سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الأساور المنتشرة والمنسوجة من خيوط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طفلي لا يستجيب للنداء ويقوم بحركات غريبة، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوجة خدمة أهل زوجها
- سؤال وجواب | ابني عنده فرط حركة وتشتت وعدم تركيز. ما علاجه المناسب؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج الاكتئاب الشديد وعدم الإحساس بالجسم؟
- سؤال وجواب | حكم ملامسة الثوب الداخلي المتنجس للثوب الخارجي
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت باسم روجين
- سؤال وجواب | كيفية تطهير المرتبة المحشوة بالقطن أو الإسفنج من بول الرضيعة
- سؤال وجواب | تسمية المولودة باسم ملك ومناداتها به في منظار الشرع
- سؤال وجواب | تفسير: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ
- سؤال وجواب | الحكمة من وصف الرجال بالكثرة دون النساء
- سؤال وجواب | شاب يرغب بالزواج من فتاة يحبها وأهلها يرفضون بسبب دراستها
- سؤال وجواب | حكم الاختلاط والحديث مع النساء ومصافحتهن
- سؤال وجواب | حلف بالله أن يطلقها فمنعته أمه فأطاعها
- سؤال وجواب | استخدام الاسم في الإعلانات التجارية أو القصص
- سؤال وجواب | تسمية المولود باسم مصعب
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

انتشر بين الفتيات لبس أساور وقلائد تكون منسوجة من خيوط ملونة أو تكون مجدولة ولها كتب تبين طرق عملها وتلبسها الفتيات بقصد الزينة.

1- فهل تدخل هذه في حكم المنهي عنه من لبس الخيط ؟ 2- هل تدخل في التشبه بأهل الشرك وإن لم تلبس لدفع الضر ؟ 3- اعتبار المقصد هل هو عام في إنكار المنكرات ؟..

الحمد لله.

أولاً : الأصل في هذه الأساور أن حكمها الإباحة والجواز , لأنها مما تتزين به المرأة , وقد أنكر الله تعالى على من حرم الزينة من غير دليل شرعي , فقال : ( قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ) الأعراف/32.

فلا يحرم من الزينة إلا ما ثبت بالدليل الشرعي تحريمه , وأما ما لم يثبت تحريمه فهو حلال.

ثانيا : أما دخول هذه الأساور في حكم من لبس الخيط , فالمراد بالنهي عن لبس الخيط , من لبسه لدفع العين , أو دفع مرض لم يثبت أن هذا الخيط سبب في حصول الشفاء منه , أما لبسها بقصد الزينة فلا يشمله النهي.

فإن كانت هذه الخيوط تلبس لدفع مرض أو عين كان لبسها حراماً , وتنهى المرأة عن لبسها حتى لو لم تقصد هذا القصد المحرم , وإنما قصدت شيئاً مباحاً كالزينة , لأنها حينئذٍ تتشبه بهؤلاء , وتُعَرِّض نفسها للقيل والقال , حيث يظن الناس بها أنها لبستها لهذا الغرض المحرم , ثم قد تكون مفسدة ذلك أشد , حيث يقتدي بها النساء , لاسيما إذا كانت في موضع قدوة.

وأما التشبه بأهل الشرك , فهذا ينظر فيه , فإن كانت من خصائصهم وشعاراتهم , فلبسها محرم , لما تقرر في الشريعة من تحريم التشبه بأعداء الله , لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ ) رواه أبو داود , وصححه الألباني.

وإذا ثبت أن فيها تشبهاً بالكفار , كان لبسها حراماً , حتى لمن لبسها بغير قصد التشبه بالكفار , لأن التشبه بهم يحصل في الزي واللباس والهيئة سواء قصد الشخص التشبه بهم أم لم يقصد ذلك.

كما بينه الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله في "القول المفيد" (3/203).

وأما اعتبار المقصد في إنكار المنكرات , فما ثبت أنه منكر شرعاً وجب إنكاره , ولا يعتبر قصد الفاعل له , لأن النية الحسنة لا تحول المنكر إلى معروف , فالمنكر منكر ولو قصد به الإنسان نية حسنة.

لكن النية –حسنة كانت أو سيئة- تحول المباحات إلى عبادات أو معاصٍ , فمن أكل بنية التقوي على العبادة فهذه طاعة وعبادة , وإن نوى بذلك التقوي على ظلم الناس والفجور فهي معصية.

وخلاصة الجواب : أن هذه القلائد والأساور إن كانت تلبس بقصد دفع العين أو الجن أو جلب الحظ ونحو ذلك , كان لبسها محرما.

وكذلك يحرم لبسها إذا كانت من خصائص الكفار وألبستهم , وحينئذٍ لا اعتبار بنية من يلبسها , هل نوى دفع العين أو لا ؟ أو نوى التشبه بالكفار أم لا ؟ أما إذا كانت لا تلبس بقصد دفع العين , وليس فيها تشبه بالكفار , وكان المقصود منها التزين والتجمل , فهي مباحة.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحكمة من وصف الرجال بالكثرة دون النساء
- سؤال وجواب | شاب يرغب بالزواج من فتاة يحبها وأهلها يرفضون بسبب دراستها
- سؤال وجواب | حكم الاختلاط والحديث مع النساء ومصافحتهن
- سؤال وجواب | حلف بالله أن يطلقها فمنعته أمه فأطاعها
- سؤال وجواب | استخدام الاسم في الإعلانات التجارية أو القصص
- سؤال وجواب | تسمية المولود باسم مصعب
- سؤال وجواب | حكم التختم في السبابة والإبهام للمرأة
- سؤال وجواب | هل أنا مصابة بالحسد أم بمرض نفسي، وما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | استخدام نسبة من الذهب في تزيين بلاط السيراميك والأدوات الصحية
- سؤال وجواب | حكم تخفيف شعر الحاجب إذا كان كثيفاً
- سؤال وجواب | طهارة من تنجست يده من رطوبة عطر كحولي
- سؤال وجواب | الفرق بين الزوجة الكتابية والزوجة تاركة الصلاة
- سؤال وجواب | كيفية تطهير الموضع المتنجس
- سؤال وجواب | أصبحت أكره نفسي وأشعر بخوف وقلق أثر على عباداتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | وسواس النوم هل من الممكن أن أتخطاه بدون تناول الأدوية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل