سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما حكم المشاركة في مسابقات أدبية، وجوائزها ترعاها بنوك ربوية؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تغيير الديانة في الأوراق الرسمية من الإسلام إلى غيره ، وهل يكفي إعلانه الإسلام وإتيانه بالشهادتين فقط دون تغيير الأوراق الرسمية؟
- سؤال وجواب | أفضل الصيام بعد رمضان
- سؤال وجواب | الزواج من فتاة تريد السفر للخارج
- سؤال وجواب | هلع ووساوس. فهل أزيد جرعة اللسترال إلى حبتين؟
- سؤال وجواب | أصبت بتقلبات نفسية بعد إصابتي بالحمى المالطية. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | إذا قذف الرجل زوجته ، فأنكرت ، وحلفت أنها ما فعلت ، فهل يعدّ ذلك لعانا ؟
- سؤال وجواب | ما وجه ارتباط قوله تعالى (أفلا يتدبرون القرآن) بما قبله؟
- سؤال وجواب | كم جرعة الإفكسر اللازمة لحالتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ بجانب الشرج، فهل توجد وصفة طبية للتخلص منها؟
- سؤال وجواب | ممارسة العادة السرية هل تؤدي إلى استنزاف المخزون الغذائي؟
- سؤال وجواب | حكم يمين الطلاق إذا زال سبب الحلف به
- سؤال وجواب | مع الغبار أشعر بألم بالرأس ودوخة وتسارع دقات القلب، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل تنعقد اليمين بمجرد قول: "والله ، لن أفعلها" دون ذكر مرجع الضمير؟
- سؤال وجواب | عاهد الله على الزواج من يتيمة فلم يفعل
- سؤال وجواب | استخدام الكريمات المحتوية على كحول
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

ما حكم المشاركة في مسابقات أدبية ترعاها بالشراكة بنوك ربوية أو تتكفل بالجوائز تلك البنوك بشكل كامل؟.

الحمد لله.

أولا: حكم جوائز المسابقات ينبغي أن تعلم أن الجوائز لا تحل إلا في مسابقات معينة، وهي مسابقات الإبل والخيل والسهام، وما يلحق بذلك مما يعين على الجهاد ماديا أو معنويا، كمسابقات القرآن والحديث والفقه.

والأصل في ذلك: ما روى أبو داود (2574)، والترمذي (1700) وحسنه، وابن ماجة (2878) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لَا سَبَقَ إِلَّا فِي نَصْلٍ أَوْ خُفٍّ أَوْ حَافِرٍ وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" وغيره.

والسبَق: ما يُجعل للسابق على سبقه من جُعل أو جائزة، وقال ابن الأثير في "النهاية" (2/ 844): "ما يُجْعل من المَال رَهْنا على المُساَبَقة." انتهى.

قال السندي رحمه الله: "قَالَ الْخَطَّابِيُّ: أَيْ لَا يَحِلّ أَخْذ الْمَال بِالْمُسَابَقَةِ إِلَّا فِي هَذَيْنَ، وَهُمَا الْإِبِل وَالْخَيْل، وَأُلْحِقَ بِهِمَا مَا فِي مَعْنَاهَا مِنْ آلَات الْحَرْب؛ لِأَنَّ فِي الْجُعْل عَلَيْهَا تَرْغِيبًا فِي الْجِهَاد وَتَحْرِيضًا عَلَيْهِ." انتهى من " حاشية السندي على سنن ابن ماجة" (2/ 206).

فإن كانت المسابقة الأدبية تعين على نشر الدين، أو تقويته، جاز بذل الجوائز فيها.

ثانيا: حكم المشاركة في مسابقات أدبية ترعى جوائزها بنوك ربوية إذا كانت المسابقات فيما تحل فيه الجوائز، فلا حرج في كونها من بنك ربوي، ولو انفرد بالجائزة.

فإن شارك غيره، فالأمر أيسر؛ لأنه يجوز قبول هدية صاحب المال المختلط عند كثير من الفقهاء.

سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: ".

لي جارة ملتزمة بشرع الله والحمد لله، ولكن زوجها شارب للخمر، وهناك شبهة في بيعه للخمر، ما حكم الأكل الذي تهديه لي هذه الجارة، هل أقوم بأكله أم لا، وهل أقبل ما تهديه إلي من هدايا علماً بأنها تدعوه إلى الله فلا يجيب، وجهونا بذلك؟" فأجاب: "لا حرج في ذلك إذا كان سامحاً لها تهديه؛ إذا كان سامحاً لها تهديه من ماله فلا بأس؛ لأن المال المختلط يجوز أخذه، والنبي ﷺ أكل من طعام أهل الكتاب، واشترى منهم وهم يأكلون الربا، ومع هذا اشترى منهم طعاماً، وأكل من طعامهم؛ فدل ذلك على أن المال المختلط، الذي فيه ربا أو فيه ثمن خمر أو ما أشبه ذلك، وعندهم أموال أخرى حلال: لا بأس.

الأصل الحل والإباحة، حتى تعلم أن هذا المال ربا، أو هذا المال من ثمن الخمر، فلا.

إذا علمت أن هذا الطعام اشتراه من ثمن الخمر أو اشتراه من الربا: فلا يجوز، وأما إذا لم تعلم فالأصل الإباحة والحل." انتهى من موقع الشيخ ابن باز.

وإن انفرد بها البنك وكان جميع ماله حرما، فلا حرج في ذلك، بناء على القول بأن المال المحرم لكسبه يحرم على كاسبه فقط، وهو قول جماعة من أهل العلم.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "قال بعض العلماء: ما كان محرما لكسبه، فإنما إثمه على الكاسب لا على من أخذه بطريق مباح من الكاسب، بخلاف ما كان محرما لعينه، كالخمر والمغصوب ونحوهما، وهذا القول وجيه قوي، بدليل أن الرسول ﷺ اشتري من يهودي طعاما لأهله، وأكل من الشاة التي أهدتها له اليهودية بخيبر، وأجاب دعوة اليهودي، ومن المعلوم أن اليهود معظمهم يأخذون الربا ويأكلون السحت، وربما يقوي هذا القول قوله ﷺ في اللحم الذي تصدق به على بريرة: ( هو لها صدقة ولنا منها هدية) ." انتهى من"القول المفيد على كتاب التوحيد" (3/ 112).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ضيق التنفس وحساسية من بعض الأطعمة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مدى أثر وجود النمل على جسم الميت قبل موته على خاتمته
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من نشاط زائد. فهل لحالتها علاج؟
- سؤال وجواب | تزوجت وهي كارهة ولا تزال تفكر في خطيبها الأول
- سؤال وجواب | أعاني آلام شديدة في أسفل الساق
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب المعدة واسترجاع المريء وحرارة بالجسم
- سؤال وجواب | حكم نذر الفعل المباح
- سؤال وجواب | ظهور حبوب على أجزاء من الجسم تحتوي على كرات بيضاء صغيرة
- سؤال وجواب | أضيع الصلاة وأريد أن أتوب ولكن كيف السبيل لذلك؟
- سؤال وجواب | المخدرات محرمة دون أدنى شك.
- سؤال وجواب | حكم سماع الإيقاعات التي تشبه صوت الجرس
- سؤال وجواب | حكم استخدام التأمين الصحي للغير
- سؤال وجواب | لا يعاقب من أمر غيره بمستحب مع تقصيره فيه
- سؤال وجواب | أعاني من تشققات في أسفل قدمي منذ الطفولة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أسباب الانتكاسات المرضية بعد التوقف عن تناول أدوية الاكتئاب وعلاجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل