سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | رتبة حديث: عبدي إني أمرتك أن تدعوني ووعدتك أن أستجيب لك.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما المقصود بقوله عليه الصلاة والسلام : ( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي شفيعاً لأصحابه ) ؟- سؤال وجواب | كيفية تعلم المناظرة
- سؤال وجواب | أشعر بألم شديد أسفل البطن والخصية بعد التمرين، ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | الأولى ترك التسمي بـ " السلفية " إذا أدى الاسم إلى التشويه والنفور
- سؤال وجواب | ما هي العلاقة بين القولون العصبي ومشاكل التبول؟
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي دمر حياتي العلمية والعملية
- سؤال وجواب | عادة أكل الطين وأسبابها
- سؤال وجواب | أيهما أعظم حق الوالدين أم حق الزوج؟
- سؤال وجواب | اختلاف فصيلة دم الأم والطفل هل يؤثر على حياة الطفل؟
- سؤال وجواب | النهي عن مخاصمة المسلم وقطع العلاقة معه
- سؤال وجواب | أشكو من كثرة التبول مع قلة الكمية، فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | كثرة التسويف جعلت حياتي بلا معنى وحرمتني السعادة والرضا، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أشكو من اضطرابات الدورة الشهرية وإعياء شديد
- سؤال وجواب | جربت جميع الأدوية النفسية وما زالت معاناتي كما هي، أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من خروج قطرات من البول بعد خروجي من الحمام، ما العلاج المناسب؟
أخبرني أبو سعيد أحمد بن يعقوب، وأبو محمد عبد الله بن محمد بن موسى العدل، قالا: ثنا محمد بن أيوب، ثنا عبد الأعلى بن حماد، ثنا أبو عاصم العباداني، عن الفضل بن عيسى، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنهما ـ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: يدعو الله بالمؤمن يوم القيامة حتى يوقفه بين يديه فيقول: عبدي إني أمرتك أن تدعوني ووعدتك أن أستجيب لك، فهل كنت تدعوني؟ فيقول: نعم يا رب، فيقول: أما إنك لم تدعني بدعوة إلا استجبت لك، فهل ليس دعوتني يوم كذا وكذا لغم نزل بك أن أفرج عنك ففرجت عنك؟ فيقول: نعم يا رب، فيقول: فإني عجلتها لك في الدنيا، ودعوتني يوم كذا وكذا لغم نزل بك أن أفرج عنك، فلم تر فرجا؟ قال: نعم يا رب، فيقول إني ادخرت لك بها في الجنة كذا وكذا، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: فلا يدع الله دعوة دعا بها عبده المؤمن إلا بين له إما أن يكون عجل له في الدنيا، وإما أن يكون ادخر له في الآخرة، قال: فيقول المؤمن في ذلك المقام يا ليته لم يكن عجل له في شيء من دعائه.
.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالقائل: أخبرني ـ في هذا الإسناد- هو الحاكم في المستدرك، ثم قال بعده: هذا حديث تفرد به الفضل بن عيسى الرقاشي، عن محمد بن المنكدر، ومحل الفضل بن عيسى محل من لا يتوهم بالوضع.
اهـ.
وبه ضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة، فقال: إن لم يكن متهما فقد اتفقوا على تضعيفه.
اهـ.
ويغني عنه قوله صلى الله عليه وسلم: ما من مسلم يدعو بدعوة ـ ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم ـ إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا: إذاً نكثر!.
قال: الله أكثر.
رواه أحمد، وصححه الألباني.
قال ابن عبد البر في التمهيد: فيه دليل على أنه لا بد من الإجابة على إحدى هذه الأوجه الثلاثة.
والله أعلم.
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عادة أكل الطين وأسبابها- سؤال وجواب | أيهما أعظم حق الوالدين أم حق الزوج؟
- سؤال وجواب | اختلاف فصيلة دم الأم والطفل هل يؤثر على حياة الطفل؟
- سؤال وجواب | النهي عن مخاصمة المسلم وقطع العلاقة معه
- سؤال وجواب | أشكو من كثرة التبول مع قلة الكمية، فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | كثرة التسويف جعلت حياتي بلا معنى وحرمتني السعادة والرضا، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أشكو من اضطرابات الدورة الشهرية وإعياء شديد
- سؤال وجواب | جربت جميع الأدوية النفسية وما زالت معاناتي كما هي، أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من خروج قطرات من البول بعد خروجي من الحمام، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هجرت أصدقائي بسبب معاصيهم ولكنني اشتقت إليهم، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الثقة بالنفس. رؤية شرعية أخلاقية
- سؤال وجواب | من مسائل الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | أعاني من الحكة وتساقط الشعر. ما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | اكفل اليتيم بغير هذه الطريقة
- سؤال وجواب | حكم دخول خط إنترنت من لم يضع عليه كلمة السر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا