سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم التأمين الصحي في مشفى لعلاج السرطان لشخص سليم تحسبا للإصابة بالمرض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف لكبير السن وصاحب الوزن الزائد أن يخفف من وزنه؟
- سؤال وجواب | أخطأت في حق زوجي ثم تغيرت ومع ملاحظته لذلك إلا أنه باقي على هجره لي.
- سؤال وجواب | إعراب قوله تعالى: كفاتا أحياءً وأمواتا
- سؤال وجواب | أكلت 2 كجم من الموز فزاد وزني؛ ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما تضمنته سورة الفاتحة من معاني
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المناسبة لعمل الحمية، والمحافظة على الوزن المثالي؟
- سؤال وجواب | السلف بزيادة ربا خالص
- سؤال وجواب | ما يفعله من فاتته رغيبة الفجر
- سؤال وجواب | فوائد الزواج الدنيوية والأخروية
- سؤال وجواب | الحكمة من تخصيص النساء بالذكر في المثلين المذكورين في سورة التحريم
- سؤال وجواب | حكم راتب من يعمل بشركة تودع مالها في البنك
- سؤال وجواب | الترافع في قضايا التأمين التجاري من المعاونة عليه
- سؤال وجواب | هل عمل الحمية الغذائية له علاقة بانقطاع الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام البرامج المنسوخة للانتفاع بها
- سؤال وجواب | متى تصلى سنة الظهر البعدية في حال الجمع بين الظهر والعصر
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

يوجد مشفى متخصص لعلاج السرطان فقط ، وهو مؤسسة مستقلة لعلاج أمراض السرطان فقط ، وفيه برنامج تأمين باشتراك سنوي ، بحيث إذا أصيب الشخص بهذا المرض فيتم معالجته فيه ، فمثلا هناك ثلاث مستويات للتأمين محددة بسقف علاجي حسب الاشتراك السنوي ، مثلا اشتراك سنوي ب 100 دولار ، يكون سقف علاجك إن أصبت هو

10000

آلاف دولار ، أو 200 يكون

20000

، أو 300 يكون

30000

، أي إن برنامج التأمين هذا ليس بواسطة شركة تأمين خاصة أو بنك تأمين ، أي ليس هناك وسيط بين المؤمن والمشفى ، فهل يجوز الاشتراك فيه ؟.

الحمد لله.

التعاقد مع المستشفى على دفع مبلغ معين سنويا كمائة دولار، بحيث إذا أصيب الإنسان بالسرطان عولج بملغ مائة ألف دولار، تأمين محرم، قائم على الغرر والميسر؛ لأنها معاملة دائرة بين الغرم والغنم، فالمؤمّن يدفع المال، وقد يصاب بالسرطان وقد لا يصاب.

ولا يختص تحريم التأمين التجاري بكونه تابعا لبنك أو شركة تأمين، بل حيث وجدت حقيقة التأمين ، ثبت التحريم.

لكن التأمين التابع للبنك أو شركة التأمين ، يزيد وجها في الحرمة ، إذا كان يقدم للمؤمن مالا ، لا علاجا، فيكون جامعا بين الربا والميسر.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وكذلك بيع الغرر هو من جنس الميسر ويباح منه أنواع عند الحاجة ورجحان المصلحة " انتهى من "مجموع الفتاوى" (14/ 471).

ولكن هذا يقال في حق المريض بالفعل، المحتاج إلى علاج، وأما السليم فلا نرى جواز ذلك في حقه؛ لأنه لا مبرر للوقوع في الحرام، مع عدم وجود المرض، بل يأخذ الإنسان بأسباب الوقاية، ويسأل الله العافية.

والله أعلم.

​.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم راتب من يعمل بشركة تودع مالها في البنك
- سؤال وجواب | الترافع في قضايا التأمين التجاري من المعاونة عليه
- سؤال وجواب | هل عمل الحمية الغذائية له علاقة بانقطاع الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام البرامج المنسوخة للانتفاع بها
- سؤال وجواب | متى تصلى سنة الظهر البعدية في حال الجمع بين الظهر والعصر
- سؤال وجواب | صعوبة الاستبراء من البول مع ألم بسيط في الذكر.
- سؤال وجواب | مازال الرهاب الاجتماعي يؤرقني، فما العمل؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى.)
- سؤال وجواب | هل يشرع للحامل الاشتراك في التأمين لتولدها امرأة بمستشفى خاص
- سؤال وجواب | حكم فسخ الدَّين في الدَّين أو ما يعرف بإعادة التمويل أو جدولة الدَّين
- سؤال وجواب | فتح حساب في المؤسسات الربوية مع التخلص من الفوائد
- سؤال وجواب | أشكو من القلق والاكتئاب والأرق، فما الأدوية المناسبة لي؟
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب في البنك لضرورة الراتب
- سؤال وجواب | أريد التقدم لخطبة بنت عمتي ولا أعرف كيف أقوم بهذا الأمر؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.خير مما يجمعون)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل