سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | ما صحة حديث:
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حياتي غير مستقرة، فكيف أحقق أحلامي؟- سؤال وجواب | امتناع المرأة عن الأكل والشرب والتزين لموت أخيها
- سؤال وجواب | كيف نزل الوعيد في سورة المدثر في الوليد بن المغيرة بعد سماعه سورة غافر، والمدثر نزلت قبلها؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات فزع الخوف من الموت منذ كنت صغيراً.
- سؤال وجواب | تحريم التحايل للاستفادة من الكهرباء دون ثمن
- سؤال وجواب | هل تشهد الإمام الأخير ركن أم واجب على المأموم المسبوق؟
- سؤال وجواب | العذاب والنعيم في البرزخ يقع على النفس والبدن
- سؤال وجواب | هل يلزم الطبيب إخبار المرضى بأنه حديث التخرج؟
- سؤال وجواب | كم ضغط الدم الانبساطي والانقباضي.وأيهما أخطر؟
- سؤال وجواب | الموقف من منع الوالد بنته زيارة أمها وأخواتها في بيت خالها بعد خلاف الوالدين
- سؤال وجواب | ما الفرق بين الأبرار والمقربين؟
- سؤال وجواب | أعاني من تصبب العرق وقلق وارتباك عند الكلام. أريد علاجا وتوجيها
- سؤال وجواب | حكم الهبة تحت الإكراه
- سؤال وجواب | كيف يتجنب الولد شر الأب دون عقوق؟
- سؤال وجواب | ارتداء شورت التخسيس أو بدلة الساونا للتخلص من الدهون
هناك حديث ينسب إلى الرسول صلى الله علية وسلم وهو: "الغناء ينبت في القلب النفاق، كما ينت الماء البقل" فما مدى صحة هذا الحديث؟ وهل هو منسوب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم؟ و إذا لم يكن حديثًا، فمن قاله؟ وجزاكم الله خيرًا..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالأثر المذكور يروى مرفوعًا، وموقوفًا، إلا أن رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم لا يصح، كما قال العلماء، جاء في نيل الأوطار: وفي الباب أيضًا عن ابن مسعود عند أبي داود، والبيهقي مرفوعًا بلفظ: الغناء ينبت النفاق في القلب ـ وفيه شيخ لم يسم، ورواه البيهقي موقوفًا، وأخرجه ابن عدي من حديث أبي هريرة، وقال ابن طاهر: أصح الأسانيد في ذلك أنه من قول إبراهيم.
اهـ.وفي فيض القدير: تعليقًا على هذا الأثر: وهو ضعيف، وقال النووي: لا يصح، وأقره الزركشي، وقال العراقي: رفعه غير صحيح؛ لأن في إسناده من لم يسم.
اهـ.ومن ثم: فالصحيح أن الأثر المذكور موقوف على ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ، جاء في الفوائد الموضوعة في الأحاديث الموضوعة: الْغِنَاءُ يُنْبِتُ النِّفَاقَ فِي الْقَلْبِ كَمَا يُنْبِتُ الْمَاءُ الْبَقْلَ ـ قَالَ النَّوَوِيُّ: لَا يَصِحُّ، وَقَالَ ابْنُ قُدَامَةَ فِي الْمُغْنِي: الصَّحِيحُ أَنَّهُ مِنْ قَوْلِ ابْنِ مَسْعُودٍ.
اهـ.وجاء في موسوعة الألباني في العقيدة: ومن الآثار السلفية الدالة على حكمة التحريم: أولًا: عن ابن مسعود قال: الغناء ينبت النفاق في القلب، ثم بين الإمام صحة الأثر ثم قال: وقد روي مرفوعًا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، لكن في إسناده كذاب؛ ولذلك خرجته في الضعيفة رقم: 6515.
اهـ.وراجعي لمزيد الفائدة حول أحكام الغناء الفتويين رقم:
128375
، ورقم:21716.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | قتل الكافر خطأ فيه الدية دون الكفارة- سؤال وجواب | طلب العلم وقضاء الصوم المتروك
- سؤال وجواب | حكم دفع رسوم إيداع الشيك من الفوائد الربوية
- سؤال وجواب | أعاني من جفاف العيون وإمساك مصحوب بدم، فما سبب علتي؟
- سؤال وجواب | آلام في الكتف وأعلى البطن. هل هذه الآلام تدعو للقلق؟
- سؤال وجواب | دفع الأب زكاته والفوائد الربوية للابن المتزوج المحتاج
- سؤال وجواب | حكم حلق حاجب الأطفال
- سؤال وجواب | السنة في صلاة العيد
- سؤال وجواب | لدي وسواس وخوف من مرض البهاق، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم فك رهن محل بقرض ربوي
- سؤال وجواب | معنى اسم رميسة وحكم التسمية به
- سؤال وجواب | حق الأم باق وإن أساءت لولدها
- سؤال وجواب | حكم الاستماع إلى كلام امرأة تتهم زوجها بالفاحشة
- سؤال وجواب | زكاة المال المستلم من الجمعية وزكاة الأرض التي اشتريت به
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية، وعدم حدوث الحمل منذ سنتين
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا