سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | طريقة العلم بصحة الحديث
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | فجلا الله لي بيت المقدس- سؤال وجواب | الركوع في الركعة الثانية بنية الثالثة سهوًا
- سؤال وجواب | حبة حمراء مؤلمة على الفخذ، ما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | من حق الموقع ألا يدفع عمولة إلا على البيع
- سؤال وجواب | ما هي الأسباب والعلاج لالتهاب العصب السابع؟
- سؤال وجواب | أحب كل ما هو قيم وعال، ولكن لا أستطيع الوصول إلى ما أريد!
- سؤال وجواب | الواجب على من استيقظ بعد فوات صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | التجارة في الآثار في منظار الشرع
- سؤال وجواب | لا يشرع التوسل بما لم يجعله الله وسيلة
- سؤال وجواب | من اشترى سلعة وأخذ منها لنفسه ثم باعها بالسعر الأصلي
- سؤال وجواب | الحكمة من الصلاة جهة الكعبة والطواف وتقبيل الحجر الأسود
- سؤال وجواب | معنى سبحان الله
- سؤال وجواب | أشكو إلى الله تطليقي وأخذ حقوقي ظلماً وجورًا
- سؤال وجواب | صلاة من بقي منحنيا يسيراً حال الاعتدال من الركوع
- سؤال وجواب | سداد دين الميت لا يحتاج لإذن الورثة
أرجو إفادتي بالطريقة الصحيحة للكشف عن صحة حديث نبوي أو حديث مروي عن أحد الصحابة أو التابعين بالتفصيل؟ جزاكم الله خيراً..
خلاصة الفتوى:تعرف صحة الحديث بوجوده في كتاب التزم مؤلفه فيه الصحة أو بنص الحفاظ على صحته أو بتوفر ضوابط الصحيح التي ذكرها أهل الحديث.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن طريقة العلم بصحة الحديث هي أن تبحث عمن أخرجه، فإن كان مخرجه ممن يلتزم بالصحة كالبخاري ومسلم فبها ونعمت، ومثلهما ما في صحيح ابن خزيمة وابن حبان والمستدرك للحاكم إن لم ينتقده الحفاظ، وإلا فابحث عنه في كتب التخريج فانظر هل تكلم عليه النووي أو الزيلعي أو العراقي أو الهيثمي أو ابن حجر أو غيرهم ممن ألفوا في التخريج، ومثلهم من المتأخرين الشيخ أحمد شاكر والألباني والأرناؤوط وحسين أسد، فإن حكم عليه الحفاظ والمحققون بالصحة فهو صحيح، قال السيوطي في الكلام على الحديث الصحيح:وخذه حيث حافظ عليه نص * أو من مصنف بجمعه يخصكابن خزيم ويتلو مسلما * وأوله البستي ثم الحاكمافإن لم تجد من تكلم على صحته أو ضعفه فطبق فيه الضوابط التي ذكر أهل العلم في شروط الصحيح، وهي اتصال السند بنقل العدول الضابطين دون شذوذ ولاعلة قادحة، فإن تأكدت من اتصال سنده وعدالة وضبط ناقليه وسلامته من الشذوذ والعلة فهو صحيح، وينبغي التنبه إلى أن قول بعض المخرجين في الحديث إسناده صحيح لا يلزم منه في بعض الأحيان أن يكون متصل السند، أو سالماً من العلة القادحة والشذوذ، وللبسط في الموضوع طالع كتب المصطلح كمقدمة ابن الصلاح، والباعث الحثيث لابن كثير، وألفية العراقي والسيوطي مع شروحهما.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الدعاء الوارد في قضاء الحاجة هل هو مشروع بعد موت النبي- سؤال وجواب | ما يلزم إذا نزلت قطرة بول في الواقي وهو يصلي
- سؤال وجواب | أشكو ألماً في رقبتي مع ديسك بسيط وخدران في أصابع يدي!
- سؤال وجواب | الخلع تعريفه وطريقته
- سؤال وجواب | أعاني من جفاف وتشققات مع قيح. فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | ما يلزم المشتري لو ادعى البائع أنه غلط في الثمن
- سؤال وجواب | مدحه عليه الصلاة والسلام. المشروع والممنوع
- سؤال وجواب | أفسد عليها أهلها حياتها الزوجية ، وتريد " الخلع " ، فكيف يتصرف ؟
- سؤال وجواب | هل أنا معرض للإصابة بداء السكري مع عدم ظهور الأعراض لدي؟
- سؤال وجواب | حكم بيع أثاث يظن أن به سحرا أخفي فيه
- سؤال وجواب | كيفية بيع سلعة لا يملكها البائع
- سؤال وجواب | حكم فعل العادة السرية للضرورة
- سؤال وجواب | تفتيح البشرة والكريمات المناسبة
- سؤال وجواب | أعاني من طقطقة في الركبة والرقبة والظهر أثناء الصلاة.
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع الكفار بيعا وشراء وإجارة وغيرها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا