سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما حكم إزالة أو تشقير شعر الوجه للمرأة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تسمية المولودة باسم كامليا أو سوليكا
- سؤال وجواب | إذا قال لشخص : سألتك بالله أن لا تفعل كذا ، فهل يعد قوله ذلك يميناً ؟
- سؤال وجواب | مسألة بقاء النفس معلقة بالدين حتى يقضى
- سؤال وجواب | الصلاة بالنعال في المسجد المفروش بالسجاد
- سؤال وجواب | كيف يطمئن القلب بعد الاستخارة
- سؤال وجواب | لا يحكم بتنجس اليد وغيرها مع الشك
- سؤال وجواب | الصراخ وردة الفعل العنيفة لدى الطفل عند الاعتداء عليه
- سؤال وجواب | أحس بالإحباط وأخاف من المجهول بسبب ضعف الانتصاب عند الإيلاج. ساعدوني
- سؤال وجواب | أسباب كثرة النوم وعلاجه.
- سؤال وجواب | لدي ضيق تنفس وقلق. هل أنا مصاب بالوسواس أو بماذا؟
- سؤال وجواب | هل ما أشعر به وسواس قهري أم أحلام يقظة؟
- سؤال وجواب | قال لأصحابه: توقفت عن الشيشة فقالوا : قل والله ، فقال : نعم فهل يعتبر يمينا ؟
- سؤال وجواب | التفكير في المستقبل ووسواس الأمراض يسيطران علي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والاكتئاب والضعف عند مواجهة الآخرين
- سؤال وجواب | ابني يخاف من فقدي وهو لا يزال في الخامسة من عمره
آخر تحديث منذ 8 ساعة
1 مشاهدة

رأيت أن في مسألة إزالة شعر الوجه اختلافا، أنا أتكلم عن شعر جانبي الخدين، التي تنبت فيه لحية ـ عارضي الوجه ـ للمرأة، أما شعر الحاجبين فأعلم أن تشقيره حرام، فبما أن بعض العلماء عندهم اختلاف في مسألة ما إذا كانت إزالة شعر الوجه ـ عدا الحاجبين ـ جائزة أم لا، فهل يمكن اعتبار تشقير شعر اللحية والعارضين للمرأة دون الحاجبين حل وسط بين أراء العلماء، فبدلا من إزالته هل يمكن أن أشقره؟ علما أنني أريد فعل ذلك لغرض الشعر فقط، لا لغرض تغيير لون البشرة، فأنا أزيل شعر الشارب وفي جانبي الخدين لدي شعر ليس كثيفا، ولكن يظهر بنفس كثافة الشارب الذي أزيل، فهل يجوز لي ذلك؟هذا الشعر في جانبي الخدين ممكن أن يزيد لأنني أتناول فيتامينات لزيادة كثافة الشعر، ومن المعروف أن تلك الأخيرة تزيد منه في الوجه كذلك..

الحمد لله.

أولاً: يجوز للمرأة إزالة الشعر النابت في الوجه ولا يدخل ذلك في مسمى النمص؛ لأنه خارج عن أصل خلقتها، ولأنه من النادر أن ينبت للمرأة شعر على وجهها غير شعر حاجبها، والخطاب الشرعي يتوجه إلى الغالب والمعروف.

وقد روى ابن أبي شيبة عن امرأة سألت عائشة رضي الله عنها: يا أم المؤمنين، إن في وجهي شعرات، أفأنتفهن أتزين بذلك لزوجي؟ فقالت عائشة: أميطي عنك الأذى، وتصنعي لزوجك كما تصنعين للزيارة" "ابن أبي شيبة في "المصنف" (5104).

قال ابن حجر العسقلاني رحمه الله: "وقال النووي يستثنى من النماص: ما إذا نبت للمرأة لحية أو شارب أو عنفقة: فلا يحرم عليها إزالتها؛ بل يستحب" انتهى من "فتح الباري لابن حجر" (10/378).

وجاء في الموسوعة الفقهية: "وتحسين وجه المرأة يكون بتنقيته من الشعر النابت في غير أماكنه، فيستحب لها إزالته عند الحنفية.

وإذا أمرها الزوج بإزالته وجب عليها ذلك عند الشافعية.

وقال المالكية: يجب على المرأة إزالة الشعر الذي في إزالته جمال لها، كشعر اللحية إن نبت لها، ويجب عليها إبقاء ما في بقائه جمال لها، فيحرم عليها حلق شعر رأسها" انتهى من "الموسوعة الفقهية الكويتية" (10/215).

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "الشعور تنقسم إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول: ما نصَّ الشرع على تحريم أخذه.

القسم الثاني: ما نص الشرع على طلب أخذه.

القسم الثالث: ما سكت عنه.

فما نص الشرع على تحريم أخذه فلا يُؤخذ كلحية الرجل، ونمص الحاجب للمرأة والرجل.

وما نص الشرع على طلب أخذه: فليؤخذ، مثل: الإبط والعانة والشارب للرجل.

وما سكت عنه فإنه عفو؛ لأنه لو كان مما لا يريد الله تعالى وجوده، لأمر بإزالته، ولو كان مما يريد الله بقاءه، لأمر بإبقائه، فلما سكت عنه كان هذا راجعاً إلى اختيار الإنسان، إن شاء أزاله وإن شاء أبقاه" انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل العثيمين" (11/134).

وبناء على ما سبق: فيحوز إزالة الشعر النابت للمرأة في وجهها على الشارب والخدين، سواء كانت الإزالة بالأجهزة، أو الليزر أو بالكريمات إزالة دائمة أو مؤقتة.

ثانياً: أما ما يتعلق بالتشقير، وهو صبغ الحاجبين بلون يناسب البشرة، فعند التأمل في لفظ النمص وعلته نجد أنهما غير موجودين في التشقير، فالنمص نتف للحاجب، والتشقير نوع من أنواع الصبغ.

قال الشيخ عبد الله الفوزان حفظه الله: "الاختضاب: وهو الصبغ بالحناء .، ويدخل فيه ما ظهر في هذا الزمان من ‌التشقير والتمييش، وسائر الأصباغ التي تستعمل للزينة، بجميع أنواعها وأسمائها" انتهى من "منحة العلام في شرح بلوغ المرام" (8/80).

والعلة في النمص تغيير خلق الله، والتغيير هو ما يكون بصورة دائمة، والتشقير مؤقت، ولذا لا يقال: إن صبغ الشعر تغيير لخلق الله.

وعليه؛ فإن التشقير لا بأس به، وهذا ما ذهب إليه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، وقد سبق في الموقع بيان رأي الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بجواز التشقير ( 8605 ).

ولكن يحرم التشقير في حالة التدليس على الخاطب، وفي حال خروج المرأة في حضرة الرجال الأجانب إن كانت تظهر ذلك أمام الرجال الأجانب؛ لأنه من الزينة التي نهيت عن إبدائها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ابني يخاف من فقدي وهو لا يزال في الخامسة من عمره
- سؤال وجواب | تصرف الزكاة للفقير لفقره
- سؤال وجواب | حكم بيع الفيز والتأشيرات
- سؤال وجواب | دفع إشكال حول شرط اتصال الدم بالكدرة قبل الحيض حتى تعد حيضا
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب ووسواس قهري وقلق وضعف في التركيز والاستيعاب!
- سؤال وجواب | زكاة النخيل إذا كان الثمر قليلا
- سؤال وجواب | تراودني كوابيس تمنعني من النوم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع شركة كليك نت القائمة على التسويق الشبكي
- سؤال وجواب | كيف أربي أبنائي على الأدب والهدوء والاحترام؟
- سؤال وجواب | إصابة الطفل بالدوخة والإغماء أحياناً وكيفية التعامل معه
- سؤال وجواب | هل إنفاق الزوجة على زوجها وأولادها يعتبر من الزكاة؟
- سؤال وجواب | تحميل الكتب والبرامج المجانية من الإنترنت
- سؤال وجواب | حكم إعادة الصلاة التي تردد الشخص في صحتها
- سؤال وجواب | هل يجوز بيع المحرمات كلحم الخنزير لغير المسلمين ؟
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين أدوية الاكتئاب والحمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل