سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم المصارعة في المسجد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تسجيل الفتاة مواد متنوعة وعرضها في اليوتيوب
- سؤال وجواب | الخطوات المطلوب اتخاذها عند تأخّر الحمل
- سؤال وجواب | رسائل مكذوبة ، في خصائص سور القرآن الكريم .
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: اعتدّي منّي
- سؤال وجواب | الشرى المزمن أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | يريد أن يقدم هدية لزوجته في موعد زواجه من كل سنة
- سؤال وجواب | أشعر أن زملائي أكثر ذكاء مني.
- سؤال وجواب | القدر الكافي في صلة الأم المؤذية
- سؤال وجواب | لا حرج في قول الداعي: عاجلا غير آجل أو عاجله وآجله
- سؤال وجواب | من عنده شيء من الذهب هل يستحق الزكاة
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة كأجرة للعامل
- سؤال وجواب | اشترطت على الخاطب العمل فقبل مضطرا
- سؤال وجواب | شرح حديث : ( إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ حَظَّهُ مِنَ الزِّنَا، أَدْرَكَ ذَلِكَ لاَ مَحَالَةَ )
- سؤال وجواب | تخصيص بعض الليالي بصلاة لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم ترك التعدد رعاية لمشاعر الزوجة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

هل من السّنة المصارعة على وجه التحديد داخل المسجد؟ أعلم أن المصارعة سنّة ، وأيّ شيء من السنة هو عمل تعبّدي.

فهل لا مانع من أن نتصارع داخل المسجد ما دام الناس الذين يصلون لا ينزعجون؟.

الحمد لله.

ما المقصود بالمصارعة الواردة في الأحاديث المصارعة رياضة مباحه" ، وهي: الطرح على الأرض.

قال في "عون المعبود"(11/ 88) : " الصرع الطرح على الأرض" انتهى.

وليست المصارعة ما شاع لعبه الآن مما يشتمل على كشف العورات، والضرب في الوجه، والإيذاء، فهذه محرمة.

حكم المصارعة والمصارعة المنضبطة جائزة، ولا يقال إنها سنة ، وقد روى أبو داود (4078)،والترمذي (1784) : "أَنَّ رُكَانَةَ صَارَعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَصَرَعَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" والحديث ضعفه الألباني في"ضعيف أبي داود"،وحسنه في "الإرواء" (5/ 329).

ويؤخذ من هذا الحديث أن المصارعة تكون مطلوبة إذا ترتب عليها مصلحة شرعية ، لأنها ترتب عليها إسلام ركانة ، حيث كان قوي البدن لا يصرعه أحد ، فلما صرعه النبي صلى الله عليه وسلم عدة مرات ، علم أن هذا أمر من الله ، فأسلم.

والأصل في أفعال النبي صلى الله عليه وسلم أنها تعبدية ، يسن الاقتداء به صلى الله عليه وسلم فيها ، لكن هناك أفعال للنبي صلى الله عليه وسلم فعلها بمقتضى الجبلة البشرية ، كالأكل والنوم والمشي ، فهذه تكون مباحة ، ولا يقال إنها سنة.

ولا نعلم دليلا على أن هذه المصارعة أو غيرها تمت في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومصارعة ركانة كانت في مكة قبل الهجرة.

وقد روى البخاري (5236)،ومسلم (892) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: "رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتُرُنِي بِرِدَائِهِ وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَى الْحَبَشَةِ يَلْعَبُونَ فِي الْمَسْجِدِ حَتَّى أَكُونَ أَنَا الَّتِي أَسْأَمُ، فَاقْدُرُوا قَدْرَ الْجَارِيَةِ الْحَدِيثَةِ السِّنِّ الْحَرِيصَةِ عَلَى اللَّهْوِ".

وفي رواية للبخاري (950)،ومسلم (892) أن ذلك "كَانَ يَوْمَ عِيدٍ يَلْعَبُ السُّودَانُ بِالدَّرَقِ وَالْحِرَابِ".

و (الدرق) جمع درقة وهي الترس.

(الحراب) جمع حربة وهي رمح صغير عريض النصل.

ورواه النسائي (1595) وبوّب عليه: " اللَّعِبُ فِي الْمَسْجِدِ يَوْمَ الْعِيدِ وَنَظَرُ النِّسَاءِ إِلَى ذَلِكَ".

وهذا اللعب ليس لعبا مجردا، بل هو تمرين على الجهاد، فيكون من العبادات، فلا إشكال في جوازه في المسجد، إذا لم يحصل به إيذاء للمصلين والمتعبدين، لكن لا يقال: اللعب بالحراب سنة، بل هو جائز.

قال ابن رجب في "فتح الباري " (3/ 340): "والمقصود من هذا الحديث: جواز اللعب بآلات الحرب في المساجد؛ فإن ذلك من باب التمرين على الجهاد، فيكون من العبادات.

ويؤخذ من هذا: جواز تعلم الرمي ونحوه في المساجد، ما لم يخش الأذى بذلك لمن في المسجد، كما تقدم في الأمر بالإمساك على نصال السهم في المسجد لئلا تصيب مسلما، ولهذا لم تجر عادة المسلمين بالرمي في المساجد.

وقد قال الأوزاعي: كان عمر بن عبد العزيز يكره النصال بالعشي، فقيل له: لم؟ قال: لعمارة المساجد.

ولكن إن كان مسجد مهجور ليس فيه أحد، أو كان المسجد مغلقا ليس فيه إلا من يتعلم الرمي؛ فلا يمنع جوازه حينئذ.

والله أعلم.

وحكى القاضي عياض، عن بعض شيوخه، أنه قال: إنما يمنع في المساجد من عمل الصنائع التي يختص بنفعها آحاد الناس ويكتسب به، فأما الصنائع التي يشمل نفعها المسلمين في دينهم كالمثاقفة [العمل بالسيف] ، وإصلاح آلات الجهاد، مما لا امتهان للمسجد في عمله؛ فلا بأس به.

والله أعلم" انتهى.

وقال الحافظ ابن حجر في"الفتح"(1/ 549): " (والحبشة يلعبون في المسجد): فيه جواز ذلك في المسجد.

واللعب بالحراب ليس لعبا مجردا، بل فيه تدريب الشجعان على مواقع الحروب والاستعداد للعدو.

وقال المهلب: المسجد موضوع لأمر جماعة المسلمين، فما كان من الأعمال يجمع منفعة الدين وأهله: جاز فيه" انتهى.

والحاصل أن المصارعة – وهي الطرح على الأرض- يجوز فعلها في المسجد، إذا لم يحصل بها إيذاء لأهل المسجد برفع الصوت وغيره.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم ترك التعدد رعاية لمشاعر الزوجة
- سؤال وجواب | الزواج بنية الطلاق وأثره على المرأة
- سؤال وجواب | أثر الإيمان في حياة المؤمن
- سؤال وجواب | نظرة طبية على الكورتيزون وتأثيره على الجنين وإمكانية الحمل
- سؤال وجواب | مسائل حول بيع المرابحة للآمر بالشراء
- سؤال وجواب | الزواج من الكتابية هل تنصحون به ؟
- سؤال وجواب | حكم التعبير عن الحزن على بلدٍ برسم صورة سوداء ، وكتابة عبارات أسف عليها ؟
- سؤال وجواب | هل هناك نظام غذائي لتحسين معدل السكر بدلاً من الأدوية؟
- سؤال وجواب | أضواء على الحِكَم العطائية ومؤلفها
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالتناقض وانخفاض المعنويات؟
- سؤال وجواب | حكم مبيت الزوجة وأولادها عند والديها دون أهل زوجها
- سؤال وجواب | هل من السنة أن يقول عند مفارقة صاحبه : لا إله إلا الله ؟
- سؤال وجواب | ما تعطيك أمك زيادة على قيمة الحاجات المشتراة يعتبر هبة
- سؤال وجواب | مسائل في التدبر بالقراءة في الصلاة
- سؤال وجواب | ما يجب على من حلف يمينا كاذبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل