سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قصّ النساء لشعورهن وإزالة شعر الوجه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قال لزوجته: اليوم بيكون طلاقك
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ: ردين - مادلين
- سؤال وجواب | ما سبب توقف الشعور بالألم المصاحب للدورة الشهرية بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | يأتيني مع كل دورة شهرية ألم على طول الرجل اليسرى! ما علاجه؟
- سؤال وجواب | هل فوار الكتافاست المسكن لآلام الدورة له تأثير سيء على إمكانية الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت بـ: (جود) وما معناه؟
- سؤال وجواب | تسمية المولود المنصف
- سؤال وجواب | تسمية المولود حق للأب
- سؤال وجواب | أثر نوعية الطعام على رائحة الفم
- سؤال وجواب | وخزات في الثديين وآلام في أسفل البطن. أفيدوني
- سؤال وجواب | خروج المذي لا يفسد به الصوم .
- سؤال وجواب | الإفرازات التي تخرج بسبب النظر هل تفسد الصوم
- سؤال وجواب | لدي إحباط ومستواي الدراسي متدهور، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من طنين الأذن، والأدوية غير مجدية، ما العلاج برأيكم؟
- سؤال وجواب | في فصل الشتاء أشعر بانخفاض في السمع وسماع طنين.
آخر تحديث منذ 4 ساعة
5 مشاهدة

أكتب بحثا عن المسلمات ، وأريد أن أعرف الحكم فيما يتعلق بشعر المسلمة.

هل يجوز للمسلمة أن تقص شعرها إلى ما يوازي كتفيها ، أم لا ؟ وما هو الحكم في الشعر النابت على الوجه ؟ هل يحرم التخلص منه ، أم لا ؟ أرجو أن تجيب ، كما أرجو أن تدعو لي بقوة الإيمان..

الحمد لله.

نسأل الله العظيم أن يزيدك إيماناً ، وأن يشرح صدرك.

سؤالك يتضمن مسألتين : الأولى : حكم قصّ شعر الرأس.

قال سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله : قص شعر المرأة لا نعلم فيه شيئاً ، المنهي عنه الحلق ، فليس لك أن تحلقي شعر رأسك لكن أن تقصي من طوله أو من كثرته فلا نعلم فيه بأساً ، لكن ينبغي أن يكون ذلك على الطريقة الحسنة التي ترضيها أنت وزوجك ، بحيث تَتَّفِقِين معه عليها من غير أن يكون في القص تشبُّه بامرأة كافرة ، ولأن في بقائه طويلاً فيه كلفة بالغسل والمشط ، فإذا كان كثيراً وقصَّت منه المرأة بعض الشيء لطوله أو كثرته فلا يضرُّ ذلك أو لأن في قصِّ بعضه جمالاً ترضاه هي و يرضاه زوجها فلا نعلم فيه شيئاً أما حلقه بالكلية فلا يجوز إلا من علة ومرض ، وبالله التوفيق .أهـ انظر كتاب " فتاوى المرأة المسلمة " ج/2 ص/515 وثبت في صحيح مسلم عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ .قَالَ : ( وَكَانَ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْخُذْنَ مِنْ رُءُوسِهِنَّ حَتَّى تَكُونَ كَالْوَفْرَةِ ) ( الحيض/320 ) ، والوفرة هي ما يُجاوز الأذنين من الشعر قال النووي : وفيه دليل على جواز تخفيف الشعور للنساء.

أهـ.

لكن لتتجنب المرأة في قصها لشعرها التشبه بالكافرات أو الفاسقات.

قال الشيخ صالح الفوزان : لا يجوز للمرأة أن تقص شعر رأسها من الخلف وتترك جوانبه أطول ؛ لأن هذا فيه تشويه وعبث بشعرها الذي هو من جمالها ، وفيه أيضاً تشبه بالكافرات ، وكذا قصه على أشكال مختلفة وبأسماء كافرات أو حيوانات ، كقصة ( ديانا ) اسم لامرأة كافرة ، أو قصة ( الأسد ) ، أو ( الفأر ) ؛ لأنه يحرم التشبه بالكفار والتشبه بالحيوانات ، ولما في ذلك من العبث بشعر المرأة الذي هو من جمالها.

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 2 / 516 ، 517 ).

المسألة الثانية : إزالة شعر الوجه قال الشيخ محمد الصالح بن عثيمين : أما ما كان من الشعر غير المعتاد بحيث ينبت في أماكن لم تجر العادة بها كأن يكون للمرأة شارب أو ينبت على خدِّها شعر ، فهذا لا بأس بإزالته ؛ لأنه خلاف المعتاد وهو مشوه للمرأة.

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 2 / 536 ، 537 ).

وسئلت اللجنة الدائمة عن إزالة المرأة لشعر الوجه فأجابت : لا حرج على المرأة في إزالة شعر الشارب والفخذين والساقين والذراعين ، وليس هذا من التنمص المنهي عنه.

عبد العزيز بن باز ، عبد الرزاق عفيفي ، عبد الله بن غديان ، عبد الله بن قعود " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 5 / 194 ، 195 ).

وسئلت اللجنة الدائمة : ما الحكم في إزالة المرأة لشعر جسمها ، وإن كان جائزاً فمن يسمح له بالقيام بذلك ؟ فأجابت : يجوز لها ما عدا شعر الحاجب والرأس ، فلا يجوز لها أن تزيلهما ، ولا شيئاً من الحاجبين بحَلق ولا غيره ، وتتولَّى ذلك بنفسها أو زوجها أو أحد محارمها فيما يجوز أن يطَّلع عليه من جسمها ، أو امرأة فيما يجوز لها أن تتطلع عليه من جسمها أيضاً.

عبد العزيز بن باز ، عبد الرزاق عفيفي ، عبد الله بن غديان ، عبد الله بن قعود " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 5 / 194 ).

وشعر العورة المغلظة والفخذين لا يجوز أن تطّلع عليه امرأة أخرى ولا محرم.

ويحرم عليها إزالة شعر الحاجبين أو إزالة بعضه بأي وسيلة من الحلق أو القص أو استعمال المادة المزيلة له أو لبعضه لأن هذا هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته ،.

والنامصة التي تزيل شعر حاجبيها أو بعضه للزينة في زعمها والمتنمصة التي يُفعل بها ذلك ، وهذا من تغيير خلق الله الذي تعهد الشيطان أن يأمر به ابن آدم ." ويراجع جواب سؤال رقم ( 2162 ) و ( 1172 ) و ( 1192 ).

يراجع كتاب الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة ج/3 ص/877-879..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أثر نوعية الطعام على رائحة الفم
- سؤال وجواب | وخزات في الثديين وآلام في أسفل البطن. أفيدوني
- سؤال وجواب | خروج المذي لا يفسد به الصوم .
- سؤال وجواب | الإفرازات التي تخرج بسبب النظر هل تفسد الصوم
- سؤال وجواب | لدي إحباط ومستواي الدراسي متدهور، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من طنين الأذن، والأدوية غير مجدية، ما العلاج برأيكم؟
- سؤال وجواب | في فصل الشتاء أشعر بانخفاض في السمع وسماع طنين.
- سؤال وجواب | من آداب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- سؤال وجواب | ماتت عن أم وزوج وأخ شقيق وأخوات شقيقات وأولاد أخوين شقيقين
- سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات الدورة الشهرية وتأخرها ولا أعرف السبب، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أعاني من غزارة الدورة وسماكة بطانة الرحم
- سؤال وجواب | خرج من أذني جدتي دماً عند عملية التنظيف، فهل هذا مؤشر خطير؟
- سؤال وجواب | تغيير اسم المولود المسمى عبد الرشيد
- سؤال وجواب | حكم خروج المني أو المذي أثناء الصيام
- سؤال وجواب | حِلّ الاستمتاع بين الزوجين قبل الزفاف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل