سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الشجرة التي سقيت بماء مغصوب هل يحل للوارث الانتفاع بها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ماتت عن زوج وابن وبنت
- سؤال وجواب | حكم الصيام إذا باشر امرأته ليلا ولم يغتسل
- سؤال وجواب | هل أخذ مضادات الاكتئاب تصيب الشخص بالهوس؟
- سؤال وجواب | صفات عمر رضي الله عنه التي جعلت الشيطان يخافه ويفرّ منه .
- سؤال وجواب | حكم تحريك الرأس حركة يسيرة أثناء السجود
- سؤال وجواب | كيف يمكنني علاج طنين الأذنين؟
- سؤال وجواب | تغير لون الوجه مع التعرق والخوف عند المزح مع الآخرين
- سؤال وجواب | هل التقشير للبشرة يساعد على عدم نمو الشعر تحت الجلد؟
- سؤال وجواب | المسلم حديثا يعلم الإسلام بالتدرج شيئا فشيئا
- سؤال وجواب | الترهيب من تأخير الصلاة حتى يخرج وقتها
- سؤال وجواب | مشكلة صدور صوت الطقطقة عند فتح الفم وخروج الظفر متشققاً في أصابع اليدين
- سؤال وجواب | هل يشرع للمدني أن يحرم بالعمرة من ميقات أهل ينبع
- سؤال وجواب | من غلبه النوم فدخل جوفه شيء من إفرازات في فمه
- سؤال وجواب | حيث جاز القصر جاز الجمع لا العكس
- سؤال وجواب | شخصيتي ضعيفة وأخاف عندما يصرخ أحدهم في وجهي!
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

ما حكم من ورث شجرة قد سقيت بماء مسروق؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلم يستبن لنا مراد السائل على وجهه، وعلى أية حال فصحة ملك المورث للأرض التي زرعت فيها هذه الشجرة، وصحة ملك البذرة نفسها، تقضي بصحة ملك الشجر وإن نمت بماء مسروق، وغاية ما يمكن أن يقال هو ضمان قيمة هذا الماء المسروق لصاحبه، أو التحلل منه، ولذلك نص أهل العلم على أن غلة الزرع الذي سقي بماء مغصوب تكون لصاحب الزرع، مع ضمان الماء.

قال ابن حجر الهيتمي في (تحفة المحتاج): لو سقى زرعه بماء مغصوب ضمن الماء ببدله، والغلة له؛ لأنه المالك للبذر، فإن غرم البدل وتحلل من صاحب الماء كانت الغلة أطيب له مما لو غرم البدل فقط.

اهـ.

ولم يزد الشرواني في حاشيته عليه شيئا، وكذا قال الرملي في (نهاية المحتاج) والشبراملسي في حاشيته عليه.

والخطيب الشربيني في (الإقناع).

وقال البجيرمي في حاشيته عليه: انظر ما معنى الأطيبية, فإن الحل يحصل برد البدل إليه.

وقد يقال: للتحلل فائدة وهي أنه لا يبقى في النفس شيء فلا يزول إلا بالتحلل.

وكذلك نصوا على أن الواجب في زكاة هذه الغلة نصف العشر لا العشر؛ لكون الماء مضمونا.

قال النووي في (المجموع): قال الرافعي: قال ابن كج: ولو اشترى ماء وسقى به وجب نصف العشر.

قال: وكذا لو سقاه بماء مغصوب؛ لأن عليه ضمانه.

قال الرافعي: وهذا حسن جار على كل مأخذ.

وقال ابن حجر الهيتمي في فتاويه: حيث لم يملك محل النبع لم يصح شراء الماء الذي لا ملك عليه، فإن اشتراه وزرع عليه لزمه العشر، ورجع على البائع بما أخذه منه من ثمن الماء لأنه مباح، بخلاف من زرع بماء مغصوب أو مملوك اشتراه فاسدا فإنه يلزمه نصف العشر، كما قاله ابن كج؛ لأنه يضمن الماء فيهما.

والمقصود أن ملك الشجرة مستقر، ولا أثر لغصب الماء الذي سقيت به على استقراره، وبالتالي فإن هذا الملك ينتقل من المورث إلى الوارث.

وأما قيمة الماء المغصوب فهي من جملة الحقوق الواجب إخراجها من تركة الميت قبل قسمتها على الورثة كالدَّين.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شخصيتي ضعيفة وأخاف عندما يصرخ أحدهم في وجهي!
- سؤال وجواب | أيهما أفضل : الفطر في السفر أم الصوم ؟
- سؤال وجواب | اقترض بالربا لشراء سيارة وسداد ديون عليه
- سؤال وجواب | مدافعة الأخبثين لا تفسد الصوم
- سؤال وجواب | تهافت شبهة معارضة الحقائق الشرعية بالعقل
- سؤال وجواب | هل يجوز الجمع لأجل المطر في غير المسجد؟
- سؤال وجواب | الدعوة على بصيرة من أفضل الأعمال
- سؤال وجواب | هل يمكن تغيير وقت الدورة الشهرية حتى لا تتعارض مع وقت العمرة؟
- سؤال وجواب | توفيت امرأة عن 3 أبناء و3 بنات ثم توفي أحد الأبناء قبل القسمة عن زوجة وابن وبنتين
- سؤال وجواب | محادثة الأجنبية لغير حاجة ذريعة للفتنة والفساد
- سؤال وجواب | حكم الدم الذي تجده المرأة بعد انقضاء مدة النفاس
- سؤال وجواب | مات عن بنت وابني ابن ابن وبنت ابن وشقيق وثلاث شقيقات وابني عم شقيق وبنت ابن مفقودة
- سؤال وجواب | القول الراجح في الدم النازل أثناء الحمل
- سؤال وجواب | يسأل عن مقولة إبراهيم عليه السلام لإسماعيل : غيّر عتبة بابك
- سؤال وجواب | إعانة نصراني علي أن يرث مال والده المسلم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل