سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | يشعر بالحزن على أولاد المسلمين والكفار فيؤذن في أُذن أولادهم جميعاً !

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سبب ترك جمع الأحاديث في عصر النبوة وكيفية معرفة صحيحها من ضعيفها
- سؤال وجواب | حكم قراءة كتب تحتوي على كلمات كفرية
- سؤال وجواب | حكم العقيقة عن ولدين في يوم واحد
- سؤال وجواب | يريد الزوجان القيام بعملية التلقيح الصناعي في رمضان
- سؤال وجواب | حكم من أعطاه شخص مكافأة وأمره بالتمتع فقرن
- سؤال وجواب | زنى بأم زوجته فهل تحرم زوجته عليه؟
- سؤال وجواب | إذا قدم المسافر مفطراً لم يلزمه الإمساك
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وأربعة أبناء وبنتين
- سؤال وجواب | هل يؤثر القلق على سرعة الحمل؟
- سؤال وجواب | الحكمة من ذبح شاتين عن الغلام وشاة عن الجارية في العقيقة
- سؤال وجواب | صفة وضع اليدين عند الجلوس بين السجدتين
- سؤال وجواب | الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكره في الفريضة والنافلة
- سؤال وجواب | الواجب على من أفطر بالاستمناء وهل تلزمه الكفارة؟
- سؤال وجواب | حكم الاستهزاء بأحكام الدين
- سؤال وجواب | حكم مرور الأطفال أمام المصلي
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

أعيش في أمريكا، وأشعر بالحزن تجاه الأولاد الذين يولدون لآباء غير مسلمين ، وبالتالي فإنهم يُحرمون من سماع الأذان وكلمة التوحيد حال خروجهم إلى هذه الدنيا ، بل ربما يُحرمون ذلك طوال حياتهم ، وفي إحدى المرات كنت مع زوجتي في المستشفى حين قالت لها إحدى الأمهات : اعتنِ بطفلي حتى أعود ، فانتهزت الفرصة فأذّنت في أذن ذلك الصبي ، كما أني قد فعلت مثل هذا الفعل مع صبيان آخرين في مناسبات مختلفة ، فقط شعوراً مني بالحزن عليهم ، فهل فعلي هذا صحيح ؟ وهل أشجّع المسلمين على نفس الفعل ؟ أم إنّ ما أفعله بدعة لا معنى له ؟ ..

الحمد لله.

أولاً: فعلك – أخي السائل - غير صحيح لأسباب : أولها : أنه لم يصح حديث في التأذين في أذن المولود بعد ولادته.

وقد جاء في الباب أحاديث كلها ضعيفة أو موضوعة ، وهذا بيانها باختصار : أ.

عن أَبِي رَافِعٍ قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَذَّنَ فِي أُذُنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ حِينَ وَلَدَتْهُ فَاطِمَةُ بِالصَّلَاةِ.

رواه الترمذي ( 1514 ) وأبو داود ( 5105 ).

قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - : مداره على عاصم بن عبيد الله ، وهو ضعيف.

" التلخيص الحبير " ( 4 / 149 ).

ب.

عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم أذَّن في أُذُن الحسن بن علي يوم ولد فأذَّن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى.

رواه البيهقي في " شعب الإيمان " ( 6 / 390 ).

وهذا حديث موضوع ! فيه " الحسن بن عمرو بن سيف " ، قال عنه الإمام البخاري في " التاريخ الكبير " ( 2 / 299 ) : " كذَّاب ".

وفيه : " محمد بن يونس الكديمي " ، وقد اتَّهمه أبو داود والدارقطني بالكذب.

وفيه : القاسم بن مُطيَّب ، وفيه ضعف.

ج.

عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ حُسَيْنٍ بن علي رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (مَنْ وُلِدَ لَهُ فَأَذَّنَ فِي أُذُنِهِ الْيُمْنَى وَأَقَامَ فِي أُذُنِهِ الْيُسْرَى لَمْ تَضُرَّهُ أُمُّ الصِّبْيَانِ).

رواه أبو يعلى في " المسند " ( 12 / 150 ).

وهذا حديث موضوع – أيضاً - ، فيه " يحيى به العلاء " قال فيه أحمد: كذَّابٌ يضع الحديث ، وقال الدارقطني: متروك.

وفيه : " مروان بن سالم " ، وقد قال عنه أبو عروبة الحرَّاني : يضع الحديث ، وقال البخاري ومسلم وأبو حاتم الرازي : منكر الحديث ، وقال الدارقطني : متروك.

وقد حكم عليه الشيخ الألباني في " السلسلة الضعيفة " ( 321 ) بأنه : موضوع.

د.

عن عبد الله بن عباس قال : حدثتني أم الفضل بنت الحارث الهلالية قالت : مررتُ بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو جالس بالحجر فقال يا أم الفضل قلت لبيك يا رسول الله قال إنك حامل بغلام قلت يا رسول الله وكيف وقد تحالفت قريش أن لا يأتوا النساء قال هو ما أقول لك فإذا وضعتيه فأتني به قالت فلما وضعته أتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى وألبأه من ريقه وسماه عبد الله ثم قال اذهبي بأبي الخلفاء قالت فأتيت العباس فأعلمته.

رواه الطبراني في " المعجم الأوسط " ( 9250 ).

وهذا حديث ضعيف جدّاً ، فيه : أحمد بن رشد بن خثيم.

قال الهيثمي – رحمه الله - : وفيه أحمد بن راشد الهلالي ، وقد اتهم بهذا الحديث.

" مجمع الزوائد " ( 5 / 340 ).

ثاني الأسباب : أن الحديث في ذلك لو كان مقبولاً ، وثبت أن الأمر في ذلك "سنة" ، لكان المراد بها ـ على الراجح ـ أولاد المسلمين ، لا أولاد الكفار ، خلافاً لبعض الشافعية الذين عمَّموه فأدخلوا فيه أولاد الكفار.

ثالثها : من حيث المعنى ، فإن أولاد الكفار لا يستفيدون بسماعهم الأذان في صغرهم ، وأولاد المسلمين لا يضرهم عدم سماعه ، فإن الكفار لا يفعلون ذلك بأبنائهم ، كما هو معلوم ، ومع ذلك فقد أسلم كثير من أبنائهم ، على مدى الأزمان.

وطائفة كبيرة من المسلمين قد أسمعوا أبناءهم ذلك ، وها أنت ترى حال كثير منهم لا يخفى على أحد.

وما تقدم من عدم الأذان في أذن المولود هو قول الإمام مالك رحمه الله ، ففي " مواهب الجليل لشرح مختصر الخليل " ( 2 / 86 ) : قال الشيخ أبو محمد بن أبي زيد في كتاب الجامع من "مختصر المدونة " : وكره مالك أن يؤذَّن في أذن الصبي المولود.

انتهى ، وقال في " النوادر " بإثر العقيقة في ترجمة الختان والخفاض : وأنكر مالك أن يؤذن في أذنه حين يولد.

انتهى.

والخلاصة : أننا نرى أن نيتك حسنة طيبة ، إن شاء الله ، ونرى أن غيرتك على الشرع صادقة ، لكن هذا كله لا يجعل من فعلك شيئاً مشروعاً ، فنرى لك الكف عن ذلك ، وخاصة مع أولاد الكفار.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما حكم صلاة ركعتي الطواف خارج صحن المطاف؟
- سؤال وجواب | تصور خاطئ لا يوقع في الكفر
- سؤال وجواب | شروط الطواف وواجباته
- سؤال وجواب | حكم كره بعض الأحكام الشرعية والضيق من الله تعالى بسببها
- سؤال وجواب | تربطني علاقة بشاب خلوق يريد إتمامها بعد 4 سنوات. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه
- سؤال وجواب | لا تجوز إلا بإذن المسؤول الحكومي المخول بالإذن
- سؤال وجواب | حكم قبول الموظف لدعوات الولائم المقدمة من العملاء
- سؤال وجواب | ليس هناك دعاء معين لكل شوط في الطواف أو السعي
- سؤال وجواب | من أعطى رشوة ليتوصل بها إلى حق مشروع
- سؤال وجواب | توفيت والدته وعليها قضاء رمضانين
- سؤال وجواب | أصبح لدي التهاب مجاري بولية، ما سببه وما العلاج؟
- سؤال وجواب | طاف في صحن المسجد ثم أكمل الطواف في الطابق العلوي
- سؤال وجواب | حكم صيام من خرج من المني وهو نائم
- سؤال وجواب | أرضعت طفلاً تظنه ابنها فهل يثبت التحريم بالرضاعة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل