سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يقع الإيلاء بكلمة لا علاقة لها بالمقصود

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف نعرف الوزن المناسب للطول في قامة الإنسان؟
- سؤال وجواب | حكم ترك الكلام خوفا من الوقوع في الكفر بسبب خطإ في الكلام
- سؤال وجواب | ما هو علاج الحصى الموجود في الكلى؟
- سؤال وجواب | الزواج الفاقد لأركانه لا يصح ولو اشتهر أمره
- سؤال وجواب | آلام شديدة قبل الدورة، هل تسبب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | عيادة المريض ليست من الحاجة التي تبيح للمعتدة الخروج
- سؤال وجواب | حكم اشتغال المرأة بالفتوى
- سؤال وجواب | لا حرج في كلام المعتدة مع الأجنبي للحاجة بدون خضوع بالقول
- سؤال وجواب | موقف المرأة إن منعها وليها من الزواج بكفئها
- سؤال وجواب | حكم نكاح النصرانية بولاية والد الزوج
- سؤال وجواب | امرأة تزوجت زواجاً فاسداً هل يجوز تزويجها لغير من تزوجها
- سؤال وجواب | مسائل تتعلق بالمرأة المتوفى عنها زوجها
- سؤال وجواب | ما تشخيص آلام في الجانب الأيسر بعد نزول حصوة من الحالب؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المعتدة لرعاية ابنتها التي وضعت مولودا
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من آثار حب الشباب التي في ظهري؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

هل يقع الإيلاء بالكناية، حيث قلت للزوجة: توبة، وقصدت بهذا اللفظ، وعزمت عليه في نفسي ألا أجامعها مطلقا بعد الآن.

حيث حصلت مشاجرة فيما بيننا بعد الجماع؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالإيلاء يقع بالكناية مع النية.
قال ابن قدامة -رحمه لله- في المغني: القسم الثالث، ما لا يكون إيلاء إلا بالنية، وهو ما عدا هذه الألفاظ، مما يحتمل الجماع، كقوله: والله لا يجمع رأسي ورأسك شيء.

انتهى.
لكن قولك لزوجتك: توبة، لا يقع به الإيلاء ولو نويته؛ وذلك لأمرين: أولهما: أن كلمة: توبة، لا علاقة لها بالمقصود.

وثانيهما: أنّ الإيلاء لا بد فيه من الحلف.
قال ابن قدامة -رحمه لله- في المغني: فأما ‌الإيلاء في الشرع، فهو الحلف على ترك وطء المرأة.

والأصل فيه قول الله تعالى: للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر.
وكان أبي بن كعب، وابن عباس يقرآن: يقسمون.

انتهى.
وقد جاء في مصنف ابن أبي شيبة: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: لَا إِيلَاءَ إِلَّا بِحَلِفٍ.

انتهى.
وفيه أيضا عن الحسن: لا ‌إيلاء ‌إلا ‌أن ‌يحلف بيمين.

انتهى.
وعليه؛ فما دمت لم تزد على ما ذكرت، فلم يقع منك إيلاء، لكن إذا تركت جماعها دون عذر؛ فقد ذهب بعض أهل العلم إلى ضرب مدة الإيلاء في هذه الحال؛ رفعا للضرر عن الزوجة.
قال ابن قدامة -رحمه لله- في المغني مختصرا: فإن ترك الوطء بغير يمين، لم يكن موليا؛ لأن الإيلاء الحلف، ولكن إن ترك ذلك لعذر من مرض، أو غيبة، ونحوه، لم تضرب له مدة.
وإن تركه مضرا بها.

فهل تضرب له مدة؟ على روايتين:إحداهما: تضرب له مدة أربعة أشهر، فإن وطئها، وإلا دعي بعدها إلى الوطء، فإن امتنع منه، أمر بالطلاق، كما يفعل في الإيلاء، سواء؛ لأنه أضر بها بترك الوطء في مدة الإيلاء، فيلزم حكمه، كما لو حلف.

والثانية: لا تضرب له مدة، وهو مذهب أبي حنيفة، والشافعي؛ لأنه ليس بمول، فلم تضرب له مدة، كما لو لم يقصد الإضرار.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في استعمال المرأة للدهن في فترة الإحداد
- سؤال وجواب | آلام بين الخصية والفخذ. هل هذه أعراض الدوالي أم عرق النسا؟
- سؤال وجواب | الزواج بإيجاب وقبول دون ولي ولا شهود
- سؤال وجواب | تنتهي عدة الحامل المتوفى عنها زوجها بوضع الحمل
- سؤال وجواب | علاج أملاح (أوكسالات ويورات) البول
- سؤال وجواب | عدة الحامل المتوفى عنها زوجها
- سؤال وجواب | عدة الحامل
- سؤال وجواب | حكم الوصية لأحد الورثة لمرضه وحاجته
- سؤال وجواب | عندي التهاب بويصلات شعر الرّأس وأتناول علاجا له. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الإفرازات الكثيرة الملونة بعد انتهاء الحيض مع الحكة
- سؤال وجواب | هل يشرع للمتوفى عنها زوجها أن تعتد في بيت آخر يملك بعضه
- سؤال وجواب | لا يجب على المعتدة عبادة معينة بسبب العدة
- سؤال وجواب | إجازة الولي لعقد النكاح الباطل لا يصححه
- سؤال وجواب | المعتدة لا تخرج من بيت الزوجية
- سؤال وجواب | حكم التشكيك في صحة عقد الزواج بعد مدة طويلة من الزواج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل