سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قسمة التركة بالمراضاة جائزة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي صعوبة في التنفس مع صفير وأزيز، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | الفائدة من نقل دم خالٍ من فيروس الكبد (B) إلى شخص مصاب بالمرض
- سؤال وجواب | أشعر ببرودة في الأطراف مع دوخة وضغط في الأذن اليسرى.
- سؤال وجواب | الذهاب إلى الطبيب النفساني لا يتنافى مع الدين
- سؤال وجواب | بعد توقفي عن العادة السرية مازالت آلام الظهر والركبتين مستمرة!
- سؤال وجواب | زكاة الذهب المشترك بين الزوجين
- سؤال وجواب | كم الفترة التي ستأخذها المعدة لكي ترجع إلى محلها؟
- سؤال وجواب | صلاة من تناول علاجا يسبب إدرارا البول
- سؤال وجواب | لبس الجورب ووصل الماء إلى قدمه فهل له المسح عليه
- سؤال وجواب | فائدة دواء السوركويل في علاج الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | هل يمكن تغيير وقت الدورة الشهرية حتى لا تتعارض مع وقت العمرة؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في زكاة المال إذا نقص أثناء الحول أو تعمد إنقاصه
- سؤال وجواب | فهلا تركتموه
- سؤال وجواب | هل من علاج فعال يقضي على الهالات السوداء حول العينين؟
- سؤال وجواب | علاج التهاب الكبد (B) بالأعشاب
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

لدينا منزل وقطعة أرض صغيرة أنا وإخوتي، ثلاث صبيان وأربع بنات خلاف والدتي ووالدي، وأبي متوفى منذ أكثر من عشرين عاماً، منذ عشر سنوات جاء أحد مشايخ القرية لتقسيم المنزل وتقديره وإعطاء إخواتي البنات المتزوجات حقوقهن وأفتى بضرورة إعطاء كل منهن مبلغاً من المال، والآن بعد مرور عشرة أعوام هل وبعد تغير الأسعار وخاصة العقارات (المنازل) هل تبقى لهن حقوق، أريد الرد، وهل ما فعلناه صحيح منذ عشر سنوات؟ وشكراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان أخواتك قد رضين بما أعطيتموهن من المال وقبلن أن يكون ذلك في مقابل نصيبهن من التركة فليس لهن حق بعد ذلك، وما فعلتموه صحيح، إذ القسمة يجوز أن تحصل بالمراضاة بين الشركاء، وأحكام هذه القسمة كأحكام البيع، وليس لمن اطلع على غبن في شيء كان قد رضي به أن ينقض القسمة ويعيدها بطريقة أخرى.

قال الباجي في المنتقى:وأما قسمة المراضاة بغير تقويم ولا تعديل، فهو أن يتراضى الشركاء على أن يأخذ كل واحد منهم ما عُين له، ويتراضوا به من غير تقويم ولا تعديل، فهذه القسمة أيضاً تجوز في المختلف من الأجناس ولا قيام فيها لمغبون، لأنه لم يأخذ ما صار إليه على أنه على قيمة مقدرة ولا ذرع مقدر ولا على أنه مماثل لجميع ما كان له، وإنما أخذه بعينه على أن يخرج بذلك عن جميع حقه، سواء كان أقل منه أو أكثر.

وهذا الضرب أقرب إلى أنه بيع من البيوع.

6/50.وأما إن كن أخذن ما أخذن على أنه جزء من حصصهن، وذلك في انتظار أن يتم القسم النهائي للتركة، فحقهن يبقى ثابتاً في التركة إلى أن يتم قسمها فيحاسبن حينئذ بما كن أحذنه ويعطين ما تبقى لهن.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاج التهاب الكبد (B) بالأعشاب
- سؤال وجواب | يجوز إرجاع الزوجة بدون عقد في غير الطلاق البائن
- سؤال وجواب | الحكم في من مات وعليه صوم
- سؤال وجواب | حكم المكرهة على الجماع في رمضان
- سؤال وجواب | تأجير الوكيل بأقل من إجارة المثل
- سؤال وجواب | أحس أن عقلي وتصرفاتي أصغر من عمري، وتفكيري وانفعالي طفولي!
- سؤال وجواب | حكم من قال: علي الطلاق أن تفعلي كذا
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس مختلفة تطاردني، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | وجوب الستر على من وقع بفاحشة الزنا
- سؤال وجواب | هل يلزم الخادمة الانتقال والسفر مع المستأجرة وخدمة أقاربها إذا ذهبت لزيارتهم؟
- سؤال وجواب | تحريم الزنا وراءه حكم كثيرة
- سؤال وجواب | توضيح حول الإكراه على الزنا
- سؤال وجواب | حكم معاشرة الخادمة كملك اليمين
- سؤال وجواب | أعاني من الالتهاب في سني وجذوره متآكلة.
- سؤال وجواب | التداوي بأكل المحرم للوقاية من مرض محتمل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل