سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | ما حكم صبغ اللحية بلون مشابه للون البشرة " تشقير اللحية "؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | طفلي لا يستجيب للنداء ويقوم بحركات غريبة، ما تفسير ذلك؟- سؤال وجواب | هل يجب على الزوجة خدمة أهل زوجها
- سؤال وجواب | ابني عنده فرط حركة وتشتت وعدم تركيز. ما علاجه المناسب؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج الاكتئاب الشديد وعدم الإحساس بالجسم؟
- سؤال وجواب | حكم ملامسة الثوب الداخلي المتنجس للثوب الخارجي
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت باسم روجين
- سؤال وجواب | كيفية تطهير المرتبة المحشوة بالقطن أو الإسفنج من بول الرضيعة
- سؤال وجواب | تسمية المولودة باسم ملك ومناداتها به في منظار الشرع
- سؤال وجواب | تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ
- سؤال وجواب | الحكمة من وصف الرجال بالكثرة دون النساء
- سؤال وجواب | شاب يرغب بالزواج من فتاة يحبها وأهلها يرفضون بسبب دراستها
- سؤال وجواب | حكم الاختلاط والحديث مع النساء ومصافحتهن
- سؤال وجواب | حلف بالله أن يطلقها فمنعته أمه فأطاعها
- سؤال وجواب | استخدام الاسم في الإعلانات التجارية أو القصص
- سؤال وجواب | تسمية المولود باسم مصعب
كنت قد قلت لكم فيما قبل إن المدرَسة التي أدرِّس فيها لا تسمح بإعفاء اللحية ، وسألتُ هل أصبغها بشيء لا تظهر معه فقلتم إنكم لم تفهموا ، معنى ذلك : أن لحيتي لم تظهر كثيراً لذلك لو صبغتها بلون قريب من لون الجلد لم تظهر معه لحيتي فما حكم ذلك ؟ وإن كان غير جائز فماذا أفعل ؟.
بارك الله فيكم ..
الحمد لله.
يمكن أن نطلق على هذه المسألة " تشقير اللحية " ! ويكون حكمها حكم " تشقير الحواجب " ، وتشقير الحواجب هو صبغ الحاجبين بلون مشابه للون البشرة ، وقد منع منه طائفة من أهل العلم – ومنهم علماء اللجنة الدائمة - بسبب أن في الفعل تغييراً لخلق الله ، وأن فيه مشابهة للنمص ، ومثله ينبغي أن يقال عند هذه الطائفة من أهل العلم فيمن صبغ لحيته بلون مشابه للون بشرته ؛ إذ في فعله تغيير لخلق الله تعالى ، وفيه مشابهة لحلق اللحية.
وذهبت طائفة أخرى من أهل العلم – ومنهم الشيخ العثيمين - إلى جواز تشقير الحواجب ، ولم يجعلوا الصبغ بلون قابل للزوال تغييراً لخلق الله ، وجعلوا ذلك مثل الكحل في العين والحناء للشعر ، كما لم يجعلوا لذلك الفعل حكم النمص لأن النمص إزالة شعر وهذا الفعل ليس فيه إزالة ، ومثله ينبغي أن يقال عند هذه الطائفة من أهل العلم فيمن صبغ لحيته بلون مشابه للون بشرته ؛ لأن تغيير خلق الله يكون فيما يبقى من التلوين كالوشم ، أو فيما فيه إزالة لما نهت الشريعة عن إزالته كشعر اللحية ، أو فيه اعتراض على حجم العضو الذي خلقه الله تعالى كمن تنفخ شفتها أو تكبِّر صدرها وثديها.
والذي يظهر لنا : أن من لم يكن به ضرورة أو حاجة ماسَّة لهذا الفعل : فلا يفعله ؛ خروجاً من الخلاف ، واحتياطاً لدينه ، وأما من احتاج لذلك – كحال الأخ السائل – فلا نرى مانعاً من فعله ذاك ، لأن هذا هو المستطاع بالنسبة له ، وقد قال الله تعالى : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) ؛ فإذا يسر الله تعالى له مكانا آخر لا يحتاج معه لذلك الفعل ، أو تغيرت ظروف عمله : أبقي لحيته على حالها ولونها.
وانظر جوابي السؤالين (
49017
) و ( 8605 ).والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الحكمة من وصف الرجال بالكثرة دون النساء- سؤال وجواب | شاب يرغب بالزواج من فتاة يحبها وأهلها يرفضون بسبب دراستها
- سؤال وجواب | حكم الاختلاط والحديث مع النساء ومصافحتهن
- سؤال وجواب | حلف بالله أن يطلقها فمنعته أمه فأطاعها
- سؤال وجواب | استخدام الاسم في الإعلانات التجارية أو القصص
- سؤال وجواب | تسمية المولود باسم مصعب
- سؤال وجواب | حكم التختم في السبابة والإبهام للمرأة
- سؤال وجواب | هل أنا مصابة بالحسد أم بمرض نفسي، وما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | استخدام نسبة من الذهب في تزيين بلاط السيراميك والأدوات الصحية
- سؤال وجواب | حكم تخفيف شعر الحاجب إذا كان كثيفاً
- سؤال وجواب | طهارة من تنجست يده من رطوبة عطر كحولي
- سؤال وجواب | الفرق بين الزوجة الكتابية والزوجة تاركة الصلاة
- سؤال وجواب | كيفية تطهير الموضع المتنجس
- سؤال وجواب | أصبحت أكره نفسي وأشعر بخوف وقلق أثر على عباداتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | وسواس النوم هل من الممكن أن أتخطاه بدون تناول الأدوية؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا