سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | بيان معنى: لا (يصح) و(ثابت) و( فيه غرابة أو غرابة عجيبة)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تغير حالي بعد الزواج. من اجتماعية إلى انطوائية
- سؤال وجواب | هل يجب تعديل النعل المقلوب
- سؤال وجواب | ثواب من مات غريبا عن وطنه
- سؤال وجواب | نشرت مقطعا سيئا بالخطأ على النت. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على ديني وأنا في الغربة؟
- سؤال وجواب | لدي خوف ورهاب وأرق وتقلب مزاج عنيف، كيف أتخلص من كل ذلك؟
- سؤال وجواب | أهمية حراسة الخواطر لدفع الوساوس والخيالات الشيطانية
- سؤال وجواب | المعاناة من القيء وآلام المعدة وضيق التنفس وعلاقتها بالحمل
- سؤال وجواب | لا ينبغي التشاؤم من قدر الله
- سؤال وجواب | البروتينات وأهميتها في بناء الجسم السليم
- سؤال وجواب | الإضرار بالنفس خوفا من الحسد، مسلك غير سديد
- سؤال وجواب | أشعر أن الكل متفوق في الدراسة إلا أنا، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | العلاقة بين انتفاخات المعدة وتورم القدم
- سؤال وجواب | زوجته ضعيفة الدين فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من الغازات، وحساسية المنطقة التناسلية؟
آخر تحديث منذ 24 دقيقة
2 مشاهدة

ما معنى قول المحدثين عن الأحاديث: لا يصح؟ وما معنى قولهم: ثابت؟ وما معنى قول ابن كثير في الحكم على الأحاديث في تفسير القرآن عن الحديث: فيه غرابة، أو غرابة عجيبة؟ وهل الغريب معناه أن راو واحد هو من روى الحديث أم شيء آخر؟ وهل الغرابة تكون في متن الحديث أم في سنده؟ وإن كان في متن الحديث، فما هي الغرابة في متنه؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالحديث الذي لا يصح هو الحديث الذي فقد شرطا أو أكثر من شروط الصحة، ومن أهل العلم من يطلق ذلك على الحديث الساقط، أو المكذوب، قال الدكتور محمد أبو شُهبة في الوسيط في علوم ومصطلح الحديث: الألفاظ الدالة على الوضع، من ذلك قولهم: هذا حديث موضوع، أو كذب، أو باطل، أو لا أعرفه، إذا صرح بذلك أحد الأئمة الكبار، وكذا قولهم: هذا الحديث لا أصل له، أي ليس له إسناد يعرف، أما قولهم: لا يثبت، أو لا يصح، فليسا نصا في ذلك، لأنه لا يلزم من عدم الصحة، أو عدم الثبوت الوضع, ولقد أكثر ابن الجوزي في موضوعاته من استعمالها مريدا الوضع، والموصلي كذلك, وهو اصطلاح لهما.

اهـ.
وذكر القاسمي في قواعد التحديث عدة مسائل تتعلق بالضعيف، فكانت السادسة منها: قال الحافظ ابن حجر: لا يلزم من كون الحديث لم يصح أن يكون موضوعًا ـ قال الزركشي: بين قولنا: موضوع، وقولنا: لا يصح، بون كثير، فإن في الأول إثبات الكذب والاختلاق، وفي الثاني إخبارًا عن عدم الثبوت، ولا يلزم منه إثبات العدم، وهذا يجيء في كل حديث قال فيه ابن الجوزي: لا يصح ونحوه.

اهـ.
وأما الحديث الثابت: فهو الحديث المستجمع لشروط القبول، ويشمل على الراجح الصحيح والحسن، قال السيوطي في ألفيته: وَلِلْقَبُولِ يُطْلِقُونَ جَيِّدَا * وَالثَّابِتَ الصَّالِحَ وَالمُجَوَّدَاوَهَذِهِ بَيْنَ الصَّحِّيحِ وَالحَسَنْ * وَقَرَّبُوا مُشَبَّهَاتٍ مِنْ حَسَْنوَهَلْ يُخَصُّ بِالصَّحِيحِ الثَّابِتُ * أَوْ يَشْمَلُ الْحُسْنَ نِزَاعٌ ثَابِتُ.

اهـ.
وجزم في تدريب الراواي بالشمول، فقال: من الألفاظ المستعملة عند أهل الحديث في المقبول: الجيد، والقوي، والصالح والمعروف، والمحفوظ، والمجود، والثابت.

والمجود والثابت يشملان أيضا الصحيح.

اهـ.
وروى الخطيب البغدادي في الفقيه والمتفقه عن الشافعي قال: لا يقبل إلا حديث ثابت, كما لا يقبل من الشهود إلا من عرفنا عدله, فإذا كان الحديث مجهولا، أو مرغوبا عمن حمله كان كما لم يأت، لأنه ليس بثابت.

اهـ.
وأما الغرابة التي يذكرها ابن كثير ـ رحمه الله ـ فهي الغرابة المعروفة في اصطلاح المحدثين، وتكون في المتن كما تكون في السند، قال ابن كثير في الباعث الحثيث: أما الغرابة: فقد تكون في المتن، بأن يتفرد بروايته راو واحد، أو في بعضه، كما إذا زاد فيه واحد زيادة لم يقلها غيره.

وقد تكون الغرابة في الإسناد، كما إذا كان في أصل الحديث محفوظاً من وجه آخر أو وجوه، ولكنه بهذا الإسناد غريب، فالغريب: ما تفرد به واحد، وقد يكون ثقة، وقد يكون ضعيفاً، ولكل حكمه.

اهـ.
وقال العراقي في شرح ألفيته شرح التبصرة والتذكرة: الحديث الذي ينفرد به بعض الرواة يوصف بالغريب، وكذلك الحديث الذي ينفرد فيه بعضهم بأمر لا يذكره فيه غيره، إما في متنه، وإما في إسناده.

اهـ.
وهنا ننبه على أننا لم نطلع على موضع لابن كثير في تفسيره يقول فيه عن حديث أو أثر: فيه غرابة عجيبة!.

ولم يذكر هذا التعبير الباحث مطر الزهراني في رسالته للماجستير: الإمام ابن كثير المفسر ص 333ـ قد تتبعت تفسير ابن كثير واستخرجت منه تعبيراته النقدية التي يستعملها في نقد الحديث سندا ومتنا.

اهـ.
فذكر منها نماذج وليس منها: فيه غرابة عجيبة ـ وإنما قال ابن كثير مرة في تفسير سورة الأحقاف: فيه غرابة شديدة.
وقال في ثلاث مواضع: هذا أثر غريب عجيب.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجته ضعيفة الدين فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من الغازات، وحساسية المنطقة التناسلية؟
- سؤال وجواب | أشعر بأن شيئا عالقا في حلقي.هل هو التهاب في اللوزتين أم ماذا؟
- سؤال وجواب | إذا كان من يأجوج ومأجوج تسعمائة وتسعة وتسعون في النار فأين بقية الكفار والمشركين
- سؤال وجواب | هل ثمة تعارض بين ما ثبت في أن المؤمنين يرون ربَّهم في الجنة وأنهم يرون وجهه ؟
- سؤال وجواب | الرجل سيد أهله ، والمرأة سيدة بيتها
- سؤال وجواب | ما كيفية التعامل مع المعاق عقلياً بعد كبره، وعدم تداركه بالتدريب في الصغر؟
- سؤال وجواب | حصل لي تمزق في أربطة القدم وتعالجت، كيف أعرف أن الرباط التأم؟
- سؤال وجواب | ضيق التنفس والتعب الشديد وعلاقته بالصمام الميترالي.
- سؤال وجواب | حكم زواج المرأة برجل بغرض الإنجاب ثم تطلب الانفصال
- سؤال وجواب | أسباب برودة الأطراف
- سؤال وجواب | مدى فاعلية الرقية الشرعية في علاج الأمراض
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من القلق والوساوس نهائيا؟
- سؤال وجواب | أشعر بالإحباط بسبب البطالة وهجران الأصحاب. كيف أتجاوز هذه المرحلة؟
- سؤال وجواب | ما سبب الصعوبة التي أجدها في حياتي وحصولي على الرزق؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل