سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معايير قبول الحديث عند أهل السنة وأهل البدع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | السيروكسات أفادني لكن مشكلة الرهاب ظهرت مجددا!
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب الدورة الشهرية، والشعور بالقشعريرة في البرد والحر؟
- سؤال وجواب | حديث النفس معفو عنه
- سؤال وجواب | كيف يمكنني حساب عمر الحمل بالأسابيع؟
- سؤال وجواب | هل أنا مصابة بتكيس المبايض أم لا؟
- سؤال وجواب | هل يوجد قبر إسماعيل عليه السلام في الحجر
- سؤال وجواب | هل من يرغب بالجنس ولكنه لا يستطيع ممارسته يعد مصابا بالكبت الجنسي؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: سأل النبي صلى الله عليه وسلم جبرئيل هل أنت تضحك؟
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: خلاص روحي عند أهلك، لو رحت للشغل تكونين طالقا
- سؤال وجواب | علق طلاق امرأته ثلاثا على أمر فهل يقع إن فعله وهل يمكنه التراجع
- سؤال وجواب | زاد وزني أكثر من عشرين كيلو رغم أن نظامي الغذائي لم يتغير
- سؤال وجواب | أعاني من حكة في الرقبة والأدوية لم تنفع معها ، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أتبول بكثرة مع دم وحرقان بعد التبول. ما نصيحكتم؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في التبول، والتهاب في البروستاستا، ولا جدوى من الدواء
- سؤال وجواب | فاعلية عملية تحويل مسار الطعام للتقليل من الدهون
آخر تحديث منذ 3 يوم
1 مشاهدة

سمعت أن بعض أهل البدع يستندون إلى أحاديث مكذوبة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنهم من يأتي بسند مكذوب، فكيف تتم معرفة السند الصحيح من المكذوب؟ فنحن لم نرَ ناقلي الحديث، ونحن نصحح أحاديثنا عن طريق الأسانيد، وعلم الرجال، وغيرنا يقولون: نحن أيضًا لنا أسانيد في رواياتنا، فكيف يتبين لنا الصحيح من المكذوب؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالمعايير العلمية المقررة في أصول علم الحديث تصلح للتطبيق على أي خبر منقول، بغض ّالنظر عن حال ناقليه وعصرهم!وعلم الجرح والتعديل، له علماؤه الثقات، المشهود له بالفضل والعدالة والإتقان، ويستطيعون الحكم على حال الراوي، عن طريق عرض مروياته على مرويّات الثقات، ومقارنتها بمرويّات أقرانه ومعاصريه؛ لتقدير مدى ضبطه، كما يمكنهم الوقوف على عدالته من خلال شهادة من عاصره وصاحبه.
وأظهر من ذلك: النظر في اتصال الأسانيد؛ فأهل السنة يشترطون اتصال السند من أول رجاله إلى آخرهم، وهذا أمر واضح جليّ عندهم.
وأما غيرهم فيعتمدون على معتقدهم ومذهبهم الخاص في الحكم على الروايات قبولًا وردًّا، وكذلك في الحكم على الرواة أنفسهم، فمن يعتقدون عصمته، يقبلون ما يرويه ويُروى عنه، بغض النظر عن اتصال سنده برسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أنهم يعتمدون أيضًا على عقيدتهم في جرح الرواة، أو تعديلهم؛ ولذلك جرح بعضهم جمهور الصحابة؛ لاعتقادهم كفرهم أو نفاقهم!.

وكذلك كل من لا يقرّ معتقدهم، فلا تقبل روايته عندهم.
وأما أهل السنة فيقيمون ميزان العدل في الحكم على الرواة ومروياتهم؛ ولذلك تجد في كتبهم ذكرًا لرجال من مخالفيهم بأحكام مختلفة، بحسب حال الراوي وضبطه، فيوثّقون بعضهم، ويضعّفون آخرين، بل إن من الرواة المنسوبين للطوائف المخالفة لأهل السنة من أخرج له الشيخان البخاري ومسلم في صحيحيهما: كمحمد بن فضيل بن غزوان الضبي، قال الذهبي في الكاشف: ثقة شيعي.

وقال ابن حجر في التقريب: صدوق عارف، رمي بالتشيع.
وعبد العزيز بن سياه الحماني، قال الذهبي في الكاشف: شيعي صدوق.

وقال ابن حجر في التقريب: صدوق يتشيع.
وعبد الملك بن أعين الكوفي، قال الذهبي في الكاشف: شيعي صدوق، روى له البخاري ومسلم مقرونًا بآخر.

وقال ابن حجر في التقريب: صدوق شيعي.
ومنهم من أخرج له البخاري دون مسلم، كفطر بن خليفة الحناط، روى له البخاري مقرونًا، قال الذهبي: شيعي جلد، وثّقه أحمد، وابن معين.

وقال ابن حجر: صدوق رمى بالتشيع.
وعباد بن يعقوب الكوفي، قال الذهبي في الكاشف: شيعي جلد.

روى عنه البخاري مقرونًا، والترمذي، وابن ماجه، وابن خزيمة، وابن صاعد، وخلق، وثّقه أبو حاتم.

وقال ابن حجر في التقريب: صدوق رافضي.
ومنهم من روى له مسلم دون البخاري، كأبان بن تغلب القارئ، قال الذهبي في الكاشف: ثقة شيعي.

وقال ابن حجر في التقريب: ثقة، تكلم فيه للتشيع.
وعلي بن هاشم بن البريد الكوفي، قال الذهبي: شيعي عالم.

وقال ابن حجر: صدوق يتشيع.
هذا في الصحيحين، أو أحدهما، ناهيك عمن أخرجوا له في المسانيد والسنن.
وهكذا الحال في الرواية عن الخوارج، والنواصب، والقدرية، والمرجئة، وغيرهم، لها عند أهل السنة ضوابط وأحكام تفصيلية، وراجع في ذلك الفتاوى:

138847

،

131805

،

232990

،

175803

.
وأمر آخر مهم، وهو: أن أهل السنة اهتمّوا بنقد الروايات، وتمحيصها، والنظر في حال رواتها منذ البداية في عهد التابعين وأواخر عهد الصحابة، كما بدأ التدوين عندهم مبكرًا في أواخر القرن الأول.
وأما غيرهم؛ فتأخروا تأخرًا بالغًا، يقطع الأسانيد، إن وجدت.

وعلى أية حال؛ فمثل هذا الموضوع يحتاج إلى دراسة علمية مفصلة، لا تتسنى لنا في مجال الفتوى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أنا مصاب بالتهاب الكبد. هل أحتاج لعلاج؟ وهل هو معد؟
- سؤال وجواب | ظهور حبوب حمراء في المنطقة الحساسة بعد الحلاقة. كيف يمكنني علاجها؟
- سؤال وجواب | لدي رغبة في التبول وذبول في القضيب، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما سبب الحاجة إلى التبول كل ساعة . وأثرها النفسي؟
- سؤال وجواب | الوعيد الوارد في الآية يشمل مَنْ أكل للربا وإن لم يستحله
- سؤال وجواب | زنا بامرأة ثم عقد عليها وهي حامل
- سؤال وجواب | هل هرمون الحمل يؤثر على كلى الجنين؟
- سؤال وجواب | غياب الهدف وقلة الثقة بالنفس والانتماء لها
- سؤال وجواب | أريد التواصل مع مجتمعي، فكيف يتسنى لي ذلك؟!
- سؤال وجواب | كيف تكون الثقة بالنفس.وما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة، هل هو من أعراض التكيس؟
- سؤال وجواب | الرجعة هل تصح بالكتابة مع النية وحكم تدخل الأم بين ابنتها وزوجها
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل التي تساعد في إنجاب طفل ذكر؟
- سؤال وجواب | حكم نكاح فتاة زنى بها ابنه
- سؤال وجواب | مصابة بسماكة في جدار الرحم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل