سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لماذا يذكر بعض العلماء أحاديث ضعيفة في كتبهم ، ويستشهدون بها ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية التعامل مع حيات البيوت وحكم استعمال الملح في الرقية
- سؤال وجواب | كيف أقلل من شهيتي تجاه تناول الطعام، حتى أنقص من وزني؟
- سؤال وجواب | تغير لون الجلد بسبب الحساسية
- سؤال وجواب | احمرار وحرقان بالساق اليمنى. فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الأدوية لتقوية الذاكرة؟
- سؤال وجواب | حكم عدم دفع كسور النقود لمستحقيها
- سؤال وجواب | أعاني منذ سنة من انتفاخ واضطرابات في المعدة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | عانيت من عدة أنواع من الوسواس القهري، فكيف أتخلص مما تبقى منه؟
- سؤال وجواب | خطأ في فهم جمع عمر رضي الله عنه الناس على صلاة التراويح
- سؤال وجواب | كيف يمكن للمعلم أن يكون قدوة حسنة لطلابه؟
- سؤال وجواب | البقاء في عمل يحوي بنودا محرمة بقصد تقليل المخالفات
- سؤال وجواب | عمر لم يتوسل بجاه العباس رضي الله عنهما
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبرز.فهل القولون هو السبب في ذلك؟
- سؤال وجواب | دوار ودوخة وصعوبة في المشي. ما هذه الحالة؟ وهل تفيدني الحجامة؟
- سؤال وجواب | أختي تشكو من انتفاخ البطن والغازات، فما نصيحتكم لها؟
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
4 مشاهدة

لقد نظرت في كتاب " مناقب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب " لابن الجوزي ووجدت حديثا ضعيفا فيه ، سؤالي هو لماذا يستشهد ابن الجوزي في كتابته بأحاديث ضعيفة ؟.

الحمد لله.

هناك أسباب عديدة تجعل العالم يذكر بعض الأحاديث الضعيفة.

فمن ذلك : أن يكون الحديث في فضائل الأعمال ، وليس في الاعتقاد أو الحلال والحرام ، وقد ذهب كثير من العلماء إلى جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال ، وقد سبق بيان ذلك في السؤال رقم : (

44877

).

ومنها : أن يذكر العالم الحديث ويحتج به ؛ لأنه صحيح عنده ، وقد يكون ضعيفا عند غيره.

ومنها : أن يذكر العالم الحديث الضعيف ليستشهد به ويقوي به حديثا ضعيفا آخر في معناه ، فيكون مقصوده من رواية الحديثين ضعيفي الإسناد: تقوية أحدهما بالآخر.

ومنها : أن يكون الحديث الضعيف بمعنى حديث ثابت ذكره العالم ، فيكون تعويله على الثابت دون الضعيف ، وإنما يذكر الضعيف شاهدا ، خاصة إذا كان الثابت حسنا لم يبلغ مبلغ الصحيح.

وحيث إننا لا ندري عن أي حديث يتكلم السائل ، فقد يكون عذر ابن الجوزي رحمه الله أحد الأعذار السابقة.

وعلى كل حال ، فالعالم يجتهد في اختيار الأدلة التي يذكرها والأحاديث التي يستشهد بها ، فإن أصاب فله أجران ، وإن أخطأ فله أجر واحد ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ ، وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَخْطَأَ فَلَهُ أَجْرٌ ) رواه البخاري (7352) ، ومسلم (1716) والله تعالى أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تصرف رئيس القسم في صرف ملابس لغير العاملين يحتاج لإذن
- سؤال وجواب | الفرق بين السنة والبدعة. حسنة أو سيئة
- سؤال وجواب | كراهية الوساوس ودفعها دليل على الإيمان
- سؤال وجواب | كيف يمكنني زرع رغبة القراءة في نفسي؟
- سؤال وجواب | بقع داكنة في الوجه من آثار التعرض للشمس
- سؤال وجواب | الحائض كيف تنال حفظ الله وهي لا تصلي الصبح
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة في الظهر وضيق تنفس ودوخة وحموضة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في رأس المعدة مع غازات، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يصح أخذ أثر العائن من ذبذبات صوته عبر الهاتف؟
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب لمرض السكري؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في تصميم الألعاب الملهية
- سؤال وجواب | مهنتي الفنون. فهل لها دور في القلق وما أشعر به؟
- سؤال وجواب | هل يجوز هجر الأخت التي ترفض فراق زوجها الذي لا يصلي؟
- سؤال وجواب | الرد على من زعم أن قراءة الأحاديث النبوية في المسجد بدعة
- سؤال وجواب | العامل المريض إذا أدى ما يكلف به من أعمال
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل