سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم لأبيهم بمال على جهة الصلح فهل يلزمهم رده بعد موته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إنشاء مجموعة على الواتساب لتدبر القرآن اعتمادًا على المنتديات ومقالات الكيالي
- سؤال وجواب | توفي رجل وزوجته وابنه وبنته في حادث فكيف تقسم تركتهم؟
- سؤال وجواب | حكم توكيل البنك للعميل بالشراء
- سؤال وجواب | خروج المرأة منفردة لصلاة التهجد في المسجد
- سؤال وجواب | علاج رعشة الشفتين عند الغضب
- سؤال وجواب | هل تقويم الأسنان علاج مناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | عروق حمراء في عيني وزغللة، فهل هي بسبب الكمبيوتر؟
- سؤال وجواب | لا بد من مراعاة أحكام الوقف والابتداء في قراءة القرآن
- سؤال وجواب | من الصيغ الصحيحة في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته غاضبا منها: أنت أمي
- سؤال وجواب | هذه المعاملة لا حرج فيها
- سؤال وجواب | الماء الأصفر الرقيق الخارج من المرأة يوجب الغسل
- سؤال وجواب | زكاة من شاركه شخص في تجارته
- سؤال وجواب | حكم السائل الأصفر في أيام الطهر
- سؤال وجواب | حكم وضوء وصلاة من يكثر خروج المذي منه
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

فى بلدتنا يوجد ما يعرف بمجالس الرجالة لفض المنازعات بين الناس، وفى إحدى هذه المجالس حكم لأبي بمبلغ 5000 خمسة الآف جنيه مصرى كتأديب للشخص الآخر الذي أخطا فى حقه، ودفع المبلغ واستلمهم أبي، ثم بعد فترة قليلة توفى أبي.

فهل هذه الأموال حرام أقوم بردها لصاحبها أم أنها ليست حراما ولا أردها؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد قال صلى الله عليه وسلم: لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه.

رواه أحمد.

وما حكم به ذلك المجلس من تغريم خصم أبيك إن كان صلحاً عما دون قذف كأن يكون قد شتمه ونحو ذلك مما لا يصل إلى حد القذف، وتم التراضي بين المعتدي وبين أبيك على ذلك العوض، فلا حرج فيه.وأما إن كان العوض عن حد القذف فلا يصح على الراجح لتغليب حق الله في القذف.

جاء في الموسوعة الفقهية: من الصلح الباطل: وكذا إذا صالح من حد القذف، بأن قذف رجلاً، فصالحه على مال على أن يعفو عنه، لأنه وإن كان للعبد فيه حق، فالمغلب فيه حق الله تعالى، والمغلوب ملحق بالعدم شرعاً فكان في حكم الحقوق المتمحضة حقاً لله عز وجل، وهي لا تحتمل الصلح، فكذلك ما كان في حكمها.كما يعتبر الصلح باطلاً إذا كان قهراً ولم يرض به المعتدي إذ لا يحل مال امرئ مسلم إلآ عن طيب نفس منه كما في الحديث، فما أخذ منه من مال بناء على ذلك يكون من قبيل التعزير بالمال وهو ممنوع على الراجح من كلام أهل العلم، ويلزمكم والحالة هذه رد ذلك المبلغ إلى صاحبه لتبرأ ذمتكم وذمة أبيكم منه، وللفائدة انظر الفتويين رقم:

18985�

38050.

وننبه إلى أن تلك المجالس والأحلاف إن كانت لفض المنازعات، والصلح بين الناس، والأخذ على يد الظالم ونصرة المظلوم، فهي خيرة كحلف الفضول الذي شهده النبي صلى الله عليه وسلم وقال فيه: لقد شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفاً ما أحب أن لي به حمر النعم، ولو أدعى إليه في الإسلام لأجبت.

رواه البيهقي.

لكن على أصحاب تلك الأحلاف والمجالس أن يتبينوا حكم الشرع فيما خفي عليهم، ويسألوا أهل الذكر إن كانوا لا يعلمون لئلا يحكموا بالباطل وبما يخالف الشرع المطهر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم وضوء وصلاة من يكثر خروج المذي منه
- سؤال وجواب | هل يصح قول من قال بوجوب الفطر على المريض والمسافر وعدم صحة صومهما؟
- سؤال وجواب | ماهي عقيدة المناوي ، وما الموقف من شراح الحديث الذين لهم مخالفات في العقيدة ؟
- سؤال وجواب | اذْكُرُوا اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُم
- سؤال وجواب | لا يجوز لأحد الورثة كتمان وصية الميت عن الباقين
- سؤال وجواب | توفيت عن أم وأخ وأخت أشقاء وأخت لأم وأخ وأخت لأب
- سؤال وجواب | أعاني من زغللة العينين ومن جفاف واحمرار بهما، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الجمع بين المغرب والعشاء بسبب المطر
- سؤال وجواب | مات وترك أبناء إخوة وبنات إخوة .
- سؤال وجواب | حكم الكدرة في غير زمن العادة
- سؤال وجواب | شراء محطة مرهونة على مالكها أقساط ربوية
- سؤال وجواب | حكم ترك الصلاة بسبب الوساوس
- سؤال وجواب | نشر ما يشوش عقائد الناس لا بد أن يرفق ببيان الضلال
- سؤال وجواب | ما يجب من خروج المني الدافق بشهوة
- سؤال وجواب | شبهتان عن آيتين والرد عليهما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل