال وجواب | يستجاب للعبد ما لم يدعو بإثم
- سؤال وجواب | هل المسلم الذي لا ينفذ تعاليم الإسلام أسوأ من الملحد ؟!
- سؤال وجواب | التركيز على الآخرين، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | هل تجوز مقاطعة أهل زوجي إن كانوا يريدون إفساد حياتي الزوجية؟
- سؤال وجواب | شبهات حول السلفية والرد عليها
- سؤال وجواب | أعاني من ندبات وآثار. هل أعالجها بالليزر والتقشير؟
أريد أن أعرف هل هذه الأحاديث صحيحة أم لا.
وجزاكم الله كل خير: عَنْ عَمْرُو بنِ عَوْفٍ رَضِيَ الله ُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ قَالَ لِبِلالِ بنِ الْحَارِثِ يَومَاً: «إِعْلَمْ يَا بِلالُ»، قَالَ: مَا أَعْلَمُ يَا رَسُولَ الله ِ؟ قَالَ: «إِعْلَمْ أَنَّ مَنْ أَحْيَا سُنَّةً مِنْ سُنَّتِي أُمِيتَتْ بَعْدِي كَانَ لَهُ مِنَ الأَجْرِ مِثْلُ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ، وَمَن ابْتَدَعَ بِدْعَةَ ضَلالَةٍ لا يَرْضَاهَا الله ُ وَرَسُولُهُ كَانَ عَلَيْهِ مِثْلُ آثَامِ مَنْ عَمِلَ بِهَا لا يُنْقِصُ ذلِكَ مِنْ أَوْزَارِ النَّاسِ شَيْءٌ» أخرجه الترمذي وابن ماجه وقال الترمذي حديث حسن، وَعَنْ ابنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله ُ عَنْهُ عَن النَّبِيِّ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ تَمَسَّكَ بِسُنَّتِي عِنْدَ فَسَادِ أُمَّتِي فَلَهُ أَجْرُ مِائَة شَهِيدٍ»، فهل هذا الحديث يعني أن من أحيا سنة واحدة فقط فله الأجر.
آسفة أني أطلت عليكم في الأسئلة لكنأشياء أريد معرفتها من مصدر أثق فيه؟ وجزاكم الله كل خير..
خلاصة الفتوى:الحديثان ضعيفان.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الحديث الأول ضعيف السند، ففي سنده في رواية ابن ماجه والترمذي كثير بن عبد الله بن عمر بن عوف وكثير هذا ضعفه الشافعي وأحمد وابن معين وأبو زرعة وأبو حاتم الرازي وأبو داود، وفي سند ابن ماجه إسماعيل بن أبي أويس وقد ضعفه ابن معين والنسائي، وراجع في تخريج الحديث الثاني الفتوى رقم: 2407.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل توجد صداقة بين شاب وفتاة؟- سؤال وجواب | ما أسباب احتباس الغازات في البطن؟
- سؤال وجواب | الوقت المفضل لأذكار الصباح والمساء
- سؤال وجواب | علاج الموسوس في الطلاق
- سؤال وجواب | الاحتياط وضوء المرأة من ريح القبل
- سؤال وجواب | التائب من الذنب كمن لا ذنب له
- سؤال وجواب | حكم من علق طلاق زوجته على شرط وأرجعها قبل حصول الشرط
- سؤال وجواب | علاقة المرض في الكبر بحسن الخاتمة
- سؤال وجواب | حكم من يواقع المعاصي رغم سماعه للمواعظ
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب ذات رؤوس بيضاء على الأنف لها رائحة كريهة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | والدي يعانيم من تليف الكبد ودوالي المريء. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم الارتحال عن بلد مسلم
- سؤال وجواب | رفض البنت الزواج خشية تأثر غشاء البكارة بالعادة السرية
- سؤال وجواب | هل يبنون مسجدا بجوار مسجد قديم بسبب قنوت الإمام في الفجر ودعائه بعد الفريضة؟
- سؤال وجواب | التنقل بين جرعات العلاج النفسي، هل يؤثر على الفاعلية؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا