سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | اتفقوا على جعل نسبة لمن يسترجع أملاكهم ثم رجع واحد منهم عن الاتفاق
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعيش في صراع نفسي وحيرة في الغرب ولا أجد من ينصحني- سؤال وجواب | شبهة الاهتمام بالعلم والتطوير وترك الدين.كيف نرد عليها؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التفوق والتميز في دراستي للطب؟
- سؤال وجواب | كثرة نوم الرضيع ذي الشهرين هل هي طبيعية؟
- سؤال وجواب | الامتناع المطلق عن تناول السكر
- سؤال وجواب | مكائد الشيطان لبعض التائبين
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من البقع البيضاء على اللسان؟
- سؤال وجواب | مناسبة قوله عليه الصلاة والسلام "رحم الله أبا ذر يمشي وحده."
- سؤال وجواب | آلام عضلات الجسم، الأسباب وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | بعد الإجهاض، ما سبب نزول الدم قبل الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | سبطا رسول الله - صلى الله عليه وسلم-
- سؤال وجواب | بسبب طبعي لم أتزوج إلى الآن، وأشك بكل البنات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | رهبة الأماكن المزدحمة والمغلقة . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | ما الفرق بين المقربين والصديقين؟
- سؤال وجواب | أخذ سمسرة دون علم السمسار الآخر
لعائلتنا إرث مشترك وأملاك ، تم في فترة وفى حياة آبائنا مصادرة الأملاك ، والآن تم صدور قرار بإمكانية استرجاع الأملاك أو التعويض عنها ، فتم توكيل اثنين من أولاد العم لجميع العائلة على أن يقوموا بجميع الإجراءات المطلوبة دون الباقي ، وهذا يتطلب جهدا ووقتا لإثبات أن الأملاك تخص العائلة.
المهم أحد الأطراف ـ الموكل ـ طالب بنسبة عند استرجاع هذه الأملاك لما تتطلبه من عمل وجهد ، ثم تقسيمها حسب الشرع.
سؤالي هو : هل النسبة المعطاة للطرف الموكل حرام وغير جائزة ؟ أم مسموح بها وتعتبر حقا له ، لخدماته ؟ وما الحكم فيمن تراجع بعد الاتفاق على النسبة ، بعدم إعطائها للموكل ؟.
الحمد لله.
يجوز توكيل أحد الورثة ، أو توكيل أجنبي في استرجاع الأملاك أو تحصيل التعويض ، بأجرة ، أو بنسبة ، كأن يقال : لك 10% من هذه الأملاك ، أو لك كذا ألفا ؛ لأن هذا من باب الجعالة ، وهي جائزة.
وينظر : سؤال رقم (
22297
) والجعالة واقعة هنا بين هذين الوارثين وبين بقية الورثة ، وهي عقد جائز أي غير لازم ، فيجوز الرجوع فيه ، فإن رجع الجاعل قبل أن يشرع العامل في العمل ، صح الرجوع ، وانفسخت الجعالة في حقه.وإن رجع بعد الشروع في العمل ، فللعامل أجرة ما عمل ، أو نسبةٌ من جعالته على قدر ما عمل.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرح قول الزاد : " ولكلٍّ فسخها، فمن العامل لا يستحق شيئا، ومن الجاعل بعد الشروع للعامل أجرة عمله" : " قوله: ولكل أي: لكل من الجاعل والعامل.
قوله: فسخها أي: الجعالة؛ لأن الجعالة ليست عقدا لازما، فلو فرض أن الرجل قال: من رد بعيري فله مائة ريال، وبعد يومين رجع وقال: يا أيها الناس إني قد فسخت الجعالة، فله ذلك، ومن عمل بعد أن علم بفسخها فلا حق له؛ لأن الجعالة عقد جائز.
وكل عقد جائز من الطرفين فإن لكل منهما فسخه ، إلا إذا قصد الإضرار بالآخر؛ لأن جميع المباحات من عقود وأفعال إذا تضمنت ضررا على الآخرين صارت ممنوعة ، فلو تضمن ضررا على الآخر فإنه لا يجوز أن يفسخ ، فإن فسخ الجاعل للإضرار فللعامل أجرة ما عمل.
ولكن هل تكون الأجرة منسوبة إلى الأجرة العامة ، أو منسوبة إلى الجعل الذي جعل له ؟ هذا محل نظر.
إذا قلنا بالأول فإننا نقول: ننسب الأجرة إلى هذا الزمن الذي تم التعاقد عليه ونعطيه بقسط الأجرة، سواء زادت على حصة الجعالة أم لم تزد ؛ ووجه ذلك أنه لو انفسخت الجعالة رجعنا إلى أجرة المثل.
ولكن القول الراجح أن نعطيه بنسبة الجعالة ؛ لأن هذا الرجل عمل كمجاعل ، وليس كأجير، فنقول: لو عمل العمل كله استحق الجعل كله، ولنقل: إن الجعل كله مائة ريال، وهو الآن عمل الثلثين، فنجعل له ثلثي المائة؛ لأنه راض بهذا " انتهى من "الشرح الممتع" (10/ 350).
وعليه فلو كان الجاعلون خمسة ، وقد اتفقوا مع اثنين من الورثة على تحصيل الأملاك مقابل نسبة 10% منها مثلا ، ثم رجع واحد من الخمسة ، فإن كان ذلك قبل شروع العاملَين في الإجراءات والتحصيل ، فلا يلزمه شيء.
وإن كان بعد شروعهما في العمل ، لزمه أن يدفع لهما نسبةً من الجعل على قدر ما قاما به من العمل ، فلو كانا قد عملا نصف العمل المطلوب مثلا ، فإنهما يستحقان - من جميع الجاعلين - نصف الجعل المتفق عليه ، أي يستحقان 5% من الأملاك ، ويلزم هذا الوارث الذي فسخ جعالته خُمس ذلك ، أي يلزمه 1% ، لأنه فرد من خمسة.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أخذ سمسرة دون علم السمسار الآخر- سؤال وجواب | أشكو من آلام مرتبطة في القلب والكتف والرقبة مع وجود النغزات والتنميل، أفيدوني
- سؤال وجواب | تعزير المتحرش بالخصاء. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ذم الغيرة على الأهل الخارجة عن حدّ الاعتدال
- سؤال وجواب | يقلقني رأي الناس في تقدير عمري الحقيقي، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حكم دفع مال لا سترداد رخصة السياقة
- سؤال وجواب | شبهات تثار حول الطوفان الذي كان في زمن نوح عليه السلام
- سؤال وجواب | هل أستطيع تناول دواء الزنتاك والهيلكيور والبانتلوك معا لعلاج الارتجاع المريئي؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر الأدوية النفسية على تحاليل الدم والبول؟
- سؤال وجواب | زوجي لا يعطيني من المال إلا للماء والطعام فقط
- سؤال وجواب | ضرورة تقدير النفس وتقييمها بصورة إيجابية
- سؤال وجواب | العصر والنتر عند الاستنجاء وسيلة لا غاية
- سؤال وجواب | متزوجة حديثا وأتناول حبوب (النورموليوت)، فهل تمنع الحمل؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.فلا يكونن عريفا ولا شرطيا.)
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة وآلام في الظهر والرحم، ما تفسير هذه الأعراض؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا