سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة أميالي التابعة للبنك الأهلي
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كبر الثديين، المشكلة والحل؟- سؤال وجواب | هل أتبع مشورة والدي في ترك الطب أم أستمر في دراستي له؟
- سؤال وجواب | سبب اختلاف الفتوى في حكم إعفاء اللحية
- سؤال وجواب | داعبها وهو مفطر لعذر فأمنى
- سؤال وجواب | أريد تغيير تخصصي في الجامعة ولكني في حيرة!
- سؤال وجواب | كذب السمسار على المشتري للحصول على العمولة
- سؤال وجواب | الوسواس القهري جعلني أتخيل أشياء غريبة.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لدي وساوس قهرية متعلقة بالزواج، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف تكون تغذية الطفل الرضيع؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للمرأة أن تظهر كفيها المخضبتين بالحناء أمام الرجال الأجانب .
- سؤال وجواب | أبذل جهدي في تخصص لا أحبه، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | ما علاج ضعف الشخصية وعدم الثقة بنفس الخجل الشديد؟
- سؤال وجواب | أبي يريدني أن أدرس العلوم وأنا أريد الطب فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الأنبياء في سورة الأنبياء
- سؤال وجواب | التأثير السلبي لكبسولات الثوم
هل يمكنني الاشتراك في بطاقة الأهلي " أميالي الإسلامية " على حسب قولهم ؟ حتى إذا كنت سأسدد كل ما علي من متطلبات قبل الفترة المحددة حتى لا يتم احتساب أي زيادة على ، حيث إن 1 ريال = ا ميل.
علما بأنني بدلا من شراء أي شيء نقدا سأستخدم البطاقة وفي نفس اليوم أرجع مبلغ الشراء من حسابي إلى حسابهم ، وبذلك أستفيد من الأميال التي سأحصل عليها بمجرد الشراء بالبطاقة ..
الحمد لله.
لا يجوز التعامل ببطاقة الائتمان التي يُشترط فيها غرامة في حال التأخر في السداد ؛ لأن ذلك من الرضا بالربا والتزامه ، ولأنه قد يحدث للإنسان من الأسباب ما يوقعه في هذا التأخر ، فيكون موكلاً للربا ، وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا ومؤكله ، وكاتبه ، وشاهديه.
وقال : هم سواء.
رواه مسلم (1598).
وقد جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي في دورته الثانية عشرة بالرياض في المملكة العربية السعودية ، من 25 جمادى الآخرة 1421هـ إلى غرة رجب 1421هـ ( 23 - 28 سبتمبر 2000 ) بشأن بطاقات الائتمان : " لا يجوز إصدار بطاقة الائتمان غير المغطاة ولا التعامل بها ، إذا كانت مشروطة بزيادة فائدة ربوية ، حتى ولو كان طالب البطاقة عازما على السداد ضمن فترة السماح المجاني " انتهى.
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : تقوم البنوك بمنح عملائها بطاقة تسمى ( الفيزا ) ، حيث تمكنه من سحب مبالغ نقدية من البنك ولو لم يكن في حسابه تلك اللحظة أي مبلغ ، على أن يقوم بردها للبنك بعد فترة زمنية محددة ، وإذا لم يتم التسديد قبل انقضاء تلك الفترة فإن البنك يطلب زيادة أكثر مما سحب العميل ، مع العلم أن العميل يقوم بدفع مبلغ سنوي للبنك مقابل استخدامه لتلك البطاقة ، أرجو بيان حكم استخدام هذه البطاقة ؟.
فأجاب : " هذه المعاملة محرمة ؛ وذلك لأن الداخل فيها التزم بإعطاء الربا إذا لم يسدد في الوقت المحدد ، وهذا التزام باطل ، ولو كان الإنسان يعتقد أو يغلب على ظنه أنه مُوفٍ قبل تمام الأجل المحدد ، لأن الأمور قد تختلف ، فلا يستطيع الوفاء ، وهذا أمر مستقبل ، والإنسان لا يدري ما يحدث له في المستقبل ، فالمعاملة على هذا الوجه محرمة.
والله أعلم " انتهى من مجلة الدعوة العدد 1754 ص 37.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كذب السمسار على المشتري للحصول على العمولة- سؤال وجواب | الوسواس القهري جعلني أتخيل أشياء غريبة.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لدي وساوس قهرية متعلقة بالزواج، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف تكون تغذية الطفل الرضيع؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للمرأة أن تظهر كفيها المخضبتين بالحناء أمام الرجال الأجانب .
- سؤال وجواب | أبذل جهدي في تخصص لا أحبه، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | ما علاج ضعف الشخصية وعدم الثقة بنفس الخجل الشديد؟
- سؤال وجواب | أبي يريدني أن أدرس العلوم وأنا أريد الطب فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الأنبياء في سورة الأنبياء
- سؤال وجواب | التأثير السلبي لكبسولات الثوم
- سؤال وجواب | من المؤلفات التي تناولت حرمة حلق اللحية
- سؤال وجواب | لا تميُّز بين رطوبة الفرج الناقضة للوضوء والعرق
- سؤال وجواب | حكم التخفيف من اللحية لتجنب العقوق
- سؤال وجواب | كفارة من جامع زوجته في نهار رمضان
- سؤال وجواب | مصافحة أخت الزوجة هل ينقض الوضوء
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا