سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | درجة حديث: "لا تلبسوا السواد؛ فإنه لباس فرعون"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يمكن الجمع بين السبرالكس والبروزاك للتخلص من الوساوس والقلق؟
- سؤال وجواب | لابد من علاج الإمساك قبل علاج البواسير
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري وتتابع الأفكار السلبية في رأسي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | السبب في ذكر الله نفسه في القرآن بصيغة الجمع
- سؤال وجواب | درجة الأثر الوارد عن ابن عباس في أن تحريك الأصبع في الصلاة هو الإخلاص
- سؤال وجواب | تسمية المولود باسم كنعان
- سؤال وجواب | هل تنجس اليد المبلولة بملاقاة النجاسة؟
- سؤال وجواب | غازات وديدان في البطن يرافقها قلق وتوتر . ما علاجها؟
- سؤال وجواب | كيفية تعامل المسلم مع كتب العلم
- سؤال وجواب | أيهما أفضل بالنسبة للبواسير، الدباسة أم الجراحة؟
- سؤال وجواب | كيف تتخلص زوجتي من وسواس المرض؟
- سؤال وجواب | حكم تجهيز البنت للزواج من مال الزكاة
- سؤال وجواب | معنى اسم: ميار
- سؤال وجواب | الإمساك المزمن المصحوب بمخاط وحموضة المعدة المسببة للحكة
- سؤال وجواب | هل أترك وظيفتي وأتفرغ لبيتي أم أصبر وأواصل؟
آخر تحديث منذ 51 دقيقة
15 مشاهدة

حديث: "لا تلبسوا السواد؛ فإنه لباس فرعون"، من أخرجه؟ وهل هو صحيح يؤخذ به؟ وما معناه؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن هذا الكلام المذكور لا أصل له في كتب السنة، فقد بحثنا عنه فلم نجده، ولم نعثر على كلام بشأنه لأهل العلم، وإنما هو منسوب لعلي بن أبي طالب -رضي الله عنه- في بعض كتب أهل البدع، والأحاديث الصحيحة تعارضه؛ ففي صحيح مسلم عن جعفر بن عمرو بن حريث، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس، وعليه عمامة سوداء.قال النووي في شرح صحيح مسلم: قوله: (وعليه عمامة سوداء) فيه جواز لباس الثياب السود.

انتهى.لكن إذا كان الثوب الأسود شعارًا لأهل البدع، فينبغي الابتعاد عنه، يقول الشيخ عبد المحسن العباد في شرح سنن أبي داود: حديث (أن النبي صلى الله عليه وسلم لبس عمامة سوداء) يدل على الجواز، ولا يدل على الاستحباب؛ لأن الأبيض والأسود والأحمر غير الخالص جائز، وكذلك باب اللباس واسع؛ لكن إذا كان أهل البلد اعتادوا لباسًا معينًا، فليكن مثلهم، ولا يخالفهم.وإذا كان شعارًا معروفًا لبعض أهل البدع، فالابتعاد عنه أولى، بالإضافة إلى كونه ليس من زي البلد، وليس مما يستعمل في البلد، وهذا يرجح عدم استعماله.

انتهى.

وراجعي المزيد في الفتوى رقم:

121671

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معنى التسبيح عند انفراده وعند اقترانه بالحمد
- سؤال وجواب | مَن أنكر صفة من صفات الله تعالى
- سؤال وجواب | كسلي منعني من العمل ولم يقدر لي الزواج والفراغ يقتلني، فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | لا يلزم من أراد أن يختم القرآن لغيره أن يختمه لنفسه أولا
- سؤال وجواب | حكم قول: (شخص الله ) و( الذات الإلهية).
- سؤال وجواب | مذاهب أهل العلم في الاستمتاع بالحائض بما بين السرة والركبة
- سؤال وجواب | ماهية السقط الذي يشفع لأمه
- سؤال وجواب | حكم قول: ربنا لا يلعب
- سؤال وجواب | كيف التخلص من داء الذهان والوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | الربح عن طريق التعليق على فيديوهات الآخرين والإشارة إلى حسابات أصحابها في الوصف
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ(فرح) و (رزان)
- سؤال وجواب | أعاني من الوساوس في الدين
- سؤال وجواب | شرح حديث إن الله تعالى أعطى نبيه ليلة الإسراء أن يغفر لمن لم يشرك بالله شيئا المقحمات
- سؤال وجواب | أشكو من آثار نفسية بعد ترك للعادة السرية، فهل يمكنني التعافي من هذه الآثار؟
- سؤال وجواب | ضوابط في الدعاء بأسماء الله وصفاته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06