سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | درجة حديث: من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدًا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يمكن الجمع بين السبرالكس والبروزاك للتخلص من الوساوس والقلق؟
- سؤال وجواب | لابد من علاج الإمساك قبل علاج البواسير
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري وتتابع الأفكار السلبية في رأسي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | السبب في ذكر الله نفسه في القرآن بصيغة الجمع
- سؤال وجواب | درجة الأثر الوارد عن ابن عباس في أن تحريك الأصبع في الصلاة هو الإخلاص
- سؤال وجواب | تسمية المولود باسم كنعان
- سؤال وجواب | هل تنجس اليد المبلولة بملاقاة النجاسة؟
- سؤال وجواب | غازات وديدان في البطن يرافقها قلق وتوتر . ما علاجها؟
- سؤال وجواب | كيفية تعامل المسلم مع كتب العلم
- سؤال وجواب | أيهما أفضل بالنسبة للبواسير، الدباسة أم الجراحة؟
- سؤال وجواب | كيف تتخلص زوجتي من وسواس المرض؟
- سؤال وجواب | حكم تجهيز البنت للزواج من مال الزكاة
- سؤال وجواب | معنى اسم: ميار
- سؤال وجواب | الإمساك المزمن المصحوب بمخاط وحموضة المعدة المسببة للحكة
- سؤال وجواب | هل أترك وظيفتي وأتفرغ لبيتي أم أصبر وأواصل؟
آخر تحديث منذ 50 ثوانى
15 مشاهدة

أريد معرفه مدى صحة الحديث: (لا صلاة لمن لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر) وأيضا: (الجنة تحت أقدام الأمهات)؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن الحديث: من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدًا.

أثر صحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه رواه عنه الإمام أحمد في الزهد، كما في كشف الخفاء ومزيل الإلباس.ولكن نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم لا تصح.

قال الألباني رحمه الله تعالى في سلسلة الضعيفة: من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدًا.

باطل، والمراد الصلاة الصحيحة التي لم تثمر ثمرتها التي ذكرها الله تبارك وتعالى في قوله: إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ[العنكبوت:45].وأكدها رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قيل له: إن فلانا يصلي الليل كله، فإذا أصبح سرق.

فقال: سينهاه ما تقول - أو قال - ستمنعه صلاته.

رواه أحمد والبزار والطحاوي والبغوي بإسناد صحيح من حديث أبي هريرة.

وأما قولهم: الجنة تحت أقدام الأمهات وتتمته: من شِئن أدخلن ومن شئن أخرجن قال الألباني في الضعيفة: موضوع ويغني عنه حديث معاوية بن جاهمة أنه جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ، أردت أن أغزو، وقد جئت أستشيرك.

فقال: هل لك أم؟ قال: نعم.

قال: فالزمها فإن الجنة تحت رجليها.

رواه النسائي وغيره كالطبراني وصححه الحاكم ووافقه الذهبي وأقره المنذري.

وعلى هذا فنسبة الحديثين المذكورين إلى النبي صلى الله عليه وسلم لا تصح، وإن كان من النصوص الشرعية من الكتاب والسنة ما يغني عنهما في موضوعيهما ويحمل أكثر من معانيهما.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معنى التسبيح عند انفراده وعند اقترانه بالحمد
- سؤال وجواب | مَن أنكر صفة من صفات الله تعالى
- سؤال وجواب | كسلي منعني من العمل ولم يقدر لي الزواج والفراغ يقتلني، فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | لا يلزم من أراد أن يختم القرآن لغيره أن يختمه لنفسه أولا
- سؤال وجواب | حكم قول: (شخص الله ) و( الذات الإلهية).
- سؤال وجواب | مذاهب أهل العلم في الاستمتاع بالحائض بما بين السرة والركبة
- سؤال وجواب | ماهية السقط الذي يشفع لأمه
- سؤال وجواب | حكم قول: ربنا لا يلعب
- سؤال وجواب | كيف التخلص من داء الذهان والوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | الربح عن طريق التعليق على فيديوهات الآخرين والإشارة إلى حسابات أصحابها في الوصف
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ(فرح) و (رزان)
- سؤال وجواب | أعاني من الوساوس في الدين
- سؤال وجواب | شرح حديث إن الله تعالى أعطى نبيه ليلة الإسراء أن يغفر لمن لم يشرك بالله شيئا المقحمات
- سؤال وجواب | أشكو من آثار نفسية بعد ترك للعادة السرية، فهل يمكنني التعافي من هذه الآثار؟
- سؤال وجواب | ضوابط في الدعاء بأسماء الله وصفاته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06