سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الاقتراض بالربا لسداد الديون .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فتاة سلبتني جل تفكيري وتعلقت بها، أرجو النصيحة!
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من التأتأة. فكيف نعالجها؟
- سؤال وجواب | حكم لبس الساعة للمحرم
- سؤال وجواب | هل الوحدة أفضل أم مصاحبة أصدقاء السوء؟
- سؤال وجواب | هل يعطي أخته المطلقة من زكاة ماله
- سؤال وجواب | هل يلزم من تاب من ترك الصلاة النطق بالشهادتين؟
- سؤال وجواب | البرانس التي لا تحل عند الإحرام
- سؤال وجواب | الدم الذي تراه المرأة في مدة الأربعين يوما وبعد الأربعين
- سؤال وجواب | هل يكفر المسلم بنومه عن صلاة الفجر
- سؤال وجواب | تقلباتي النفسية وتطورها بين الخوف والاكتئاب والوساوس!
- سؤال وجواب | البالغ يحرم عن نفسه ويؤدي بنفسه جميع المناسك
- سؤال وجواب | ما سبب زوال الثقل والحرارة التي كنت أعاني منها؟
- سؤال وجواب | ضعف الانتصاب وسرعة القذف، هل للعادة السرية تأثير في ذلك؟
- سؤال وجواب | عمل برامج كمبيوتر للبنوك الربوية
- سؤال وجواب | تقديم الوتر أولى من القيام لمن ضاق عليه الوقت
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

زوجي وإخوته تنازلوا عن نصيبهم بالميراث لأخيهم الاكبر ، حتى لا تغضب أمهم عليهم ، وبسبب ذلك ترتبت علينا ديون أتعبتنا وأرهقتنا ، ومنعتنا من العيش بكرامة أنا وزوجي وأولادي ، وأصحاب الدَّين رفضوا تقسيطه علينا بشكل ميسر.

حاولنا البحث عن أي أحد يسد الدين ونلتزم معه بقسط شهري ، ولم نجد سوى قرض يشترط فواتير ترميم منزل ، وسنتدبر أمر هذه الفواتير مقابل المال ، ونأخذ المبلغ ، ونسدد به ديننا.

هل هذا حرام أو حلال ؟ وكيف نحلله ؟.

الحمد لله.

أولا: ليس للأم أن تجبر أحدا من أولادها على التنازل عن نصيبه من الإرث، ولا تلزمه طاعتها في ذلك، ولا يحل للمتنازَل له أخذ هذا النصيب؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه ) رواه أحمد (

20172

) وصححه الألباني في "إرواء الغليل" (1459).

ولأن ما أخذ بسيف الحياء فهو حرام، فكيف بما أخذ بسيف الجبر أو الإكراه.

قال في تحفة المحتاج (6/ 317): " وحيث دلت قرينة أن ما يعطاه إنما هو للحياء : حرم الأخذ، ولم يملكه.

قال الغزالي إجماعا" انتهى.

والله تعالى تولى قسمة الميراث بنفسه ، وتوعّد من تعدّى ذلك فقال : ( تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ.

وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ ) النساء/13، 14 فلزوجك وإخوته المطالبة بنصيبهم، والرجوع عن هذا التنازل الذي لم يكن برضاهم.

ثانيا: لم تبيني لنا صفة هذا القرض ليتم الحكم عليه، والحكم على الشيء فرع عن تصوره.

وقد وقفنا على ما يعطيه البنك العربي الأردني من " قرض تحسين المنزل" وهو قرض ربوي محرم، فإن كان هو المقصود ، فقد علمت حرمته، وإن كان غيره فبينيه.

وكل قرض اشترطت فيه فائدة ، ولو يسيرة : فهو ربا محرم.

قال القرطبي رحمه الله في تفسيره (3/ 241): " وأجمع المسلمون نقلا عن نبيهم صلى الله عليه وسلم أن اشتراط الزيادة في السلف ربا، ولو كان قبضة من علف - كما قال ابن مسعود - أو حبة واحدة" انتهى.

وإن كان مقصود السؤال : هل يحل هذا القرض الربوي لما ذكرت من وجود الديون التي أرهقتكم وأتعبتكم ؟ فالجواب: أن الربا لا يبيحه إلا الضرورة المحققة.

وحيث أمكنكم أخذ نصيبكم من الميراث وسداد ديونكم، فلا ضرورة حينئذ، والسعي في هذا أولى من التفكير في الحرام.

وإن لم يمكنكم أخذ نصيبكم – ولو بالرجوع إلى القضاء- ولم تجدوا وسيلة لتحصيل المال بطريق مباح، وكان يترتب على عدم سدادكم للديون السجن، فهذه ضرورة تبيح الاقتراض بالربا.

فإن كان لا يترتب على عدم السداد سجن، أو وجدتم وسيلة مباحة لتحصيل المال، فلا ضرورة هنا.

ومن الوسائل المباحة: التورّق، وذلك بشراء سلعة بالتقسيط ، عن طريق البنك ، أو بعض التجار، شراء صحيحا، ثم بيعها في السوق نقدًا ، فتحصلون بذلك على الثمن النقدي للسعلة ، تقضون به دينكم ، ثم تقومون بسداد الأقساط.

وهي معاملة جائزة عند الجمهور، وشرطها أن تبيعوا السلعة بأنفسكم ، لطرف لا علاقة له بالبائع الأول.

ولا يجوز توكيل البنك ، أو التاجر الذي باعها لكم ، في بيعها.

ونوصيكم باللجوء إلى الله تعالى ، والتضرع إليه ، وسؤاله قضاء الدين وتفريج الكرب.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر أن عمري جميعه يمضي وأنا لا أعمل شيئاً، فكيف أغتنم فراغي؟
- سؤال وجواب | الجمعيات التعاونية
- سؤال وجواب | بعد إجراء عملية في أذني أصبحت أعاني من أمراض عديدة، أفيدوني.
- سؤال وجواب | ما هي المحاصيل الزراعية التي تجب فيها الزكاة؟
- سؤال وجواب | صلاة من نسي الاستنجاء
- سؤال وجواب | لا يجوز للورثة إلغاء صفقة مورثهم المتضمنة وقفا لبناء مسجد
- سؤال وجواب | والدتي حساسة جداً وتتأثر من المواقف البسيطة
- سؤال وجواب | معجب بفتاة لكنها تحادث الشباب. فكيف أقنعها بتركهم؟
- سؤال وجواب | الصبي هل يأثم بترك الصلاة قبل البلوغ
- سؤال وجواب | هل عدم عمل العادة السرية لفترات طويلة يؤدي لاحتقان الجهاز التناسلي؟
- سؤال وجواب | حكم إعطاء شركة الاتصالات دقائق مجانية مقابل المبلغ المودع في حسابها
- سؤال وجواب | ترك الصلاة سنة . ثم تاب . هل يجب عليه القضاء ؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين القولون العصبي والغصة الشديدة بالحلق؟
- سؤال وجواب | مات عن ابن وخمس بنات وأوصى لحفيده
- سؤال وجواب | مصابة بالوسواس ومرض الذهان، فهل أخبر من سيتقدم لي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل