سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما حكم التسويق لمواقع لا تقسم العمولة بين جميع الدلالين؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تردد الفتاة في القبول بالزواج من صاحب الدين لإعاقة في رجله وعدم القبول لشكله
- سؤال وجواب | الحدث الأصغر والأكبر سواء في جواز المسح على الضماد
- سؤال وجواب | هل الزواج من خلال علاقات الإنترنت ينجح؟
- سؤال وجواب | حكم صلوات من كان يجهل وجوب الغسل من خروج المني
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من أقسم وعاهد الله أن يترك معصية ما ولم يتركها؟
- سؤال وجواب | هل يقع الحسد بمجرد النظرة أو الكلام دون قصده؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ إخراج الجذع مكان الجذعة في زكاة الإبل
- سؤال وجواب | هل حب الشباب من يظهر بسبب التكيس أو من نوع بشرتي الدهنية؟
- سؤال وجواب | دعوى تنازل الميت قبل وفاته عن ديون مستحقة له لا تقبل إلا ببينة
- سؤال وجواب | ما حكم التطويل في دعاء القنوت في الوتر
- سؤال وجواب | تاريخ ظهور المعتزلة
- سؤال وجواب | زوجته تريد فراقه وهو لا يريد طلاقها
- سؤال وجواب | أمي تعاني من الشقيقة وفقر الدم الشديد والقولون، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل ما سمعته في أذني يعتبر شيئا جيدا أم لا؟
- سؤال وجواب | هل يجوز العمل في توزيع الصحف في أمريكا ؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

أعمل كمسوق لبرامج الحاسوب، لا أدفع أي مال، ولا أشتري أي سلعة مقابل قيامي بالتسويق، وهناك مواقع كثيرة منتجة للبرامج، وهي لا تقسم العمولة على المسوقين، بعض المواقع تعطيها لأول من أحضر الزبون، وبعضها تعطيها لآخر من أحضره.

فما الحكم هنا؟ هل أتعامل فقط مع الشركات التي تعطي العمولة لأول من أحضر الزبون، أم التي تعطيها لآخر من أحضره؟ أم كلاهما؟ ما دام الأمر قد اتفق عليه منذ البداية، أن الأول يأخذها أو الأخير يأخذها؟ والمواقع تضع مدة استحقاق العمولة، وهي: شهر في الغالب، أي أن الزبون الذي أحضرته قد لا يشتري يومها، ويعود ويشتري في يوم آخر، وآخذ العمولة فقط إذا لم ينتهي الشهر المتفق عليه، ذلك أن الزبون قد يأتي لاحقا من طرق مختلفة غير طريقي، وهي كثيرة على الإنترنت، هنا المواقع تُقدر وتعتبر أن الزبون لم يعد إليهم بجهدي بعد انقضاء الشهر، وجاء من طرق أخرى غير طريقي، فهل يجوز لي التعامل مع هذه الشركات التي تضع مدة إستحقاق العمولة هذه؟.

الحمد لله.

لا حرج في الدلالة على السلع المباحة، مقابل أجرة معلومة، وهو من باب السمسرة.

قال البخاري رحمه الله في صحيحه: " بَاب أَجْرِ السَّمْسَرَةِ، وَلَمْ يَرَ ابْنُ سِيرِينَ وَعَطَاءٌ وَإِبْرَاهِيمُ وَالْحَسَنُ بِأَجْرِ السِّمْسَارِ بَأْسًا.

" انتهى.

وقال ابن قدامة في "المغني" (8/42): " ويجوز أن يستأجر سمسارا, يشتري له ثيابا, ورخص فيه ابن سيرين , وعطاء , والنخعي وكرهه الثوري، وحماد.

ولنا أنها منفعة مباحة، تجوز النيابة فيها، فجاز الاستئجار عليها، كالبناء.

ويجوز على مدة معلومة , مثل أن يستأجره عشرة أيام يشتري له فيها ; لأن المدة معلومة , والعمل معلوم أشبه الخياط والقصار.

فإن عَيَّنَ العملَ دون الزمان , فجعل له من كل ألف درهم شيئاً معلوما , صح أيضا " انتهى.

وإذا صرح الموقع البائع بأن عمولة السمسرة تكون لأول من دل الزبون، أو لآخر من دله، أو أن العمولة لا تُستحق إلا إذا اشترى الزبون خلال شهر من دلالته، فلا حرج في ذلك كله؛ لأن الأصل في الشروط الصحة، ولا غرر هنا ولا جهالة، لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (الْمُسْلِمُونَ عَلَى شُرُوطِهِمْ) رواه أبو داود (3594) وصححه الألباني في "صحيح أبي داود".

وقال البخاري في صحيحه: " وَقَالَ ابْنُ عَوْنٍ، عَنْ ابْنِ سِيرِينَ، قَالَ رَجُلٌ لِكَرِيِّهِ: أَرْحِلْ رِكَابَكَ، فَإِنْ لَمْ أَرْحَلْ مَعَكَ يَوْمَ كَذَا وَكَذَا فَلَكَ مِائَةُ دِرْهَمٍ، فَلَمْ يَخْرُجْ؟ فَقَالَ شُرَيْحٌ: مَنْ شَرَطَ عَلَى نَفْسِهِ طَائِعًا غَيْرَ مُكْرَهٍ فَهُوَ عَلَيْهِ.

وَقَالَ أَيُّوبُ، عَنْ ابْنِ سِيرِينَ: إِنَّ رَجُلًا بَاعَ طَعَامًا، وَقَالَ: إِنْ لَمْ آتِكَ الأَرْبِعَاءَ فَلَيْسَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بَيْعٌ، فَلَمْ يَجِئْ؟ فَقَالَ شُرَيْحٌ لِلْمُشْتَرِي: أَنْتَ أَخْلَفْتَ؛ فَقَضَى عَلَيْهِ".

انتهى من صحيح البخاري، كتاب الشروط، باب ما يجوز من الاشتراط والثنيا في الإقرار.

وأما إذا لم يصرح الموقع بأن العمولة للسمسار الأول أو الأخير، فالأقرب أنها للأخير، لا سيما إذا تراخت المدة بين دلالة الأول والشراء؛ لأن الزبون إذا لم يشتر بعد الدلالة الأولى، فالظاهر أنه أعرض عن الشراء، ثم تجددت له الرغبة في الشراء بعد دلالة الثاني.

جاء في"مجلة الأحكام العدلية"، ص107 : " إنْ أُعْطِيَ دَلَّالٌ مَالًا، وَلَمْ يَبِعْهُ، وَبَعْدَ ذَلِكَ بَاعَهُ صَاحِبُ الْمَالِ: فَلَيْسَ لِلدَّلَّالِ أَخْذُ الْأُجْرَةِ.

وَإِنْ بَاعَهُ دَلَّالٌ آخَرُ: فَلَيْسَ لِلْأَوَّلِ شَيْءٌ، وَتَمَامُ الْأُجْرَةِ لِلثَّانِي" انتهى.

وينظر جواب السؤال (

330208

) والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | افْعل الخير وانتظر الثواب من الله ، ولا تحزن لنُكران الناس
- سؤال وجواب | حكم الإحسان إلى أطفال النصارى
- سؤال وجواب | آداب تسمية الأبناء
- سؤال وجواب | ما يلزم من فعل العادة السرية نهار رمضان
- سؤال وجواب | التهاب الأعصاب وعلاقته بالتنميل
- سؤال وجواب | كيف أستطيع تغيير حياتي للأفضل؟
- سؤال وجواب | كيفية صلاة الشفع والوتر
- سؤال وجواب | هل قوله تعالى: (‌وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ) خاص بالمطعومات والمشروبات؟
- سؤال وجواب | غيّرت حياتي، وحددت هدفي، فكيف أستمر على ذلك؟
- سؤال وجواب | الإمام حسن الصوت ينشط المصلين
- سؤال وجواب | آلام القلب ووخزاته وتسارع ضرباته ليلا فقط! ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | تنال الأجر، وتحصل على ترسيخ حفظ القرآن
- سؤال وجواب | زيادة الإيمان ونقصانه وعلاج الفتور
- سؤال وجواب | هل يشرع تكرار الفاتحة إذا قرأها الإنسان دون خشوع في الصلاة؟
- سؤال وجواب | هل الأفضل الاقتصار على زوجة واحدة أم التعدد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل