سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم حضور عروض الألعاب والمشاركة في مسابقات السحب
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الخوف والقلق جعل حياتي كئيبة، فما تفسيركم لذلك؟- سؤال وجواب | اقتراحات للبحث في عدد من القضايا ودراسة منهج القرآن فيها وغير ذلك
- سؤال وجواب | الفرق بين العهد والوعد
- سؤال وجواب | حكم دعاء إنسان على آخر بالشر لإحسانه إلى من يختلف معه
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع من آذاني وقهرني وقذفني بالإفك والباطل؟
- سؤال وجواب | تفكير دائم قبل النوم اذا تعرّضت لموقف ضايقني، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تلقي العلم عمن يحلق لحيتَه ويسبل ثوبَه ؟
- سؤال وجواب | النهي عن تشميت من لم يحمد الله
- سؤال وجواب | العلة فيك وليست فيهم
- سؤال وجواب | أتحدث مع نفسي بصوت مسموع. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | بيان رضا علي بإمامة أبي بكر
- سؤال وجواب | يريد أن يقتص ممن لاط به وهو صغير
- سؤال وجواب | طلب من أمه مالا لشراء تلفاز فحلفت ألا تعطيه ثم أعطته واشترى به شيئا آخر
- سؤال وجواب | الوفاة في مقتبل الشباب ويوم الجمعة
- سؤال وجواب | خروج مادة بيضاء مع البول.
ما هو الحكم في حضور و مشاهدة عروض الألعاب من قبيل " ويل أوف فورتشن " ؟ وعلى سبيل الإجمال ، هل يجوز للمسلم أن يشارك في مسابقات السحب على جوائز ، على سيارة مثلاً ؟..
الحمد لله.
أولاً : لا ينبغي للمسلم أن يهدر وقته فيما لا ينفعه فكيف إذا كان في معصية وحرام ، والوقت الذي يذهب من يوم الإنسان هو جزء من عمره ، فعليه أن يستغله فيما يقربه إلى ربه تعالى ، وعليه أن يبتعد عن كل إهدار له في حرام أو فساد.
وهذا البرنامج الذي ذكره الأخ السائل هو برنامج سخيف جدّاً لا ينبغي لمسلمٍ أن يتابعه ، وتعريب الاسم له هو " عجلة الحظ " ، وفيه تظهر النساء بلباس فاضح ، ويتم فيه استضافة الشباب والشابات من العشاق وغيرهم بعد اتصالهم به ، وقد يجمع المتسابق مبلغاً كبيراً ثم يخسره إذا دارت العجلة على كلمة " إفلاس ".
فكيف سيقوم هذا المُشاهد بإنكار المنكر الذي يراه من العري والقمار ؟.
ثانياً : لا مانع من مشاركة المسلم في شراء سلع ثم يشارك في مسابقة للسحب على جوائز من هذه الشركة ، لكن بشروط.
قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - : الشركات – الآن - تجعل جوائز لمن يشتري منها ، فنقول : هذه لا بأس بها بشرطين : الشرط الأول : أن يكون الثمن – ثمن البضاعة – هو ثمنها الحقيقي ، يعني : لم يرفع السعر من أجل الجائزة ، فإن رفع السعر من أجل الجائزة : فهذا قمار ولا يحل.
الشرط الثاني : ألا يشتري الإنسان السلعة من أجل ترقب الجائزة ، فإن كان اشترى من أجل ترقب الجائزة فقط ، وليس له غرض في السلعة : كان هذا من إضاعة المال ، وقد سمعنا أن بعض الناس يشتري علبة الحليب أو اللبن ، وهو لا يريدها لكن لعله يحصل على الجائزة ، فتجده يشتريه ويريقه في السوق أو في طرف البيت ، وهذا لا يجوز ؛ لأن فيه إضاعة المال ، وقد نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عن إضاعة المال.
" أسئلة الباب المفتوح " ( رقم 1162 ).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | معنى كلمه (المـشـكاة)- سؤال وجواب | أتاها الحيض بعد عرفة فطافت وهي حائض
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من التجاعيد في الوجه
- سؤال وجواب | نصيحة لمن شكّ في الإسلام وفي وجود الخالِق بسبب سلوكيات بعض المسلمين
- سؤال وجواب | هل فحص قبل الزواج يكفي لمعرفة وضع الأبناء الصحي في المستقبل؟
- سؤال وجواب | حكم إجراء جراحة لإزالة الإصبع الزائد للطفل
- سؤال وجواب | لا تعارض بين عدم قيام الساعة حتى نقاتل اليهود وقيامها على الأشرار
- سؤال وجواب | أريد ترك دراسة الطب لتخصص آخر ولكني أخشى رفض أهلي، انصحوني
- سؤال وجواب | حكم تغيير النية من الحج عن النفس إلى الحج عن الغير
- سؤال وجواب | حكم الاستدلال بحديث تداعي الأمم على المسلمين على ما يحدث في أرض الشام في وقتنا هذا
- سؤال وجواب | خبر القحطاني.وطريقة حكمه
- سؤال وجواب | أوردتي لا تبرز عند تحليل الدم. هل يمكن أن يسبب الإيدز ذلك؟
- سؤال وجواب | حمل أحاديث الوقائع على معنى معين لا يسوغ
- سؤال وجواب | أعاني من ورم في جسمي كله، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | ما سبب وفاة الجنين بعد اكتماله؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا