سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم العمل في شركة اتصالات تشترط تغيير اسم الموظف إلى اسم فرنسي أو أجنبي
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ضعف رواية وأنا على ذلك من الشاهدين بعد تلاوة سورة التين- سؤال وجواب | أحس أن أصدقائي لا يطيقونني فأحقد عليهم. كيف أزيل ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف أصرف الوساوس عن نفسي وأحاربها؟
- سؤال وجواب | المأموم إن اقتدى بإمام أبدل ضاد المغضوب في الفاتحة طاء فما حكم صلاته
- سؤال وجواب | الحلف الكاذب للضرورة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | من أعطي كوبًا زائدًا من البائع هل يجب عليه ردّه؟
- سؤال وجواب | هل أعطى النبي صلى الله عليه وسلم وقفاً لتميم الداري في فلسطين ؟
- سؤال وجواب | أصيب خلال العمل فتحايل وادعى مرضا آخر ليخرج من العمل ويصرف له معاش
- سؤال وجواب | شاب أحبط نفسياً لفسخ خطوبته بمن يريدها
- سؤال وجواب | مضيف الطيران يسأل : هل يجوز أن أقدم الخمر للمسافرين ؟
- سؤال وجواب | (أولئك كالأنعام بل هم أضل)
- سؤال وجواب | هل هناك أدوية أفضل لعلاج نوبات القلق؟
- سؤال وجواب | لا حرج من التسمي بـ " ديان "
- سؤال وجواب | كيف يرد الولد ما سرقه من أبيه؟
- سؤال وجواب | قال لامرأته : أنت عليّ مثل أمي
سؤالي عن حكم العمل في شركات الاتصال الأجنبية التي توجد في البلدان الإسلامية ، خاصة وأنها تشترط أن تبدل اسمك إلى اسم فرنسي أو غيره ؛ لأنك ستتحدث مع زبائن من فرنسا أو من بلد أجنبي آخر ..
الحمد لله.
الأصل جواز معاملة الكفار في مجال التجارة وسائر الأعمال الدنيوية ، ما لم يشتمل ذلك على محرم , وعمل المسلم عند الكافر أجيرا , جائز بشروط , منها: 1- ألا يكون هذا العمل مشتملا على محرم , كبيع الخمر أو الخنزير أو التعامل بالربا ونحو ذلك من المحرمات.
2- ألا يكون هذا العمل مشتملا على إعانة على محرم وإن لم يكن فيه مباشرة الحرام ؛ لأن الله سبحانه حرم التعاون على الإثم والعدوان , وجاءت الشريعة المطهرة بسد الذرائع إلى الحرام , قال تعالى ( وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) المائدة/ 2.
3- ألا يتضمن هذا العمل إذلال المسلم أو إهانته كخدمة الكافر مثلا فهذا غير جائز.
قال ابن قدامة : "ولا تجوز إجارة المسلم للذمي لخدمته ؛ لأنه عقد يتضمن حبس المسلم عند الكافر، وإذلاله له، واستخدامه فأما إن آجر نفسه منه في عمل معين في الذمة ، كخياطة ثوب ، وقصارته ، جاز بغير خلاف نعلمه ؛ لأن عليا - رضي الله عنه - آجر نفسه من يهودي ، يستقي له كل دلو بتمرة ، وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فلم ينكره ، وكذلك الأنصاري ، ولأنه عقد معاوضة لا يتضمن إذلال المسلم ، ولا استخدامه ، أشبه مبايعته".
انتهى من المغني لابن قدامة (5 / 410) باختصار.
قال علماء اللجنة الدائمة " تأجير المسلم نفسه للكافر لا بأس به ، إذا كان العمل الذي يقوم به مباحا: كبناء جدار أو بيع سلعة مباحة أو ما أشبه ذلك من الأعمال المباحة ؛ لأن عليا رضي الله عنه أجر نفسه ليهودي بتمرات على نضح الماء له من البئر ، فعن ابن عباس رضي الله عنه، أن عليا رضي الله عنه: ( أجر نفسه من يهودي يسقي له كل دلو بتمرة ) أخرجه البيهقي وابن ماجه".
انتهى من " فتاوى اللجنة الدائمة " - 1 (14 / 485) من جواب السؤال الثالث من الفتوى رقم : (
15921)
.أما هذا العمل في شركات الاتصال والذي يستلزم من المسلم تغيير اسمه إلى اسم من أسماء الكفار المختصة بهم : فإنه غير جائز ؛ لأنه لا يجوز للمسلم أن يتسمى باسم من أسماء غير المسلمين التي يختصون بها.
قال ابن القيم رحمه الله : " الأسماء ثلاثة أقسام : الأول : قسم يختص المسلمين : كمحمد ، وأحمد ، وأبي بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، وطلحة ، والزبير، فهذا النوع لا يمكَّنون – أي أهل الذمة - من التسمي به ، والمنع منه أولى من المنع من التكني بكناية المسلمين.
والثاني : قسم يختص الكفار: كجرجس ، وبطرس ، ويوحنا ، ومتى ونحوها ، فلا يمنعون منه , ولا يجوز للمسلمين أن يتسموا بذلك؛ لما فيه من المشابهة فيما يختصون به".
انتهى من " أحكام أهل الذمة " (3 / 1317) بتصرف.
ومن المعلوم أن من يقيم ببلد عربي مسلم ، ثم يتسمى باسم فرنسي ، أو نحوه : فإنه يريد أن يدل بذلك على أنه غير مسلم ، وليس فقط غير عربي.
ثم إن في هذا الفعل من الكذب ما يمنع من الترخيص فيه من غير ضرورة ملجئة.
وفيه من الذلة والصغار والغضاضة على المسلم ، ما يتنافى مع عزه وتكريمه ، وقد سبق منع الفقهاء للمسلم من إجارة نفسه من الكافر ، لما عليه فيه من الذلة.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مضيف الطيران يسأل : هل يجوز أن أقدم الخمر للمسافرين ؟- سؤال وجواب | (أولئك كالأنعام بل هم أضل)
- سؤال وجواب | هل هناك أدوية أفضل لعلاج نوبات القلق؟
- سؤال وجواب | لا حرج من التسمي بـ " ديان "
- سؤال وجواب | كيف يرد الولد ما سرقه من أبيه؟
- سؤال وجواب | قال لامرأته : أنت عليّ مثل أمي
- سؤال وجواب | علق الطلاق على عدم رجوع زوجته إلى بيته قبل يوم الجمعة ولم ترجع
- سؤال وجواب | زوجي يضربني ولا يحترمني، فهل أطلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | تغير معاملة الزوج وأخلاقه بعد الزواج وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | الإشهاد على البيوع وهل هو في كل بيع؟
- سؤال وجواب | قال له لن أعطيك مالك حتى تطلق زوجتك الثانية فخلعها
- سؤال وجواب | الرد على من عيّرني. هل في ذلك تعدٍ وظلمٌ؟
- سؤال وجواب | حكم الشراء بالتقسيط من بنك ربوي بدون فوائد
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس وخوف من أني سأجن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حلف عليها بالطلاق ألا تعطي أهلها من مالها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا